مرصد الأخلاقيات العالمي

2012/05/15

مرصد الأخلاقيات العالمي هو نظام قواعد للبيانات مع تغطية عالمية في مجال أخلاقيات البيولوجيا وغيرها من مجالات الأخلاقيات التطبيقية في مجال العلوم والتكنولوجيا مثل الأخلاقيات البيئية، أخلاقيات العلوم وأخلاقيات التكنولوجيا.

تتيح مبادرة اليونسكو هذه الوصول بحرية ومجانا الى قواعد البيانات عبر الإنترنت لجميع الدول الأعضاء والجمهور العام. وهي مصممة لتكون مرجعا قيما وتعاونيا وتشاوريا، ولمقارنة أنشطة قواعد الأخلاقيات في جميع أنحاء العالم.

ويهدف المرصد إلى أن يصبح منبرا مهما لدعم وتعزيز الأنشطة في مجال الأخلاقيات عبر مساعدة الدول الأعضاء والأطراف المعنية الأخرى لتحديد الخبراء، وإنشاء لجان للأخلاقيات، وتصميم سياسات رشيدة  ومناهج تعليمية في مجال الأخلاقيات.

وقد أطلق مرصد الأخلاقيات العالمي رسمياً خلال الدورة الثانية عشرة من اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا في طوكيو- اليابان في الخامس عشر من ديسمبر 2005.

 

شبكة قواعد البيانات العالمية:

 يتألف المرصد من قواعد بيانات متوفرة باللغات الرسمية الست لليونسكو وهي: العربية، الصينية، الانجليزية، الفرنسية، الروسية والأسبانية. رغم أن اليونسكو تعمل على توفير اقتباسات مترجمة دقيقة من التشريعات والمبادئ التوجيهية ضمن قاعدة البيانات ولكنها لا تضمن دقتها. ويجدر اعتبار هذه الترجمات غير رسمية. وفي حال استعمالها لغايات رسمية أو قانونية، يجدر بمستخدمها العودة الى  النسخة الأصلية للوثيقة، وقواعد البيانات هذه هي:

قاعدة البيانات الأولى: أعلام الأخلاقيات

إن قاعدة البيانات حول « أعلام الأخلاقيات » هي عبارة عن جمع معلومات عن خبراء الأخلاقيات حول العالم. ويُحدَّد الخبراء في هذه القاعدة من خلال استعراض للخبراء المناظرين يقوم على نوعية المنشورات الحديثة في أخلاقيات العلم والتكنولوجيا وتركيزها، وعلى المشاركة في مشاريع أبحاث في أخلاقيات العلم والتكنولوجيا، ومستوى مكونات الأخلاقيات في الخلفية التعليمية والمهنية للفرد ومدى توسعها. 

قاعدة البيانات الثانية: مؤسسات الأخلاقيات

 توفّر قاعدة البيانات حول مؤسسات الأخلاقيات معلومات حول الأقسام والمعاهد والمراكز واللجان والمجالس ومجالس الاستعراض والمجتمعات والجمعيات والكيانات الأخرى ذات الصلة في مجال أخلاقيات العلم والتكنولوجيا. وقد حازت المؤسسات المذكورة في قاعدة البيانات مصادقة بشأن مهمتها وأنشطتها ومنشوراتها، وذلك للتأكيد على انخراطها الفعّال في مجال أخلاقيات العلم والتكنولوجيا.

قاعدة البيانات الثالثة: برامج تعليم الأخلاقيات

تضمّ قاعدة بيانات برامج تعليم الأخلاقيات أوصافاً للبرامج التعليمية المتوافرة ضمن مجال أخلاقيات العلم والتكنولوجيا.

قاعدة البيانات الرابعة: التشريعات والمبادئ التوجيهية المتعلقة بالأخلاقيات

إنّ قاعدة البيانات الرابعة هي عبارة عن مجموعة أمثلة ووصف للتشريعات وللمبادئ التوجيهية ذات الصلة بالأخلاقيات التي تمّ اعتمادها في مختلف البلدان والمعاهد في كافة أرجاء العالم بهدف تنظيم النشاطات في مجالي العلم والتكنولوجيا.

قاعدة البيانات الخامسة: مدونات السلوك

توفّر قاعدة البيانات الخامسة مجموعةً مختارة من مدونات السلوك ذات الصلة بأخلاقيات العلم والتكنولوجيا تصدرها هيئات مهنية في كلا القطاعين الخاص والعام.

قاعدة البيانات السادسة: مصادر الأخلاقيات

توفر قاعدة البيانات السادسة مصادر المعلومات حول الأخلاقيات على شبكة الانترنت. وهي مصممة بحيث تعزز التعليم على الأخلاقيات ، خاصة في تلك المناطق التي تفتقر الى مثل تلك المصادر. كما انها تشكل مخزنا للمواد التعليمية في اطار المنهج التعليمي حول أخلاقيات البيولوجيا المقترح من طرف اليونسكو والدي يشرح مبادئ الاعلان العالمي حول أخلاقيات البيولوجيا وحقوق الانسان (2005) لطلاب الجامعات.

