معهد اليونسكو للإحصاء

2012/08/16

إن معهد اليونسكو للإحصاء هو مستودع الأمم المتحدة للإحصائيات العالمية في مجالات التربية والعلم و التكنولوجيا والثقافة والاتصالات.
لم يكن الطلب على المعلومات يوماً كما هو عليه في المرحلة الراهنة. لكن البيانات التي يحتاج إليها واضعو السياسات والمواطنون يجب أن تكون قابلة للاستخدام من الناحية العملية. وسعياً لاستغلال أقصى ما يمكن من الموارد المتاحة، يجب أن يتمكن هؤلاء من رصد التقدم المحرز نحو تحقيق أهدافهم الإنمائية الوطنية، علاوة على مقارنة إحصاءاتهم بالإحصاءات المرجعية واستخلاص الاستنتاجات من تجارب البلدان الأخرى.
يُنتج معهد اليونسكو للإحصاء البيانات والأساليب الكفيلة بتحديد ورصد الاتجاهات القائمة على المستويين الوطني والدولي. ويُعَد وكالة الإحصاءات الوحيدة التي تصدِر بيانات المقارنة لجميع البلدان – سواء كانت بلداناً غنية أم فقيرة – بهدف إتاحة منظور شامل بشأن التعليم والعلم والثقافة والاتصال.
أنشئ معهد اليونسكو للإحصاء في عام 1999، ومقرّه مونتريال. ويتمتع باستقلالية وظيفية لتلبية الحاجة المتنامية لبيانات تتلاءم مع السياسات المتبعة وتتمتع بالموثوقية. يقدم المعهد خدماته للدول الأعضاء واليونسكو ومنظومة الأمم المتحدة، بالإضافة إلى مجموعة من المنظمات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية، ومعاهد البحث والجامعات وغيرها من الهيئات المهتمة بأنشطته.
الخدمات الرئيسية التي يقدمها المعهد:

·  جمع ونشر الإحصاءات في مجال التعليم، والعلم والتكنولوجيا، والثقافة، والاتصال؛

·  وضع المعايير وتطبيقها لإتاحة مقارنة البيانات دولياً؛

·  مساعدة الدول الأعضاء على تحسين جودة بياناتها وتحليلها؛

·  رصد التقدم المحرز نحو تحقيق الأهداف الإنمائية الدولية، ولاسيما من المنظور الإنساني؛

·   تصميم مؤشرات جديدة تعكس على نحو أفضل احتياجات السياسات في البلدان النامية؛

·   تشجيع استخدام البيانات على نطاق أوسع لدى صنع السياسات.

أبرز مكونات برنامج عمل المعهد:

- التعليم:

يشارك أكثر من 200 بلد ومنطقة في عملية المسح السنوية لمعهد اليونسكو للإحصاء في مجال التعليم، التي تشمل مجموعة واسعة من المؤشرات – من الأطفال غير المسجلين في المدارس، إلى تحرك الطلبة على المستوى الدولي. كما يمثل معهد اليونسكو للإحصاء مصدراً فريداً لبيانات المقارنة التي تتيح لواضعي السياسات قياس التقدم المحرز في بلدانهم.
- الرصد الدولي

يشكل معهد اليونسكو للإحصاء مصدر البيانات الرسمية المتعلقة بالأهداف الإنمائية للألفية في مجال التعليم ومبادرة التعليم للجميع. وتمثل الإحصاءات التي يتم جمعها في ظل مراعاة المنظور اللإنساني والمقارنة بين الجنسين، إحدى أبرز أولويات المعهد.
- مرجع عالمي

يشكل معهد اليونسكو للإحصاء المصدر الرئيسي لاستقاء البيانات في ميادين التعليم ومحو الأمية والعلم بالنسبة لعدد من المنشورات وقواعد البيانات الرائدة، مثل: التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع، مؤشرات التنمية العالمية (البنك الدولي)، تقرير التنمية البشرية (برنامج الأمم المتحدة الإنمائي)، حالة الأطفال في العالم (اليونيسيف)… وغيرها.

