مجموعة 77 + الصين باليونسكو تعقد اجتماعها العادي لشهر يونيو

2012/06/13

بناء على دعوة من رئيستها (مندوبة الغابون) باليونسكو عقدت مجموعة 77 + الصين اجتماعها العادي هذا الشهر بتاريخ 6/5/2012 بحضور أعضائها، مندوبي الدول الأعضاء من بينهم مندوب ليبيا لدى اليونسكو. وخصص – هذا الاجتماع – للاستماع إلى أعضاء من ثلاث ادارات من اليونسكو وهي: إدارة التربية، إدارة العلوم المائية، إدارة: الإستراتيجية وبناء القدرات.

وتركزت مداخلة مساعد المديرة العامة للتربية على استعراض فعاليات المؤتمر الدولي للتعليم التقني والتدريب المهني الذي نظمته اليونسكو مؤخراً بمدينة شنغهاي بالصين، وأشار إلى عزم قطاع التربية باليونسكو على تقديم تقرير حول هذا المؤتمر إلى المجلس التنفيذي في دورته التي ستنعقد في سبتمبر القادم. وتناول مساعد المديرة العامة – في مداخلته – أيضاً النقاط التالية:

 ·  التنمية المستدامة وعلاقتها بالتعليم في الوثيقة التي ستقدم إلى المؤتمر العالمي ريو + 20 المقرر انعقاده بالبرازيل خلال الأيام القادمة.

 ·  دور اليونسكو في ربط العلاقة بين التربية وتغيير المناخ.

 ·  تعاون جنوب – جنوب في مجال التعليم وآلية الاستفادة من التمويل المخصص لهذا التعاون.

 ·  الصعوبات التي تواجه تحقيق أهداف التعليم للجميع في نهاية المرحلة المخصصة له وهي عام 2015، والتزام اليونسكو بتكثيف جهودها في الدول الثمانية عشر الأدنى مستوى في تحقيق هذه الأهداف وذلك للعمل على الارتقاء بهذا المستوى.

 ·   الظروف التي يمر بها القطاع نتيجة انخفاض ميزانية اليونسكو وتقليص عدد الموظفين في القطاع بتجميد بعض الوظائف الشاغرة، وعدم استبدال المتقاعدين، الأمر الذي أدى إلى تغيير هيكلة القطاع وتعديل استراتيجيته.

 ·   توجه القطاع إلى التركيز على الأولويات الثلاثة التالية:

1)            العمل على المستوى الدولي لتحقيق أهداف التعليم للجميع بالتوجيه لإجراء دراسات تقويمية على المستوى الوطني. وتلخيص الانجازات التي تحققت على مستوى الدولي.

2)            تقدم المساعدة الممكنة للدول التي تواجه صعوبة في تحقيق أهداف التعليم للجميع بنهاية عام 2015. ومع التركيز على برامج تدريب المعلمين في هذه الدول.

3)            تفعيل البرامج التربوية المشتركة مع اليونيسيف.

كل ذلك في ظل إعادة بناء الإدارة حسب الظروف التي تمر بها اليونسكو.

وتولى عرض برنامج إدارة العلوم المائية أحد خبراء الإدارة ووضح من خلاله الخطط المستهدفة والصعوبات التي تواجهه وعلاقة التربية والتعليم بالمياه.

وتولى عرض برنامج الإستراتيجية والموارد البشرية في قطاع العلوم مديرة الإدارة حيث تناولت الخطط المستهدفة في ظل الظروف القائمة.

وفي نهاية الاجتماع تم التذكير بالاجتماع الخاص الذي ستعقده المجموعة بتاريخ 14/6/2012 في إطار المائدة المستديرة بعنوان (مستقبل اليونسكو والتحديات التي تواجهها) والذي تمت الإشارة إليه في المقال الذي نشرته المندوبية على موقعها بتاريخ 9/5/2012. ولأهمية الموضوع عقدت المجموعة العربية اجتماعاً خاصاً بتاريخ 11/6/2012، درست أثناءه محاور المائدة المستديرة. ولا ثراء الحوار المرتقب في هذه المائدة المستديرة من قبل أعضاء المجموعة العربية وسهولة التواصل مع الأعضاء الآخرين من مجموعة 77 + الصين. فقد قامت مندوبية المملكة العربية السعودية بتمويل الترجمة الفورية للغة العربية كلغة عاملة في المائدة المستديرة إلى جانب اللغتين الأساسيتين: الانجليزية والفرنسية.

 

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post