مؤشرات تنمية وسائل الاعلام: إطار لتقييم تنمية وسائل الاعلام

2012/03/21

إن تنمية وسائل الإعلام مرتبط بشكل مباشر بقدرة وسائل الإعلام على تعزيز العمليات الديمقراطية والشفافة والقابلة للمساءلة والتي تشمل كافة الجهات الفاعلة في المجتمع. إذ أن البيئة الإعلامية الحرة والمستقلة والتعددية ضرورية لتعزيز الديمقراطية.

 

كما تساعد وسائل الإعلام من خلال تأمينها لوسيلة للاتصال وللحصول على المعلومات، في التأكد من أن المواطنين مزودون بالأدوات اللازمة لاتخاذ قرارات مطلعة وفي تعزيز مشاركتهم في صنع القرارات بشأن مسائل تؤثر على حياتهم.

 

في هذا السياق، وباعتبار أن المساعدة على تنمية وسائل الإعلام مكوّن لا غنى عنه من استراتيجيات التنمية، قرر المجلس الدولي الحكومي للبرنامج الدولي لتنمية الاتصال التابع لليونسكو أنه من الأهمية بمكان تحديد الميزات أو المؤشرات الرئيسية لبيئة إعلامية يمكن في إطارها أن تنمو حرية التعبير واستقلالية وسائل الإعلام وتعدديتها. ومن شأن هذه المجموعة الشاملة من المؤشرات التي تحلل الجوانب الأساسية للبيئة الإعلامية أن تتيح لأصحاب المصلحة المعنيين بتنمية وسائل الإعلام في سياق وطني معين وتقييم نتائج برامج تنمية وسائل الإعلام.

 

فأطلق المجلس الدولي الحكومي للبرنامج الدولي لتنمية الاتصال في دورته الخامسة والعشرين التي انعقدت عام 2006 هذه العملية وأجريت على أثر ذلك عملية تشاور واسعة شملت خبراء ومنظمات متخصصة وجمعيات مهنية وجامعات ومنظمات دولية حكومية وغير حكومية. وقد خلصت هذه العملية إلى إعداد وثيقة تحدد المؤشرات المشار إليها، عرضت على الدورة السادسة والعشرين للمجلس التي عقدت في شهر مارس عام 2008، وقد اعتمد المجلس هذه الوثيقة بالإجماع. وتندرج هذه الوثيقة في الإطار الذي حددته اعلانات اليونسكو الخمسة حول تعزيز وسائل الإعلام المستقلة والتعددية: إعلان ويندهوك، وإعلانات ألماتي وسانتياغو وصنعاء وصوفيا، التي اعتمدتها المؤتمرات العامة للمنظمة والتي حددت مجموعة واسعة من المبادئ نتج عنها هذه المحصلات والمؤشرات.

 

وتقترح هذه الوثيقة خمس مجموعات أساسية من المؤشرات التي يمكن استعمالها لتحليل تنمية وسائل الإعلام في بلد ما. ويتم تقسيم كل فئة إلى عدد من المكونات تتضمن كل منها مجموعة من المؤشرات الأوسع. وتعتبر هذه المؤشرات أدوات تشخيص وليس وصايا فقد تم تصميمها بهدف مساعدة برامج تنمية وسائل الإعلام وليس فرض شروط.

 

وقد حددت الوثيقة الفئات الخمس الرئيسية لتنمية وسائل الإعلام كما يلي:

 

-         الفئة 1: أنظمة مؤاتية لحرية التعبير وتعددية وسائل الإعلام وتنوعها.

 

-         الفئة 2: تعددية وسائل الإعلام وتنوعها، مساواة اقتصادية وشفافية الملكية.

 

-         الفئة 3: وسائل الإعلام كمنظمة للخطاب الديمقراطي.

 

-         الفئة 4: بناء القدرات المهنية ودعم المؤسسات التي تعزز حرية التعبير والتعددية والتنوع.

 

-         الفئة 5: قدرة البنية التحتية كافية لدعم استقلالية وسائل الإعلام وتعدديتها.

 

وفي إطار كل فئة من فئات الخمس يتم إعطاء مجموعة من المؤشرات الرئيسية، ولكل من هذه المؤشرات الرئيسية مجموعة من المؤشرات الفرعية، كما يتم اقتراح وسائل تحقق متنوعة، وتذكر مصادر البيانات المتوفرة.

 

وبالإمكان الإطلاع على وثيقة: « مؤشرات تنمية وسائل الإعلام: إطار لتقييم تنمية وسائل الإعلام » الصادر عن البرنامج الدولي لتنمية الاتصال (IPDC) بالضغط هنا.

 

وسيعقد المجلس الدولي الحكومي للبرنامج الدولي لتنمية الاتصال دورته الثامنة والعشرين يومي: 22 و 23/3/2012 في مقر اليونسكو في باريس (للإطلاع على مقال سابق للموقع حول الموضوع، اضغط هنا). وسوف تمنح خلال هذه الدورة للمجلس المكون من 39 دولة، جائزة اليونسكو/ IPDC للاتصال في المناطق الريفية التي تساوي قيمتها المادية 20.000 دولار وتعطى كل سنتين للاعتراف بنشاط مجدد وذي قيمة في مجال تحسين الاتصال في المجتمعات الريفية.

 

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو استناداً لما صدر عن اليونسكو

 

  

Print This Post