لجنة حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح تعقد دورتها السابعة

2012/12/19

تنعقد في مقر اليونسكو غداً الخميس الموافق 20/12/2012 والجمعة 21/12 الدورة السابعة للجنة حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح المنبثقة عن البروتوكول الثاني (لعام 1999) الخاص باتفاقية لاهاي لعام 1954 لحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح.

وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة تنعقد في دورة عادية مرة في السنة، وتتألف من عضوية 12 دولة طرف في البروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي.

وتتوزع الدول الأعضاء في اللجنة حالياً على مجموعتين:

دول تنتهي عضويتها في 2013 وهي: الأرجنتين، النمسا، إيران، ايطاليا، رومانيا وسويسرا.

دول تنتهي عضويتها في 2015 وهي: أذربيجان، بلجيكا، كرواتيا، السلفادور، اليابان وهولندا.

إن اتفاقية لاهاي وبروتوكولها الأول قد اعتمدا في عام 1954 وهدفهما حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح. إلاّ أنه نظراً لما ارتكب في الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي من أعمال تدمير تمس الممتلكات الثقافية لا تغطيها اتفاقية لاهاي وبروتوكولها الأول، لأن كثيراً من النزاعات لها طابع داخلي وعرقي وبالتالي لا تخضع للقانون الدولي الخاص بالحروب بين الدول، فلذلك تم العمل على وضع البروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي الذي يعطي حماية أكبر من السابق للممتلكات الثقافية.

وقد أوجد البروتوكول الثاني تصنيفا جديداً من الحماية سميت « الحماية المعززة ». ولا يحل البروتوكول الجديد محل اتفاقية لاهاي وبروتوكولها الأول بل يكملهما، حيث أوجد بالإضافة للمستوى الأولي للحماية الذي كان متوفراً مع اتفاقية لاهاي، مستوى جديد للحماية للدول الأطراف في هذا البروتوكول. وقد دخل البروتوكول الثاني حيز التنفيذ في عام 2004.

وعقدت اللجنة اجتماعها الأول عام 2006 والثاني في عام 2007، والثالث في 2008 والرابع في 2009 والخامس في 2010 والسادس في 2011. وانتخب أعضاء اللجنة لأول مرة في المؤتمر الأول للدول الأطراف في البروتوكول الثاني عام 2005. وجدير بالذكر أن ليبيا صادقت على اتفاقية لاهاي لعام 1954 وعلى بروتوكولها الأول للسنة نفسها في 19/11/1957، وكذلك صادقت على البروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي في 20/7/2001.

وكانت ليبيا عضواً في لجنة حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح في الفترة: 2005-2009، وشغلت منصب نائب الرئيس في مكتب اللجنة منذ أن انتخبت له في الدورة الثالثة للجنة عام 2008 وحتى نهاية فترة عضويتها في اللجنة. ولا توجد في تشكيلة اللجنة الحالية (في دورتها السابعة) أية دولة عربية.

وستتناول اللجنة عدة مواضيع في هذه الدورة أهمها:

-  انتخاب المكتب

-  تقرير الأمانة حول تنفيذ البروتوكول الثاني

-  دراسة تحسين استمارة طلب منح الحماية المعززة

-  دراسة أوجه التآزر بين البروتوكول الثاني واتفاقية التراث العالمي

-  دراسة إستراتيجية لجمع التبرعات لصندوق حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح

- تقرير أعده السلفادور حول استخدام المساعدة الدولية الممنوحة بموجب صندوق حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح

- دراسة حماية الممتلكات الثقافية في الأراضي المحتلة

- اعتماد التوصيات.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post