مجموعتا الـ 77 وعدم الانحياز في اليونسكو تعقدان اجتماعاً مشتركاً

2013/06/11

عقد في مقر اليونسكو يوم الجمعة 7 يونيو 2013، اجتماع مشترك  لمجموعتي « الـ 77 والصين » و « عدم الانحياز » في المنظمة تناوب على رئاسته رئيسا المجموعتين: نيكاراغوا وإيران.

وتناول الاجتماع البنود المدرجة على جدول أعماله، حيث تم الاستماع إلى عرض ملخص من رئيس مجموعة الـ 77 (نيكاراغوا) حول الاجتماع الرابع والأربعين لكافة فروع مجموعة الـ 77 الذي عقد في مدينة فيينا في النمسا. كما استمع المجتمعون إلى عرض قدمته مندوبتا باكستان وسانت لوسي حول الاجتماع الأول لفريق العمل المفتوح الذي شكلته الدورة 191 للمجلس التنفيذي لدراسة أولويات المنظمة للمرحلة القادمة والذي عقد في الفترة: 23-24 مايو 2013.

كما قدمت مندوبة الصين عرضاً عن مؤتمر هانغزو في الصين حول « الثقافة مفتاح التنمية المستدامة » الذي نظمته اليونسكو في الفترة: 15-17 مايو 2013، وعن البيان الختامي الصادر عنه.

وقدم مندوب فلسطين عرضاً حول عرقلة السلطات الإسرائيلية لتنفيذ القرار الصادر عن الدورة 191 للمجلس التنفيذي بخصوص إرسال بعثة فنية إلى مدينة القدس القديمة كان يفترض أن تقوم بمهمتها في 20 مايو الماضي ولكنها منعت من ذلك. وبين مندوب فلسطين أن السلطات الإسرائيلية حصرت عمل البعثة على 18 موقعاً تشكل المرحلة الأولى من خطة العمل المتفق عليها بينما قرار برازيليا للجنة التراث العالمي الذي يشير إليه القرار التوافقي للدورة 191 للمجلس التنفيذي، يتناول خطة العمل بأكملها وليس المرحلة التجريبية الأولى منها فقط. وبين أنه في ظل تعنت الجانب الإسرائيلي، لم يبق مجال للمفاوضات بشأن الموضوع.

كما بين مندوب فلسطين أن فلسطين والأردن مازالا يدعوان إلى تنفيذ القرار وإتمام الزيارة قبل موعد انعقاد لجنة التراث العالمي في كمبوديا خلال الفترة: 16-27 يونيو 2013، وأن المجموعة العربية تدرس إدراج هذا الموضوع على جدول أعمال الدورة الخاصة للمجلس التنفيذي التي ستعقد في 4 يوليو 2013.

وطلب مندوب فلسطين دعم مجموعتي الـ 77 وعدم الانحياز في اجتماعات المجلس التنفيذي ولجنة التراث العالمي حيث سيثار هذا الموضوع، وطالب مجموعة الـ 77 بتوجيه رسالة إلى المديرة العامة لليونسكو لمطالبتها بتنفيذ قرار الدورة 191 للمجلس التنفيذي بهذا الشأن.

وقد أيد رئيس مجموعة الـ 77 إدراج هذا الموضوع على جدول أعمال الدورة الخاصة للمجلس التنفيذي وعبر عن دعمه لفلسطين وتضامنه معها في هذا الموضوع.

وقرر الاجتماع أن توجه مجموعتا الـ 77 وعدم الانحياز رسالة إلى المديرة العامة تطالبها بتنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه في الدورة الماضية للمجلس التنفيذي.

وقدمت مندوبة فنزويلا في هذا الاجتماع عرضاً عن المائدة المستديرة التي نظمتها مجموعة عدم الانحياز في 17 مايو حول موضوع « الحوار بين الثقافات في القرن الحادي والعشرين: أي دور لليونسكو؟ »، وبينت أن ملخصاً عن المحاضرات التي القيت فيها في طور الإعداد.

وناقش الاجتماع المشترك مسألة تنظيم اجتماع لرؤساء وفود مجموعتي الـ 77 وعدم الانحياز إلى المؤتمر العام يوم 7 نوفمبر 2013 وإمكانية إصدار بيان مشترك عن هذا الاجتماع يعبر عن رأي دولهما فيما يتعلق بمستقبل اليونسكو وبإستراتيجيتها القادمة والأولويات التي يفترض أن تركز عليها.

وأكدت عدة دول على أن المجلس التنفيذي، الذي يوصي المؤتمر العام بإقرار مشروعي الإستراتيجية متوسطة المدى والبرنامج والميزانية، والذي لا تمثل فيه كل الدول الأعضاء، ليس صاحب القرار النهائي بل أن المؤتمر العام الذي تمثل فيه كافة الدول الأعضاء هو الذي يتخذ القرار باعتماد هاتين الوثيقتين الأساسيتين.

وبالتالي فإن الدول الأعضاء في مجموعتي الـ 77 وعدم الانحياز قادرة على اسماع صوتها في المؤتمر العام في هذا الشأن. وتم التأكيد على أن المداخلات والخطابات وحدها لا تكفي بل يجب ترجمة الآراء والمواقف إلى مشاريع قرارات تقدم إلى المؤتمر العام حتى تأخذ طريقها إلى الاقرار. فتقرر أن يقدم رئيس مجموعة الـ 77 للاجتماع القادم للمجموعة مزيداً من المعلومات حول الموضوع ومقترحات حول الأطراف التي تقدم مشاريع القرارات وكيفية التقديم.

كما قرر الاجتماع توجيه دعوة إلى المرشحين الثلاثة لمنصب المدير العام لليونسكو لتقديم عروض في الاجتماع القادم للمجموعة عن برامجهم لليونسكو وللإجابة على تساؤلات أعضاء مجموعة الـ 77، واتفق على يوم 5 يوليو لتنظيم هذا الاجتماع.

كما تم تمديد مهمة فريق العمل برئاسة مندوب لاوس، لدراسة تنظيم اليوم العالمي للسلام على أن يقدم تقريراً حول الموضوع في الاجتماع القادم.

 

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post