قطاع الاعلام والاتصال في اليونسكو ينظم اجتماعا إعلاميا

2012/11/26

عقد قطاع الإعلام والاتصال في اليونسكو يوم  13/11/2012 اجتماعاً إعلاميا للوفود الدائمة لدى المنظمةً،  تناول الأنشطة المتعلقة بمجال اختصاص القطاع في المرحلة الحالية ولا سيما خطة عمل اليونسكو حول سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب ومؤتمر متابعة القمة العالمية لمجتمع المعلومات + 10 (مرور عشر سنوات على الاجتماع الأول في جنيف)، وانتظم الاجتماع وفق السياق التالي:

أولا: عرض مساعد المديرة العامة للإعلام والاتصال عن فعاليات القطاع عموما:

قدم مساعد المديرة العامة لشؤون الإعلام والاتصال (السيد جانيس كاركلينز)، عرضا موجزا عن أهم الأنشطة المرتبطة  بقطاعه، حيث تناول:

· المؤتمر الدولي لعام 2012  حول الموارد التعليمية المفتوحة OER  وإعلان باريس بهذا الشأن:

وذكر أن المؤتمر عقد في مقر اليونسكو في باريس في الفترة: 20-22/6/2012 وشارك فيه أكثر من 400 مشارك من أكثر من 70 دولة وأكثر من 100 مشارك عن بعد. حيث قامت اليونسكو بتنظيم هذا المؤتمر بالاشتراك مع « كومنولث التعليم » وبدعم مالي من مؤسسة هيولت، وقد صدر عن المؤتمر إعلان باريس بشأن الموارد التعليمية المفتوحة (بالإمكان الاطلاع من خلال هذا الرابط على تقرير المندوبية حول الموضوع بتاريخ 16/7/2012 وعلى نص إعلان باريس باللغة العربية). 

·  برنامج ذاكرة العالم، مرور 20 عاما على  إطلاقه:

أشار مساعد المديرة العامة في تقريره إلى عدة فعاليات مرتبطة بالموضوع منها:

 * اجتماع الخبراء الذي عقد في فارسوفي/ بولندا من 8 إلى 10 مايو 2012

* مؤتمر ذاكرة العالم في العصر الرقمي الذي عقد في فانكفوفر/ كندا  من 26 إلى 28 سبتمبر 2012، والذي خرج بتوصيات إلى اليونسكو والدول الأعضاء.

* صدور كتاب « ذاكرة العالم » الذي أطلق في 17/10/2012 بمناسبة انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي.

* معرض صور على السياج الخارجي لليونسكو من 17/10/2012 إلى 14/11/2012

* بشأن الترشيحات المقدمة إلى سجل ذاكرة العالم، بين مساعد المديرة العامة ما يلي:

-       إن التقييم جار حاليا للمجموعة المقدمة.

-       سوف تصدر التوصيات الأولية قبل نهاية السنة الحالية وترسل إلى كل شخص تقدم باقتراح.

-       سيتخذ القرار النهائي في يونيو 2013.

-       الموعد الأخير للتقديم للمجموعة القادمة سيكون يوم 31/3/2014، وبالإمكان الاطلاع على التقرير (عشرون عاما على برنامج ذاكرة العالم ) المنشور على موقع المندوبية بتاريخ 7/5/2012 على هذا الرابط.

·  مؤتمر « ذاكرة العالم في العصر الرقمي: الرقمنة والمحافظة »

 ذكر مساعد المديرة العامة أن المؤتمر عقد في فانكفوفر/ كندا  من 26 إلى 28 سبتمبر 2012، حيث احتضنته جامعة كولومبيا البريطانية  وشارك فيه 500 شخص من أكثر من 100 دولة بالإضافة إلى 180 مشارك عن بعد، وقد اشترك في تنظيم المؤتمر كل من:

 - منظمة الملكية الفكرية العالمية WIPO

- المنظمة العالمية للفرانكفونية OIF

- الفدرالية العالمية لجمعيات المكتبات IFLA

- المجلس الدولي للأرشيف ICA

- جامعة كولومبيا البريطانية / كندا UBC

-  شركة مايكوسوفت

-  شركة غوغل

ويمكن من خلال هذا الرابط الاطلاع على تقرير المندوبية حول الإعلان الصادر عن المؤتمر، والذي نشر على موقعنا بتاريخ 7/11/2012، كما بالإمكان الإطلاع على نص الإعلان باللغة الإنجليزية على هذا الرابط.

