مخطوطات من العالم للاحتفال بيوم الكتاب وحقوق المؤلف في اليونسكو

2014/04/23

يقام في السادس عشر من شهر أبريل في مدينة باريس معرضٌ يسجّل العيد الخمسيني لمافالدا، وهي شخصية شهيرة مسالمة ومتمردة ابتدعها الرسام الأرجنتيني كينو، تقام العديد من المشاغل لتعليم مبادئ تصميم المانغا أو مبادئ الكتابة الأدبية بالإضافة إلى عروض في فن الخط الفارسيّ، والخط اللاتينيّ والخط العربي، تلك بعض الفعاليات التي تنظمها اليونسكو للاحتفال بالـ 23 من شهر نيسان، وهو اليوم العالميّ للكتاب وحقوق المؤلف.

يسجل يوم 23 نيسان بداية فترة تنصيب  مدينة بورت هاركورت ( نيجيريا) كـ عاصمة عالمية للكتاب (2014-2015). وقع الاختيار على مدينة بورت هاركورت من قبل اليونسكو، ورابطة الناشرين الدولية، والاتحاد الدولي للمكتبات والاتحاد الدولي لرابطات ومؤسسات أمناء المكتبات « لجودة جدول أعمالها، خاصّة لاهتمامه بجيل الشباب وأثر البرنامج في تحسين ثقافة الكتاب، وثقافة القراءة، وثقافة الكتابة والنشر في نيجيريا ».

ستشرع اليونسكو، بمناسبة هذا اليوم، بنشر [القراءة بالأجهزة المحمولة]، وهي دراسة تعنى بتقديم الأجهزة المحمولة ( الهواتف أو الألواح) كأدوات جديدة لدعم للقراءة في العديد من أرجاء العالم حيث أن الحصول على كتاب شأن مكلف فيها.

ستقدم أيضًا مسابقة « ابتكر غلافًا لكتابك » مخصصة للأطفال الواقعة أعمارهم بين 6 و13 سنة.

صرحت السيدة أيرينا بوكوفا، المديرة العامة لليونسكو، في رسالتها بمناسبة هذا اليوم بأن: « الهدف الذي يحرك مساعينا واضح: إنه تشجيع الكتاب والفنانين، والعمل على زيادة عدد النساء والرجال المنتفعين بتعليمهم وبوسائل القراءة المتاحة لهم، لأن الكتاب هو الوسيلة الأنجح أمامنا للقضاء على الفقر وتعزيز السلام. »

أعْلِنَ عن اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف سنة 1995 إثر المؤتمر العام لليونسكو. كُرّسَ يوم الـ 23 أبريل للاحتفال بهذا اليوم، وهو يوم الذكرى السنوية لموت كل من ويليم شكسبير وميغيل دي ثيربانتس.

المصدر: اليونسكو

Print This Post