مجلس برنامج الانسان والمحيط الحيوي يعقد دورته الرابعة والعشرين

2012/07/30

عقدت في اليونسكو في الفترة   9-13/7/2012 الدورة الرابعة والعشرون لمجلس التنسيق الدولي لبرنامج الانسان والمحيط الحيوي  (MAB-ICC) .

وقد افتتح الدورة الرئيس المنتهية مدته للمجلس ( من جمهورية كوريا) حيث رحب بالحضور وذكرهم بالمسؤوليات الملقاة على عاتق هذه الدورة ، وباعلان دريسدن الصادر عن المؤتمر الذي عقد في ألمانيا في يونيو 2011 ومقررات دورة دريسدن للمجلس . وأعلن عن ترحيبه بأي مقترح صادر عن دولة عضو لاستضافة الدورة 25 لمجلس برنامج الانسان والمحيط الحيوي لعام 2013 .

كما تناولت الكلمة مساعدة المديرة العامة  للعلوم الطبيعية مرحبة بالحضور وبلقائهم بعد اجتماع دريسدن . وتناولت دور اليونسكو في مؤتمر ريو + 20 ومشاركة قطاع العلوم الطبيعية في عدة فعاليات فيه واعتبرت أن في مرحلة ما بعد ريو +20 فان برنامج الانسان والمحيط الحيوي مهم بنفس القدر الذي كان عليه في التسعينات وفي السبعينات . كما اشارت مساعدة المديرة العامة في كلمتها الى قيام الأمين العام للأمم المتحدة باعطاء اليونسكو دورا قياديا بالنسبة للمجلس العلمي الاستشاري الذي أنشأه .

وأشارت الى أن المجلس سينظر في دورته بتوصيات اللجنة الدولية الاستشارية لمعازل المحيط الحيوي التي تناولت :

  • 26 ترشيحا أوصت اللجنة الاستشارية بالموافقة عليها
  • 4  ترشيحات أوصت اللجنة بتوسيعها ، واعادة تسميتها أو اعادة تجديد منطقتها
  • ترشيح واحد أوصت اللجنة برفضه

 

تقرير الرئيس السايق للمجلس عن أنشطته

قدم الرئيس المنهية ولايته لمجلس التنسيق الدولي لبرنامج الانسان والمحيط الحيوي (من جمهورية كوريا) تقريره عن أنشطة المجلس والمبادرات التي اتخذت في فترة ولايته التي ساهمت في تنفيذ البرنامج ، وجوانب أخرى من أنشطة الشبكة العالمية لمعازل المحيط الحيوي ، منذ الدورة السابقة (الثالثة والعشرين) .

 

انتخاب الرئيس ، نواب الرئيس والمقرر

قام المجلس بانتخاب مكتبه المشكل من رئيس ، وخمسة نواب رئيس ومقرر على النحو التالي : 

الرئيس : مصر(الدكتورة بشرى سالم)

نواب الرئيس :

-      عن أوروبا : النمسا حتى الدورة 25 القادمة ثم المملكة المتحدة بعد ذلك

-      عن أوروبا الشرقية : روسيا البيضاء

-      عن أميركا الللاتينية والكاريبي : المكسيك

-      عن أفريقيا : ساحل العاج

-      عن آسيا والمحيط الهادي : ايران

المقرر : المكسيك

 

اعتماد جدول الأعمال والجدول الزمني:

اعتمد المجلس جدول أعماله المقترح والجدول الزمني  دون تعديل .

 

تقرير أمين برنامج الانسان والمحيط الحيوي

قدم أمين البرنامج عرضا عن الأنشطة والاجراءات التي اتخذت من قبل الأمانة منذ الدورة 23 لمجلس برنامج الانسان والمحيط الحيوي التي عقدت في دريسدن / ألمانيا في يونيو عام 2011 ، ولا سيما مقررات وتوصيات الدورة . وتناول أمين البرنامج مواضيع عدة منها :

-      النشاطات  التي نظمت  بمناسبة الذكرى الأربعين لبرنامج الانسان والمحيط الحيوي عام 2011 ، سواء المحلية منها أوالوطنية أوالاقليمية أو على الصعيد العالمي .