 

أهداف المرصد 

يرمي مرصد الأخلاقيات العالمي إلى إنشاء بُنية تُتيح لليونسكو دعم النشاطات الأخلاقية في الدول الأعضاء من خلال:

 ·  إقامة سجل حديث بأسماء الخبراء في مجال أخلاقيات (البيولوجيا) وعناوينهم

 ·  جمع البيانات عن اللجان الوطنية المعنية بأخلاقيات (البيولوجيا) في كافة الدول الأعضاء وفي معاهد ومراكز وأقسام جامعية أخرى ذات خبرة في مجال الأخلاقيات

 · توفير قاعدة بيانات يمكن الدول الأعضاء استشارتها لتحديد الخبراء في أخلاقيات (البيولوجيا) وخلق شبكات للخبراء في دولة أو منطقة

·  وضع مجموعة من البرامج التعليمية كما طوّرها عدد من الدول الأعضاء في سبيل دعم إطلاق البرامج التعليمية وتطويرها

· إنشاء مجموعة من النشاطات التشريعية كالقوانين والأنظمة والمبادئ التوجيهية التي تطبّق النصوص المتوافرة لليونسكو في سبيل تأمين أمثلة للدول الأعضاء

تحتوي قواعد البيانات على معلومات يسهل الولوج إليها وتتناول:

-  المهنيين في مجال الأخلاقيات في الدول الأعضاء

- المراكز والمؤسسات والإدارات في مجال الأخلاقيات

- اللجان الوطنية للأخلاقيات

- أمثلة وشروحات البرامج التعليمية

- أمثلة وشروحات للتشريعات ذات الصلة

- مدونات قواعد سلوك للعلماء

يمكن البحث عن المعلومات المطلوبة في مجال الأخلاقيات من خلال قائمة مصطلحات البحث. ويتيح ذلك الحصول على معلومات محددة وتفصيلية. كما أن اليونسكو قادرة أيضا على توفير مجموعات من المعلومات المفيدة فيما يتعلق بما يلي :

 · كيفية إنشاء برامج تعليم الأخلاقيات؟

 ·  كيفية إنشاء لجان الأخلاقيات؟

 · كيفية صياغة المقترحات التشريعية؟

ومن أجل دعم الأنشطة المطلوبة في الدول الاعضاء، فان توفير المعلومات وحدها لن يكون كافيا. وحالما تكون قواعد البيانات قيد العمل، سيتم القيام بالعديد من الأنشطة من أجل التطبيق العملي للبيانات وترجمتها في ميدان الممارسة. وسوف تقدم المساعدة لتسهيل إنشاء وتعزيز برامج الأخلاقيات في مناطق مختلفة من العالم، من خلال ما يلي:

 ·  إنشاء شبكات من الخبراء

 · الربط بين مختلف الأنشطة المهنية

 ·  تقديم الخبرة

 

المراكز الاقليمية للتوثيق والمعلومات ذات الصلة بمرصد الأخلاقيات العالمي 

إن قواعد بيانات مرصد الأخلاقيات العالمي (GEObs) هي ثمرة التعاون بين جميع المناطق في العالم  ومقر اليونسكو، وذلك عبر استخدام نظم مماثلة من إدخال وتحديث المعلومات. هذا التعاون قد يسر أيضا توافر المعلومات في لغات عمل منظمة اليونسكو.

ومن أجل تسهيل إنشاء شبكة عالمية، تقوم منظمة اليونسكو بإنشاء مراكز إقليمية للمعلومات والوثائق ذات صلة بمرصد الأخلاقيات العالمي.

حيث تم انشاء المراكز التالية:

مركز التوثيق الإقليمي لأخلاقيات البيولوجيا في فيلنيوس. افتتح رسميا يوم 13 سبتمبر 2004. الهدف من هذا المركز هو جمع ونشر المعلومات ذات الصلة بأخلاقيات البيولوجيا، وذلك لتيسير نقل المعارف، وبناء الخبرات المحلية وحفز تطوير مناقشة الأخلاقيات وتحليلها وطنيا وإقليميا. ويتعاون المركز مع مرصد الأخلاقيات العالمي في تقديم الدعم والمواد باللغة الروسية.

المركز الإقليمي لليونسكو لأخلاقيات البيولوجيا كينيا وافتتح رسمياً يوم 14 مايو 2007 ومهامه تتلخص في الآتي:

  • تعزيز أنشطة أخلاقيات البيولوجيا على النحو المبين من قبل منظمة اليونسكو في مختلف الوثائق والإعلانات.
  • التنسيق والإشراف على البحوث والتعليم بشأن أخلاقيات البيولوجيا في المنطقة.
  • تخزين المعلومات في مجال أخلاقيات البيولوجيا بما في ذلك الممارسات التقليدية لأخلاقيات البيولوجيا. ومن ثم فإن المركز سيكون عبارة عن بنك معلومات إقليمي بشأن قضايا أخلاقيات البيولوجيا.
  • تطوير البنية التحتية للتدريب وبناء القدرات المؤسسية.
  • الشروع في مناقشات عامة في قضايا أخلاقيات البيولوجيا.

وقد استضاف المركز من 12 إلى 14 أغسطس 2008، مؤتمرا حول أفاق وممارسات أخلاقيات البيولوجيا في مجال البحوث والطب وعلوم الحياة والتكنولوجيات ذات الصلة بأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى حيث التقى باحثون وعلماء ومراقبون، وضيوف من أفريقيا جنوب الصحراء ومناطق أخرى من العالم التي لها مصلحة في قضايا أخلاقيات البيولوجيا في أفريقيا.

كما سيتم إنشاء مراكز إقليمية جديدة من أجل تعزيز المساهمات في لغات أخرى.

 

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً بما صدر من اليونسكو

Print This Post