·  تطبيق استراتيجية الوصول المفتوح Open Access

بين مساعد المديرة العامة أنه يتم حاليا إعداد مناهج للعاملين في المكتبات والباحثين، وأدوات تدريبية لنظام النشر الصحفي المفتوح، كما يتم حاليا إجراء عملية التقييم لبرنامج يساعد على إنشاء المستودعات. كما بين مسؤول القطاع أن بوابة الوصول المفتوح الشاملة يتم تجديدها بالمواد باستمرار، وأن المبادئ التوجيهية لأفضل الممارسات تم نشرها باللغة الإنجليزية وستنشر قريبا بالفرنسية كما ستنشر لاحقا  بالروسية.

· اليوم العالمي لحرية الصحافة  في 3 مايو

بين مساعد المديرة العامة أن الاحتفال بهذا اليوم لعام 2013 لم يحدد موضوعه ومكانه بعد أما بخصوص احتفال عام 2012 فإن المؤتمر الرئيسي تم في تونس حول موضوع: « حرية وسائل الإعلام تساعد على تغيير المجتمعات » حضره أكثر من 700 مشارك من 88 دولة، كما تمت احتفالات بالمناسبة في 80 دولة أخرى.

· جائزة اليونسكو / غييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة

بين مساعد المديرة العامة أن لجنة التحكيم لهذه الجائزة مكونة من 12 عضو مستقل يمثلون المناطق الانتخابية/ الجغرافية المعتمدة في اليونسكو، وهم صحفيون مهنيون  ومدة ولاية كل منهم 3 سنوات.

وقد عينت المديرة العامة أعضاء جدد في لجنة التحكيم للفترة 2013-2016، وجددت ولاية بعض الأعضاء القدامى.  

·  الفعاليات الرئيسية القادمة:

- يوم الإذاعة العالمي في 13 فبراير 2013 (عالميا)

- مستكشف الإنترنت  (Netexplorer)  في الفترة 14-15/2/2013 (في المقر بباريس)

- مؤتمر مراجعة القمة العالمية لمجتمع المعلومات +10 (WSIS+10 ) في المقر بباريس للفترة 25-27/2/2013.

- اليوم العالمي لحرية الصحافة في 3 مايو 2013 (عالميا)

- المنتدى العالمي حول وسائل الإعلام والمساواة بين الجنسين (لم يحدد بعد)

 

ثانيا: النسخة الثانية لخطة عمل اليونسكو حول سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب:

قدم رئيس قسم حرية التعبير وتنمية وسائل الإعلام (السيد غي برغر) النسخة الثانية لخطة عمل اليونسكو حول سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب. وقد أعد مشروع خطة العمل هذه بناء على قرار صادر عن المجلس الدولي الحكومي للبرنامج الدولي لتنمية الاتصال   IPDC  اعتمده في 23 /3/2012 حيث طلب المجلس الدولي الحكومي من المديرة العامة بموجبه تحضير خطة عمل لليونسكو حول سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب بالتشاور مع الدول الأعضاء والأطراف الفاعلة الأخرى لكي يقدم للمجلس التنفيذي في الدورة 191 المقرر انعقادها  في الفترة: 10-24/4/2013. وتقدم خطة العمل هذه توجهات أساسية مقترحة موجهة للأمانة من شأنها مساعدة اليونسكو على تحقيق هدفيها الرئيسيين بشأن تعزيز سلامة الصحفيين ومكافحة الإفلات من العقاب الذي عادة ما يتمتع به المعتدون.