-      اعلان دريسدن الصادر عن المؤتمر الدولي  » لأجل الحياة ، لأجل المستقبل : معازل المحيط الحيوي وتغيير المناخ  » الذي اعتمدته الدورة الثالثة والعشرون التي عقدت بعد المؤتمر ، كما اعتمدته الدورة السادسة والثلاثون للمؤتمر العام بعد ذلك .

-      تسليط الضوء على برنامج الانسان والمحيط الحيوي وشبكة معازل المحيط الحيوي في مؤتمر ريو + 20  وهو ما طالبت به الدورة 36 للمؤتمر العام المقرر انعقاده في أواخر العام القادم 2013.

-      اطلاق عملية تفكير استراتيجية حول مستقبل برنامج الانسان والمحيط الحيوي وشبكة معازل المحيط الحيوي لما بعد عام 2013 تقدم نتيجتها للدورة 37 للمؤتمر العام المقرر انعقاده في أواخر عام 2013 .

-      اعداد اطار استراتيجي وخطة عمل جديدة لبرنامج الانسان والمحيط الحيوي ولشبكة معازل المحيط الحيوي للفترة 2014-2021 بحيث تتوافق مع الفترة الزمنية لخطة اليونسكو متوسطة المدى مع اعتبار فترة السنتين 2014-2015 فترة تعلم وتقييم لخطة عمل مدريد .

-      نظر اليونسكو في تعزيز برنامج الانسان والمحيط الحيوي وشبكة المعازل كمنصات اساسية للعمل في مجال التنمية المستدامة لما بعد عقد الأمم المتحدة للتعليم من أجل التنمية المستدامة.

-      الفعاليات والأنشطة التي تسهم في تعزيز دور برنامج الانسان والمحيط الحيوي وشبكة المعازل الحيوية في صالح التنمية المستدامة في أفريقيا.

-      الشبكات الاقليمية وتحت الاقليمية لبرنامج الانسان والمحيط الحيوي وأنشطتها.

       

تقارير الدول الأعضاء وشبكات برنامج الانسان والمحيط الحيوي  الاقليمية عن أنشطتها ضمن اطار البرنامج :

قدمت بعض اللجان الوطنية لبرنامج الانسان والمحيط الحيوي تقارير مقتضبة عن أنشطتها منذ الدورة السابقة لمجلس برنامج الانسان والمحيط الحيوي  ، مشيرة الى احتفالها بالذكرى الأربعين للبرنامج .

 

الشبكات المواضيعية لبرنامج الانسان والمحيط الحيوي والشبكات الاقليمية لمعازل المحيط الحيوي في تطبيق خطة عمل مدريد ومستقبل البرنامج

 

قدمت أمانة برنامج الانسان والمحيط الحيوي خلاصة عن نتائج الاجتماعات وورشات العمل والندوات التي تم تنظيمها من قبل الشبكات الاقليمية  وتحت الاقليمية والمواضيعية للبرنامج. وتضم هذه الشبكات :

-      شبكة البرنامج الخاصة بأميركا اللاتينية والكاريبي IberoMAB

-      شبكة البرنامج الأوروبية EuroMAB

-      شبكة البرنامج الأفريقية AfriMAB

-      شبكة البرنامج شبه الاقليمية الآسيوية

-      * شبكة معازل المحيط الحيوي لشرق آسيا (EABRN)

-      شبكة ابرنامج الخاصة بجنوب آسيا وآسيا الوسطى(SACAM)

-      شبكة البرنامج العربية ArabMAB

-      شبكة معازل المحيط الحيوي لمنطقة الأمازون

-      شبكة معازل المحيط الحيوي لمنطقة شرق الأطلسي وماكرونيزا

-      (REDBIOS)

وقد نظمت ورشة عمل اقليمية لشبكة برنامج الانسان والمحيط الحيوي العربية في محمية المحيط الحيوي لمنطقة الشوف (لبنان) من 16 الى 21 مارس 2012. وستنظم ورشة عمل أخرى حول معازل المحيط الحيوي والاقتصاد الأخضر في المنطقة العربية في نهاية عام 2012 بالتعاون مع الألكسو.

وقد أشارت الشبكات الاقليمية والمواضيعية في تقاريرها الى أهمية تضمينها في أعمالها لمواضيع مثل التغير المناخي ، الاقتصادات الخضراء ، تأقلم النظم البيئية وادارة البيئة في النظم البيئية المحددة  لا سيما الساحلية والقاحلة والجبلية.