- مركز بيانات معهد اليونسكو للإحصاء

يوفر هذا المورد المركز مواجز قطرية، أكثر من 500 مؤشر ومجموعة بيانات في مجالات اختصاص اليونسكو، أدوات لإعداد جداولك الإحصائية الخاصة، التوثيق والبيانات الفوقية ذات الصلة.
- برنامج المؤشرات العالمية للتعليم (WEI)

مختبر للأفكار لحوالي 19 بلداً من البلدان النامية والمتوسطة الدخل. تحت توجيه معهد اليونسكو للإحصاء، يعمل الإحصائيون الوطنيون على تطوير واختبار نهوج رائدة لإنتاج مؤشرات أكثر ملائمة مع السياسات المتبعة. يقوم البرنامج على التعاون بين بلدان الجنوب، وقد أعدّت هذه المجموعة مسحاً شاملاً لعدة بلدان حول كيفية عمل المدارس الابتدائية.
- برنامج تقييم ورصد محو الأمية (LAMP)

تقوم منهجية وأدوات هذا البرنامج على آخر الاستنتاجات في مجال تقييم التعليم والعلم المعرفي. يقيس البرنامج مجموعة كاملة من مستويات محو الأمية في عدد من البلدان، في جميع مراحل التنمية. وبذلك، تتاح للحكومات صورة كاملة عن المهارات القرائية للبالغين والعناصر التي تفسر ضعف الأداء على المستوى المحلي، مما يمكّنها من استهداف برامج وموارد التعليم على نحو أفضل.
- إحصاءات العلم والتكنولوجيا (S&T)

تقتفي عمليات مسح معهد اليونسكو للإحصاء الاستثمارات البشرية والمالية في مجال البحث والتنمية عبر العالم، بالإضافة إلى العوامل التي تقف وراء نقص الموارد البشرية في مجال العلم والتكنولوجيا. كما يعمل المعهد مع الإحصائيين الوطنيين، من خلال أدوات المسح الدولي، على إبراز السياق الذي يحدد شكل العلم والتكنولوجيا في البلدان النامية والمتوسطة الدخل.
- رصد مجتمعات المعلومات

يقيس معهد اليونسكو للإحصاء مختلف الاتجاهات في هذا المجال بواسطة عمليات مسح تشمل وسائل الإعلام (الوسائل المكتوبة وهيئات الإذاعة)، وصولاً إلى تكنولوجيات المعلومات والاتصال في قاعة الدرس.
- إطار جديد للإحصاءات الثقافية
سوف يضع هذا المعيار أسس الإحصاءات القابلة للمقارنة لإبراز أشكال تعبير التنوع الثقافي. وعلاوة على ذلك، أطلق معهد اليونسكو للإحصاء مسحاً شاملاً عن السينما لتتبّع الاتجاهات القائمة في مجال إنتاج وتوزيع الأفلام الكبرى.
- بناء القدرات
يعمل المعهد إلى جانب الإحصائيين وواضعي السياسات في الحكومات الوطنية على تقييم الاحتياجات، وتحديث البيانات، وتوفير التدريب وتحسين المهارات في مجال جمع وتحليل واستخدام البيانات. وتقدَّم هذه الخدمات بأشكال عديدة – من حلقات عمل إقليمية إلى مشاريع المساعدة التقنية الموقعية.

يتمتع معهد اليونسكو للإحصاء أيضاً بشبكة من الموظفين الإقليميين لتسهيل بناء القدرات وتحسين جودة البيانات. كما أن هذا العمل يحظى بدعم جهات مانحة متنوعة على المستوى الوطني والدولي، فضلاً عن دعم اليونسكو.

- البحث والتحليل
يقدم معهد اليونسكو للإحصاء خدمات تحليلية في عدد من مجالات السياسات الأساسية، بما يشمل الاستبعاد عن التعليم، وجودة التعليم، والتعليم العالي، وتحرك الطلبة، علاوة على الاستثمارات في مجالي البحث والتنمية. ويتعاون المعهد كذلك مع باحثين راغبين في إجراء تحليل للسياسات باستخدام بيانات معهد اليونسكو للإحصاء.
- المنشورات
يقوم معهد اليونسكو للإحصاء بنشر تقارير إحصائية وتحليلية بالإضافة إلى مراشد منهجية وتصنيفات دولية. ويُصدر كل عام الموجز التعليمي العالمي، الذي يُعتبر أهم منشورات المعهد، بخمس لغات رسمية للأمم المتحدة.

المصدر: اليونسكو

Print This Post