معاهد اليونسكو ومراكزها في مجال التعليم

2012/08/26

يبلغ عدد المعاهد والمراكز المتخصصة في الأنشطة التعليمية والتابعة لقطاع التربية في اليونسكو ستة معاهد ومركزين، وهي تساعد البلدان في التعامل مع المشاكل التعليمية. ويعمل معهد اليونسكو للإحصاء على نحو وثيق مع قطاع التربية.

·  مكتب التربية الدولي (IBE جنيف، سويسرا؛ يعمل هذا المكتب على تطوير المناهج الدراسية والمضامين التعليمية.

·  معهد اليونسكو الدولي لتخطيط التربية (IIEP باريس، فرنسا وبوينس ايرس، الأرجنتين يُساعد هذا المعهد البلدان على تصميم نظمها التعليمية وإدارتها وتخطيطها.

·  معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة (UIL) (الذي كان يُعرف سابقاً باسم معهد اليونسكو للتربية)، هامبورغ، ألمانيا يُعزز هذا المعهد مجالات محو الأمية والتعليم غير النظامي وتعلم الكبار والتعلم مدى الحياة.

·  معهد اليونسكو لتكنولوجيات المعلومات في مجال التربية (IITE موسكو، الاتحاد الروسي؛ يُساعد هذا المعهد البلدان على استخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال في مجال التربية.

·  المركز الدولي للتعليم والتدريب التقني والمهني (UNEVOC بون، ألمانيا يعمل هذا المركز على تحسين التعليم من أجل دخول عالم العمل.

·  معهد اليونسكو للإحصاء (UIS مونتريال، كندا؛ يوفر هذا المعهد الإحصاءات القابلة للمقارنة على المستويين العالمي والدولي التي يحتاج إليها اليوم مجال التعليم.

·  المعهد الدولي لبناء القدرات في افريقيا (IIBA أديس أبابا، إثيوبيا يعمل هذا المعهد على تعزيز المؤسسات التعليمية في افريقيا.

·  مركز اليونسكو الأوروبي للتعليم العالي (CEPES بوخارست، رومانيا يعمل هذا المعهد على تعزيز التعاون وإصلاح التعليم العالي في أوروبا.

·  معهد اليونسكو للتعليم العالي في أمريكا اللاتينية والكاريبي (IESALC كاركاس، فنزويلا يعمل هذا المعهد على تطوير وتحويل التعليم العالي في هذه المنطقة.

·  مراكز تعمل تحت رعاية اليونسكو

تقوم المراكز الخمسة من الفئة الثانية التي تعمل تحت رعاية اليونسكو باستكمال برامج اليونسكو في مجال التربية وتوسيع نطاقها. وهذه المراكز هي:

-  مركز آسيا والمحيط الهادي للتربية من أجل التفاهم الدولي (APCEIU)، إنشون، جمهورية كوريا؛

-  المركز الدولي لتعليم الفتيات والنساء في افريقيا (CIEFFA)، اغادوغو، بوركينا فاسو؛

- مركز التوجيه والإرشاد والازدهار الشخصي للشباب في افريقيا (GCYDCAليلونغوي، ملاوي؛

-  المركز الدولي للبحوث والتدريب في مجال التعليم الريفي (INRULED)، باودينغ، الصين؛

-  المركز الإقليمي لتخطيط التربية (RCEPالشارقة، الإمارات العربية المتحدة.

المصدر: اليونسكو

Print This Post