وقد أبدت الدول الأعضاء تأييدا قويا لعمل الشبكات الاقليمية والمواضيعية لأنها تعكس بشكل أفضل الأولويات الاقليمية كما أنها تستجيب لحاجات النظم البيئية الخاصة.  كما ظهر تأييد واضح للشبكة  الاقاليمية :  (inter regional)  لمعازل المحيط الحيوي الداخلية والساحلية ، مع المطالبة بدعمها بالموارد البشرية والمالية ضمن قسم العلوم البيئية وعلوم الأرض.

وأعلنت جمهورية كوريا أنها سترعى الاجتماع الثاني للشبكة الأقاليمية لمعازل المحيط الحيوي الداخلية والساحلية التي ستعقد في شهر سبتمبر 2012 في جزيرة جيجو. كما أعلنت اسبانيا أنها ستستقبل ثلاثة اجتماعات خاصة بمنطقة أميركا الجنوبية والكاريبي في هذا المجال. وقد اقترحت مصر تنظيم ورشة عمل حول معازل المحيط الحيوي للمنطقة العربية.

 

تقييم خطة عمل مدريد لبرنامج الانسان والمحيط الحيوي  ، تحسين جمع البيانات والمراقبة والتقييم المنتظم

اقترحت أمانة برنامج الانسان والمحيط الحيوي وخدمة الرقابة الداخلية (IOS) منهجية للتقييم الخارجي لانجازات خطة عمل مدريد (2008-2013) بحيث تنفذ بحلول نهاية 2013 أو بداية 2014 ، وبحيث تعرض النتائج على دورة مجلس برنامج الانسان والمحيط الحيوي لعام 2014. وقد طلب من الدول الأعضاء في المجلس التعليق على المنهجية المقترحة بخصوص اجراء التقييم النهائي على ضوء توصيات خدمة الرقابة الداخلية واللجنة الاستشارية الدولية لمعازل المحيط الحيوي (IACBR).

وقد أجرت مسؤولة في خدمة الرقابة الداخلية (IOS) عرضا اقترحت فيه عدة أساليب لوضع التقييم النهائي موضع التنفيذ،  واقترحت تحديد موعد أقصى للحصول على الإجابات بشأن تنفيذ خطة عمل مدريد في 31/12/2013، وأن يتم التقييم الخارجي للنتائج في بداية 2014 والخروج باستنتاجات بشأن تنفيذ خطة عمل مدريد ، وربما البدء باعداد خطة عمل جديدة.  وقد أوصى المجلس اجراء تقييم داخلي بدلا من التقييم الخارجي الذي أقرته الدورة 23 للمجلس لتخفيف التكاليف على المنظمة في الظروف المالية الصعبة التي تمر بها.  واتفق على تشكيل فريق عمل يضم عشرة أعضاء كحد أقصى تشارك فيه أمانة برنامج الانسان والمحيط الحيوي للتفكير بالمسائل الواجب التركيز عليها في عملية تقييم خطة عمل مدريد وتقديم نتائج عمله الى الدورة 25 للمجلس.

 

مواقع دعم / دراسة لبرنامج الانسان والمحيط الحيوي :

كانت الدورة 23 لمجلس برنامج الانسان والمحيط الحيوي قد درست توصية بشأن مقترح انشاء صنف جديد من المواقع لبرنامج الانسان والمحيط الحيوي تسمى مواقع دعم / دراسة، يطبق على معازل المحيط الحيوي السابقة لمؤتمر اشبيلية التي لا تلبي المتطلبات والشروط التي وضعتها استراتيجية اشبيلية حتى عام  2013، ولكنها ذات قيمة علمية واجتماعية بالنسبة لبرنامج الانسان والمحيط الحيوي ، وترغب الدول الأعضاء بالاحتفاظ لها بوضع دولي تحت حماية اليونسكو، دون ادراجها في الشبكة العالمية لمعازل المحيط الحيوي. 

وبعد أن درس المجلس المسألة وتفحص ايجابيات المقترح وسلبياته خلص الى نتيجة مفادها أن السلبيات تطغى على الايجابيات وبالتالي قرر المجلس عدم انشاء صنف جديد لمواقع برنامج الانسان والمحيط الحيوي ( صنف مواقع دعم / دراسة).