ومن المفترض أن توضع خطة العمل هذه موضع التنفيذ من قبل قسم حرية التعبير وتنمية وسائل الإعلام التابعة لقطاع الاتصال والمعلومات، وبشكل خاص أيضا من قبل أمانة البرنامج الدولي لتنمية الاتصال والمستشارين في مجال الاتصال والمعلومات في المكاتب الميدانية. وستتكفل المديرة العامة بإدارة كافة هذه الفعاليات، وسيلعب قطاع العلاقات الخارجية وإعلام الجمهور وفقا لهذه الخطة دورا في مجال نشر المعلومة.

وقد تم تحضير الصيغة الحالية لمشروع خطة العمل وهي الصيغة الثانية، على أساس الملاحظات التي تم تلقيها من قبل الدول الأعضاء في عملية الاستشارة التي أجريت معها  وقد أخذت جميعها وعددها 25 في نظر الاعتبار. ويركز هذا المشروع على تعزيز حرية الحصول على المعلومات وعلى المعرفة من دون عائق، ويعطي أهمية قصوى لمسألة احترام سيادة الدول وينطلق من مبدأ الدور الريادي لليونسكو في مجال سلامة الصحفيين والتصدي لعملية الإفلات من العقاب.

وشددت الأمانة على أن خطة عمل اليونسكو متسقة مع خطة عمل الأمم المتحدة حول سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب (الملحق الأول) التي وافق عليها رؤساء أمانة الأمم المتحدة في 13/4/2012. وتتضمن خطة عمل اليونسكو المقترحة خمسة خطوط عمل رئيسية:

1-   التعاون مع الدول الأعضاء

2-   العمل ضمن إطار منظومة الأمم المتحدة

3-   الشراكة مع منظمات ومؤسسات أخرى

4-   أعمال توعية بالتعاون مع مجموع الأطراف المهتمة

5-   مكافحة الاعتداءات على الصحفيين

وأشارت أمانة اليونسكو في عرضها إلى الاجتماع الثاني بين الوكالات التابعة للأمم حول سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب المنعقد في فيينا/ النمسا في الفترة 22-23/11/2012، والذي شاركت في تنظيمه اليونسكو وبرنامج التنمية التابع للأمم المتحدة  ولجنة حقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة، ومكتب الأمم المتحدة  حول المخدرات. وقد تقرر عقد هذا الاجتماع بعد إقرار خطة عمل الأمم المتحدة  حول سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب في 13/4/2014، وهدفه صياغة استراتيجية عملية  للمرحلة 2013-2014.

وطالبت الأمانة الدول الأعضاء بإرسال ملاحظاتها كتابة بشأن النسخة الثانية من خطة عمل اليونسكو على العنوان الألكتروني التالي s.coudray@unesco.org  قبل تاريخ 31/11/2012، وبينت أن النسخة الثالثة المعدلة على أساس ملاحظات الدول الأعضاء ستقدم إلى المجلس التنفيذي في دورته الربيعية (شهر أبريل) 2013.

 

ثالثا: مؤتمر متابعة القمة العالمية لمجتمع المعلومات + 10

قدم عرضا عن الموضوع كل من:

-  مدير قسم مجتمعات المعرفة، السيد أندراجيت بانرجي

-  وخبير البرنامج في القسم، السيد سيدريك واشنر

وبين مدير القسم في   الأمانة أن مؤتمر المتابعة للقمة العالمية   لمجتمع المعلومات + 10 (WSIS+10)  سيعقد في اليونسكو في الفترة: 25-27/2/2013، وذكر بأن القمة الأولى للأمم المتحدة لمجتمع المعلومات حول الاتجاهات والتحديات التي تولدها المعلومات والاتصالات بالنسبة للمجتمعات قد تم تنظيمها في جنيف عام 2003، تلتها قمة ثانية عام 2005 في تونس.

