معرض الأسبوع الأفريقي باليونسكو

2012/05/22

بدأ صباح أمس (الاثنين 21/5/2012) الأسبوع الأفريقي الذي تنظمه المجموعة الأفريقية باليونسكو بحضور أعضاء مندوبيات الدول الأفريقية ومندوبو الدول الأعضاء بالمنظمة بمن فيهم مندوب ليبيا لدى اليونسكو. وشملت مراسم الافتتاح القاء كلمات من كل من :

-       مندوبة جنوب أفريقيا (رئيسة لجنة الأسبوع الأفريقي هذا العام)

-       ممثل عن مندوبة أوغندا (رئيسة المجموعة الأفريقية)

-       نائب المديرة العامة لليونسكو

وأشاد جميعهم بأهمية هذا النشاط الذي دأبت على القيام به المجموعة الأفريقية في مثل هذا الأسبوع من كل عام ، وما يعكسه من تراث أفريقي ورمزية للقارة بالاضافة الى دوره في التعريف بالثقافة في أفريقيا ودورها في العالم.

وعند الانتهاء من هذه الكلمات افتتح معرض الأسبوع الأفريقي والذي ظهر في مجموعتين :

المجموعة الأولى : تتكون من معروضات للتراث والفن الأفريقي والمقتنيات الشعبية والصناعات التقليدية من عدد من الدول الأفريقية وهي : ليبيا ، الجزائر ، أفريقيا الجنوبية ، ليبيريا ، الكاميرون ، كينيا ، غانا ، أوغندا ، مصر ، بوروندي ، بوركينافاسو ، تانزانيا ، دجيبوتي ، زامبيا ، السودان .

حيث نلاحظ في الموقع المخصص للمعروضات الليبية وجود لوحات تعبر عن المواقع الأثرية والمواقع الطبيعية في ليبيا الى جانب مقتنيات من الصناعات التقليدية، وفي الموقع  المخصص لمعروضات الجزائر وجود عينات من السجاد الجزائري وأدوات لصناعة السجاد في الجنوب الجزائري.

وفي الموقع المخصص للدول الأفريقية المذكورة الأخرى وجود لوحات فنية وتحف وسجاد تقليدي تعبر عن تراث تلك الدول وثقافتها.

المجموعة الثانية : تتكون من قطع ومقتنيات شعبية ومواد زينية وحلى نسائية معروضة على هيئة (بازار) لتتاح للزوار اقتنائها مقابل تسديد قيمتها بالاضافة الى معروضات ثقافية وهذه المقتنيات قادمة من الدول التالية :

النيجر ، السينغال ، غينيا ، رواندى ، مالي ، موريتانيا ،  بوركينا فاسو، مدغشقر ، الجزائر ،أفريقيا  الوسطى ،أثيوبيا ، جزر القمر ، الكونغو ، ساحل العاج ، بنين

  

المصدر : مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post