 

برنامج الانسان والمحيط الحيوي (MAB)  والشبكة العالمية لمعازل المحيط الحيوي (WNBR)  الآفاق المستقبلية لما بعد ريو + 20 نحو استراتيجية للمرحلة 2014-2021

ذكرت الأمانة في تقديمها أن الدورة 36 للمؤتمر العام طلبت أن يقدم للدورة 37 للمؤتمر العام في 2013 مشروع استراتيجية لمستقبل برنامج الانسان والمحيط الحيوي والشبكة العالمية للمعازل لما بعد 2013 باعتبار أن التقييم النهائي لخطة عمل مدريد لن ينتهي كليا قبل 2014. وبينت الأمانة أن دورة التخطيط الجديدة لبرنامج الانسان والمحيط الحيوي وللشبكة العالمية للمعازل ستتوافق مع دورة « استراتيجية اليونسكو متوسطة المدى » للمرحلة 2014-2021 37 C/4) ) ، واقترحت الأمانة المرحلة 2014-2015 كمرحلة تأقلم و اتمام الاستراتيجية وخطة العمل ، والمرحلة 2016-2021 كمرحلة للتنفيذ .

واقترحت عدة مواضيع كتوجهات استراتيجية مستقبلية لبرنامج الانسان والمحيط الحيوي وللشبكة العالمية للمعازل مثل : التعاون العابر للحدود ، علم الاستدامة ، أهمية الادارات المحلية وضرورة تحقيق الانسجام في العمليات المحلية والوطنية والعالمية في الحوكمة ، والأمن الغذائي الخ .

وقد طالب مجلس برنامج الانسان والمحيط الحيوي الأمانة باللجوء الى فريق الخبراء المكون من المكتب ومن يدعوهم ، والى فريق الدعم الدولي (ISG)  (المكون من الوفود الدائمة في اليونسكو)  لتحضير مشروع استراتيجية لمستقبل برنامج الانسان والمحيط الحيوي والشبكة العالمية للمعازل للفترة 2014-2021 لتقديمها الى الدورة 25 للمجلس في 2013 . على أن يقدم هذا المشروع بعد ادخال التعديلات المطلوبة والمقترحة عليه ، الى الدورة 37 للمؤتمر العام في أواخر 2013 .

وقد أثارت الأمانة في هذا الخصوص ضرورة اتخاذ المجلس قرارا بشأن تمديد مهمة فريق الدعم الدولي ISG) ) لفترة جديدة .

 

مقترحات تسمية معازل جديدة للمحيط الحيوي ، وتوسيع أو تعديل معازل تنتمي للشبكة العالمية من قبل

بناء على توصيات اللجنة الدولية الاستشارية للمعازل الحيوية (IACBR)  التي اجتمعت في الفترة 2-4/4/2012 ، وعلى ما توصل اليه مكتب المجلس الذي اجتمع في الفترة 9-11/7/2012 اتخذ مجلس التنسيق الدولي لبرنامج الانسان والمحيط الحيوي (ICC-MAB) القرارات التالية:  

 

*اضافة المواقع الجديدة التالية الى الشبكة العالمية لمعازل المحيط الحيوي (20 موقعا) :

1-           شيكا (اثيوبيا)

2-           حوص نهر دوردونيا (فرنسا)

3-           لاسيل  (هايتي)

4-           أشاناكمار – أماركانتاك ( الهند )

5-           واكاتوبي ( أندونيسيا)

6-           أيا  (اليابان)

7-           كورغالزهين ( كازاخستان )

8-           تيهواكان كويكاتلان ( المكسيك )

9-           جزيرة برنسيبي (ساوتومي وبرنسيبي)

10-     فيرلو (السنغال)

11-     غوميرا ( اسبانيا )

12-     لاس أوبيناس –لاميسا (اسبانيا)

13-     المنظر الشرقي لمنحدر بحيرة « فاتيرن » (السويد)

14-     معزل المحيط الحيوي العابر للحدود في بوليزي الغربية والمشترك (بييلاروسيا وبولندا وأوكرانيا)

15-     سالسبورغ لونغواو وكارى تنر نوكبيرغ ( النمسا )

16-     جيانغانغشي ( الصين )

17-     نيوبييليانغ ( الصين )

18-     ضفاف أنهار الدانوب ودرافا ومورا ( كرواتيا / المجر )

