مجموعة الـ 77 تعقد اجتماعها الأخير لعام 2012

2012/12/3

عقدت مجموعة الـ 77 والصين يوم الخميس 29 نوفمبر 2012 في مقر اليونسكو في باريس اجتماعها العادي الأخير لعام 2012. وترأست الاجتماع رئيسة المجموعة المندوبة الدائمة للغابون في اليونسكو.

اعتماد جدول الأعمال:

بعد أن اعتمد الاجتماع جدول أعماله رحبت رئيسة المجموعة بالسفراء/ المندوبين الدائمين الجدد لجزر سالومون وتايلاند وباراغواي، كما رحبت بالمندوب الدائم لزامبيا الذي يحضر اجتماع المجموعة لأول مرة. ثم قامت المجموعة باعتماد محضر الاجتماع الخاص بيوم 4/10/2012.

إسهام المجموعة في الدورة 190 للمجلس التنفيذي:

ثم قدمت مندوبة فنزويلا تقريراً عن نتائج الدورة 190 للمجلس التنفيذي الذي عقد في الفترة 8 إلى 18/10/2012 فيما يخص مجموعة الـ 77. وبينت مندوبة فنزويلا في تقريرها المقتضب أن المجموعة قدمت بياناً في الدورة 190 للمجلس التنفيذي (ألقته فنزويلا) تضمن وجهة نظرها وأفكارها بشأن القضايا والمواضيع الرئيسية المطروحة على الدورة ولاسيما بشأن مقترحات المديرة العامة حول مشروع الإستراتيجية متوسطة الأجل للفترة: 2014-2021 ومشروع البرنامج والميزانية للفترة 2014-2018.

وقد أكدت المجموعة في بيانها على ضرورة الابقاء على البرامج الخمسة الرئيسية لليونسكو وهي التعليم، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والعلوم الطبيعية، والثقافة، والإعلام والاتصال. وقد أكد البيان كذلك على ضرورة بقاء اليونسكو كمختبر للأفكار وكمنظمة فكرية تلعب دور ضمير الإنسانية.

وبينت مندوبة فنزويلا أنه تم، أثناء انعقاد دورة المجلس، توزيع وقائع المائدة المستديرة التي نظمتها مجموعة الـ 77 في 14/6/2012 بعنوان (أي مستقبل وأية تحديات بالنسبة لليونسكو) على شكل كتيّب باللغتين الفرنسية والانكليزية، ولكن رغم الرسالة التي وجهتها رئيسة المجموعة إلى رئيسة المجلس التنفيذي والتي طالبتها فيها بإدراج وقائع المائدة المستديرة كوثيقة إعلامية ملحقة بالبند 44 حول الموضوع، فإن ذلك لم يحصل سواء في المجلس أو حتى على موقع الانترنت، بل تم توزيع هذه الوثيقة بشكل غير رسمي. وبينت مندوبة فنزويلا أنها قدمت موضوع المائدة المستديرة أمام المجلس التنفيذي إلاّ أن أي من أعضاء المجلس لم يثر النقاش حوله، ربما بسبب تأخر الوقت الذي عرض فيه الموضوع، واعتبرت ذلك أمراً مؤسفاً.

حصيلة فعاليات المجموعة لعام 2012:

عرضت رئيسة المجموعة حصيلة سريعة لفعاليات المجموعة لعام 2012 واعتبرت أن أهم انجازات هذا العام كانت:

·  عقد اجتماع لرؤساء فروع (فصول) مجموعة الـ 77 والصين في كل من روما، فيينا، نايروبي، نيويورك، جنيف، وباريس، في مقر اليونسكو في يونيو 2012، حيث لم يعقد اجتماع من هذا النوع منذ عشر سنوات.

·  المساهمة في أعمال الدورة 190 للمجلس التنفيذي ببيان قدم باسم مجموعة الـ 77 تطلب الكثير من العمل والنقاشات داخل المجموعة.

· المائدة المستديرة حول مستقبل اليونسكو والتحديات التي تواجهها.

· العديد من الاجتماعات العادية واجتماعات المكتب.

بينت رئيسة المجموعة أنها ستقدم تقريراً مفصلاً عن هذه الفعاليات ترسله إلى كافة الدول الأعضاء في المجموعة وتقدمه في الاجتماع القادم، وسيتضمن هذا التقرير بالإضافة للفعاليات، عرضاً للانجازات المعنوية وعرضاً للأمور المالية.

وقد تناول عدد كبير من المندوبين الكلمة ليشكروا رئيسة المجموعة مندوبة الغابون على جهودها الكبيرة خلال هذا العام.

تشكيل مكتب المجموعة لعام 2013:

بينت رئيسة المجموعة أن رئاسة المجموعة تعود في 2013 لمجموعة أميركا اللاتينية والكاريبي. فأوضح مندوب نيكاراغوا (رئيس هذه المجموعة) أن بلاده رشحت نفسها لتولي هذه المسؤولية إلاّ أن مجموعتهم لم تبت في الأمر بعد.

كما طالبت الرئيسة وفد الإمارات العربية المتحدة بالاستمرار لسنة أخرى في تولي مسؤولية أمانة الصندوق، وطالبت المجموعات الجغرافية الأخرى باختيار ممثليها في المكتب بأقرب وقت.

موعد الاجتماع القادم:

تم تحديد يوم 24/1/2013 موعداً للاجتماع القادم للمجموعة والذي يصادف الاجتماع الأول لعام 2013.

وأعلن بذلك انتهاء الجلسة الأخيرة لهذا العام لمجموعة ال77 والصين.

 

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post