وبينت الأمانة أنه بشأن عملية متابعة القمة العالمية لمجتمع المعلومات فقد تم تكليف اليونسكو بدور المنسق الرئيسي لهذه القمة العالمية إلى جانب الاتحاد الدولي للاتصالات ITU، وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية UNDP، ومؤتمر الأمم المتحدة حول التجارة والتنمية UNCTAD. ويعتبر دور اليونسكو في هذا المجال ثلاثي الأبعاد فهو دور المنسق والمسهل والمنفذ.

وتستند عملية المراجعة العامة للقمة العالمية لمجتمع المعلومات بعد عشر سنوات على عدة قرارات ووثائق دولية هي:

- القرار 56/183 للجمعية العامة للأمم المتحدة

-  القرار 56 للدورة 36 للمؤتمر العام لليونسكو

- خطة العمل الصادرة عن فريق الأمم المتحدة حول مجتمع المعلومات التي تمت الموافقة عليها من قبل مجلس رؤساء أمانة الأمم المتحدة في ربيع 2012.

وتتألف عملية المراجعة من عدة محطات:

-  في 2013 تنظم اليونسكو عملية مراجعة ل( WSIS+10)

-  في 2014 تقوم منظمة  ITU بإجراء مراجعة ل ( WSIS+10)

-  في 2015 تقوم الجمعية العامة للأمم المتحدة بتنظيم مراجعة ل( WSIS+10)

بشأن نشاط المتابعة  متعدد الأطراف للقمة العالمية لمجتمع المعلومات +10 الذي تنظمه اليونسكو في المقر في الفترة 25-27/2/2013 فسيكون الموضوع الرئيسي: « نحو مجتمعات المعرفة لأجل السلام والتنمية المستدامة »، وسوف تشارك فيه الحكومات والمنظمات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني. وقد وضعت اليونسكو نصب أعينها تحقيق الأهداف التالية من خلال هذا الاجتماع:

-  تحليل التطورات الأخيرة والاتجاهات والتوقعات

-  بناء رؤية لمجتمع المعرفة لما بعد 2015

-  تحديد موقع اليونسكو في برنامج التنمية لما بعد 2015

وحدد الجمهور المستهدف لهذا الاجتماع كالآتي:

-  الوزراء والمسؤولين الحكوميين رفيعي المستوى

-  مسؤولي المنظمات الحكومية

-  المدراء العامين في القطاع الخاص

-  ممثلي المجتمع المدني

-  خبراء تكنولوجيا الاتصال والمعلومات

-  الباحثين

-  مجتمع الإنترنت

وسوف يركز اليوم الأول للاجتماع/ 25 فبراير 2013 على موضوع التطورات الأخيرة والتحديات حول خطوط العمل والأنشطة المرتبطة بالقمة العالمية لمجتمع المعلومات. 

ويركز اليوم الثاني/ 26 فبراير 2013 على تحليل التطورات الأخيرة والتوقعات والتوصيات.

بينما يركز اليوم الثالث/ 26 فبراير 2013 على مجتمعات المعرفة لما بعد 2015 وعلى إصدار التوصيات الخاصة بالاجتماع.

وبينت الأمانة أن رسائل الدعوة الخاصة بالاجتماع أرسلت إلى الدول الأعضاء، وأن التسجيل على الإنترنت سيكون في شهري نوفمبر وديسمبر.

كما بينت الأمانة أن تقريرا حول الاجتماع سوف يقدم إلى الدورة 192 للمجلس التنفيذي وإلى الدورة 37 للمؤتمر العام لليونسكو نهاية 2013.

وشجعت الأمانة الدول الأعضاء والمشاركين المحتملين في الاجتماع على الاشتراك في عملية التشاور على الإنترنت على العنوان التالي: www.wsis-community.org  وأشارت إلى أن معلومات محدثة عن الاجتماع سوف تنشر على العنوان التالي: www.unesco.org/wsis2013

وقد أعلنت مندوبية سويسرا (الدولة المنظمة للقمة الأولى عام 2003) أن بلادها تنوي المساهمة ماليا في تنظيم الاجتماع وسوف تعلن عن قيمة هذا الدعم قريبا.

 

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post