19-     باشكيرسكي الأورال ( الاتحاد الروسي )

20-     معزل المحيط الحيوي غالوي وجنوب أيشاير (المملكة المتحدة)

 

*اضافات أو تغيير أسماء أو تحديد مناطق معازل المحيط الحيوي التالية :

-  معزل فراي خورع ، شيلي (اضافة)

-  معزل جزر وبحر ايرواز ، فرنسا (اضافة واعادة تسمية)

-  معزل دونانا ، اسبانيا (اضافة)

-  معزل سييرانيفادا ، اسبانيا (اعادة تحديد المنطقة)

 

*تأجيل النظر في المواقع التالية :

- سوماتراس ( اليونان )

- خانغشيندزونغا ( الهند )

- تانغ –صياد ( ايران )

- المنطقة منزوعة السلاح ( جمهورية كوريا )

- غوريتنر ( جنوب أفريقيا )

- الموقع الملكي لسان ايلدينونسو ( اسبانيا )

- أراضي ايبري ( اسبانيا)

وقد نوقش مطولا الملف المقدم  من جمهورية كوريا الذي طالب بضم المنطقة منزوعة السلاح التي تشكل الحدود بينها وبين كوريا الشمالية  الى الشبكة العالمية لمعازل المحيط الحيوي.

وقد اعترضت كوريا الشمالية (جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية ) على المنطقة المركزية فقط التي عرضها كيلومترين وتقع في الجزء الجنوبي من الشريط البالغ عرضه أربعة كيلومترات والذي يمتد على طول الحدود بين البلدين ، باعتبار أن تسجيل هذه المنطقة لا يمكن أن يحصل قبل التوصل الى اتفاق سلام دائم بين البلدين ، ولكنها لم تعترض على المناطق الأخرى الواقعة في أراضي جمهورية كوريا . وقد اتخذ المجلس قرارا في نهاية الأمر بتأجيل النظر في الموضوع على أساس أن المنطقة المقترحة ليست محددة بشكل كامل في منطقة شيروون وبالتالي لا تلبي شروط البند الرابع من الاطار النظامي . وكانت اللجنة الدولية الاستشارية قد اقترحت الموافقة على تسمية هذه المنطقة ضمن الشبكة العالمية لمعازل المحيط الحيوي.

 

* سحب مواقع :

أعلنت المملكة المتحدة قرارها بسحب معزل المحيط الحيوي لمنطقة مورهاوس – تيديل العليا المسجلة سنة 1976 ، من الشبكة العالمية لمعازل المحيط الحيوي نظرا لعدم تلبيتها للشروط التي نصت عليها استراتيجية اشبيليا لعام 1995 .

وبعد القرارت التي اتخذها مجلس التنسيق الدولي لبرنامج الانسان والمحيط الحيوي في دورته هذه ، أصبحت الشبكة العالمية لمعازل المحيط الحيوي  مكونة من 598 معزل للمحيط الحيوي من بينها 12 عابرة للحدود موزعة على 117 دولة . وقد سجلت كل من هايتي ، كازاخستان وساوتومي وبرنيسيبي أول مواقعها على الشبكة العالمية للمعازل.

 

المراجعات الدورية التي وصلت الأمانة منذ الدورة الماضية :

وقد تناولت المراجعات الدورية مواقع كل من :

-      بيرو (ثلاثة مواقع)

-      الأرجنتين (موقع واحد)

-      نيجيريا (موقع واحد)

-      السودان (موقع واحد)

-      مصر (موقع واحد)

-      مدغشقر (موقعين)

-      الهند (موقع واحد)

-      كمبوديا (موقع واحد)

-      الصين (موقعين)

-      فييتنام (موقع واحد)

-      النمسا (موقع واحد)

-      كندا (أربعة مواقع)

-      جمهورية التشيك (موقع واحد)

-      بولندا (موقع واحد)

-      ألمانيا  (موقعين)

-      ايطاليا (موقعين)

-      هولندا (موقع واحد)

-      الاتحاد الروسي (موقعين)

-      صربيا (موقع واحد)

-      سويسرا (موقع واحد)

-      أوكرانيا (موقعين)

ووافق المجلس على التوصيات التي قدمتها اللجنة الدولية الاستشارية للمعازل الحيوية بخصوص هذه المواقع.

وطلب المجلس من الأمانة أن تخاطب كل الدول المعنية وأن تطالبها باعلام الأمانة بالخطة التي أعدتها الدول لتنفيذ المراجعة الدورية و / أو لاعادة وضع الموقع بالمستوى المطلوب ليلبي الشروط الواردة في الاطار النظامي وتحديد جدول زمني لذلك . وطلب المجلس من الأمانة أن تذكر الدول الأعضاء بامكانية سحب مواقع من الشبكة حسب البند 9 الفقرة 8 من الاطار النظامي .

 

التقرير المرحلي حول اعادة النظر باستمارة المراجعة الدورية وتجديدها:

كانت الدورة 22 لمجلس برنامج الانسان والمحيط الحيوي عام 2010 قد كلفت فريق عمل برئاسة رئيس اللجنة الوطنية الفرنسية لبرنامج الانسان والمحيط الحيوي باعادة النظر بالاستمارات الخاصة بالمراجعة الدورية لتسهيل مهمة ادراتها.

وبين رئيس  الفريق أن فريقه أدخل بعض التعديلات والتحسينات على الاستمارتين الخاصتين بالمراجعة الدورية وبالترشيحات وعلى الأسئلة الواردة فيهما بحيث تسهل عملية متابعة التغييرات والتحسينات التي تطبق على المعازل ، وبحيث يتم تحسين الرؤية وبث المعلومات بالنسبة للمواقع. وهنأت الدول الأعضاء فريق العمل على جهوده ولكنها أعربت عن أسفها لعدم اعلام اللجان الوطنية لبرنامج الانسان والمحيط الحيوي بوجود الاستمارات المعدلة التي عمل عليها فريق العمل على موقع الأنترنيت الخاص ببرنامج الانسان والمحيط الحيوي منذ شهر فبراير 2012 لتقديم الملاحظات بشأنها. وطالب المجلس الأمانة بارسال نسخ من الاستمارات المنقحة (نسخة نهائية ونسخة تظهر عليها التعديلات) عبر البريد الأليكتروني الى اللجان الوطنية لبرنامج الانسان والمحيط الحيوي وللمندوبيات الدائمة لدى اليونسكو ، بحيث تتاح امكانية ارسال الملاحظات قبل تاريخ 30 / أكتوبر 2012 . وتخويل المجلس مكتب برنامج الانسان والمحيط الحيوي باعتماد النسخة النهائية للاستمارتين بعد ادخال ملاحظات الدول الأعضاء التي ستصل في موعد أقصاه 30/10/2012 بحيث تستبدل الاستمارات القديمة الخاصة بالمراجعة الدورية وبالترشيحات اعتبارا من تاريخ 1/1/2013 بالاستمارات الجديدة المعدلة .

 

جائزة باتيس لادارة معازل المحيط الحيوي :

أعلنت الأمانة أنها تلقت ستة ملفات من ست دول مختلفة ولكن خمسة منها فقط كانت تلبي الشروط المطلوبة ، وقد أوصت اللجنة الدولية الاستشارية لمعازل المحيط الحيوي باعطاء جائزة ميشيل باتيس لعام 2012 الى السيدة اليزابيت تايلور الخبيرة في علوم الحياة البحرية في محمية  سيفلاور للمحيط الحيوي  في كولومبيا ، على دراسة علمية قدمتها بشأن تحسين التنمية المستدامة والحفاظ على الشعاب المرجانية بفضل الادارة الجماعية للحوض الذي يصب في محمية سيفلاور . وقد وافق أعضاء المكتب السابق في أبريل 2012 بالاجماع على هذه التسمية، وقدمت الفائزة دراستها للمجلس وتلقت الجائزة من قبل رئيس مجلس برنامج الانسان والمحيط الحيوي.

 

رسم خرائط لمحميات المحيط الحيوي

تابعت الأمانة أعمالها في مجال اعداد خرائط مطبوعة بانتظام للشبكة  العالمية لمعازل المحيط الحيوي منذ عام 2008 ، وبينت أن نسخة محدثة ستتوفر عام 2013 . وأعلنت الأمانة عن نيتها اعداد خارطة رقمية لتحديد المناطق ، تتضمن معلومات حول المساحة الكلية لكل محمية للمحيط الحيوي مع حدود كل منطقة من مناطقها.

وتم تقديم نظام المعلومات الجغرافي التجريبي التفاعلي على الأنترنيت الذي تم تطويره من قبل شبكة برنامج الانسان والمحيط الحيوي أفريقيا  والذي يحدد مناطق معازل المحيط الحيوي في أفريقيا . كما تم تقديم أدوات أخرى مثل ( Google Earth)

وقد رحب المجلس بالعمل الذي أنجز لاعداد الخرائط لأفريقيا وأكد على الحاجة الى نوعين من الخرائط : 

-      أداة  خارجية عن الشبكة العالمية لمعازل المحيط الحيوي تعطي فكرة عن الشبكة لأهداف تعليمية

-      وأداة تحديد مواقع تستخدم للادارة ولاتخاذ القرار

وقد طالبت بعض الدول بتنظيم ورشات عمل لتعزيز القدرات في مجال اعداد الخرائط الرقمية ، وتم تشجيع الأمانة على العمل بالشراكة مع أطراف أخرى مختصة وعلى استخدام أدوات متخصصة معروفة مثل :        Google Maps)) و ( Eye on Earth)  للوكالة الأوروبية للبيئة . واقترح تشكيل فريق عمل لمساعدة الأمانة في هذا المشروع الاستراتيجي.  وطالب المجلس الأمانة بأن تقدم اليه في الدورة القادمة  ، معلومات محدثة حول وضع عملية اعداد الخرائط في الشبكة العالمية لمعازل المحيط الحيوي وحول التقدم الخاص في الأعمال الجارية بهذا الشأن.

 

جوائز برنامج الانسان والمحيط الحيوي للعلماء الشباب :

تم الاعلان عن الفائزين الاثني عشر بجوائز برنامج الانسان والمحيط الحيوي للعلماء الشباب وهم  من : بنين، السنغال ، مصر ، توغو ، أوكرانيا ، ساحل العاج ، أندونيسيا ، الهند ، السنغال ، مالي ، الاتحاد الروسي ، تايلند .

وقد اعترضت بعض دول أميركا اللاتينية لعدم وجود أي فائز من هذه المنطقة وطالبت بتوزيع جغرافي أكثر عدلا للجوائز في المستقبل. وقد اعترضت دول أخرى على ذلك معتبرة أن الصيغة المتبعة لاعطاء الجوائز  هي اختيار أفضل اثني عشر مشروع حسب النقاط التي جمعتها من قبل لجنة التحكيم التي يشترك فيها أعضاء من كل المناطق الجغرافية بالتساوي. وأن تحديد توزيع عادل للفائزين على كافة المناطق الجغرافية معناه التدخل في النتائج الحقيقية التي حصلت عليها المشاريع . 

 

الخاتمة

في الختام قرر المجلس تمديد مهمة فريق الدعم الدولي (ISG) ، الذي يعتبر أداة اتصال وحوار بين الأمانة والدول الأعضاء والمندوبيات الدائمة ، لفترة جديدة ، كما قرر تمديد رئاسة مصر لهذا الفريق.

حيت الدول الأعضاء في ختام الدورة الجهود التي بذلها أمين البرنامج (السيد ايشواران ناتاراجان) ، ومدير قسم العلوم البيئية وعلوم الأرض ، باعتبار مشاركته في أعمال المجلس هي الأخيرة بهذه الصفة نظرا لبلوغه سن التقاعد ، وقدم الرئيس السابق للمجلس (جمهورية كوريا) لأمين برنامج الانسان والمحيط الحيوي شهادة تذكارية تقديرا لجهوده خلال السنوات الماضية ومساهمته في تعزيز برنامج الانسان والمحيط الحيوي.

كما تم الاتفاق على عقد الدورة القادمة للمجلس في بداية شهر يونيو عام 2013 في مقر اليونسكو في باريس حيث لم تقترح أية دولة استضافة الدورة . وطلب من الأمانة أن تراعي في تحديد الموعد ، عدم حصول تضارب مع موعد انعقاد لجنة التراث العالمي التي تعقد عادة  في هذه الفترة أيضا .

واختتمت بعد ذلك أعمال الدورة الرابعة والعشرين لمجلس التنسيق الدولي لبرنامج الانسان والمحيط الحيوي (ICC-MAB).

 

 

المصدر : مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post