قضايا المرأة والكوارث المتعلقة بالمياه والتعليم تحتل مركز الصدارة في زيارة المديرة العامة إلى نيويورك

2013/03/8

قامت المديرة العامة لليونسكو، بزيارة إلى نيويورك من 4 إلى 6 مارس 2013. و شاركت في عدد من الأحداث في إطار اجتماع لجنة وضع المرأة السابع والخمسين، بما في ذلك افتتاح الجلسة العامة وحدثان جانبيان لليونسكو يخصان « منع العنف القائم على الجنس من خلال التعليم » و »سلامة الصحفيات »، فضلاً عن حدث جانبي للجنة وضع المرأة بعنوان « من القرار إلى القضاء: خطط لتكثيف الجهود الرامية إلى القضاء على تشويه الأعضاء التناسلية للإناث ». كما شاركت المديرة العامة في منتدى مشترك للمديرين التنفيذيين بشأن « وضع حد للعنف ضد النساء والفتيات »، وهو حدث يضم عدداً من رؤساء الوكالات التابعة للأمم المتحدة.

وبالإضافة إلى ذلك، شاركت المديرة العامة في حدث رفيع المستوى يُقام في الأمم المتحدة بشأن قضية المياه والكوارث، وهو حدث يُنظمه المجلس الاستشاري للأمين العام للأمم المتحدة المعني بالمياه والمرافق الصحية وفريق الخبراء الرفيع المستوي المعني بالمياه والكوارث. أما الجلسة الافتتاحية للحدث المعنون « جلسة موضوعية خاصة للأمم المتحدة بشأن المياه والكوارث » عقدت بحضور بان كي ـ مون، الأمين العام للأمم المتحدة، وفوك جيرميك، رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، وصاحب السمو الإمبراطوري ولي عهد اليابان، الرئيس الشرفي للمجلس الاستشاري للأمين العام للأمم المتحدة المعني بالمياه والمرافق الصحية، وصاحب السمو الملكي ويليام ألسكندر، أمير أورانج وولي عهد هولندا، رئيس المجلس الاستشاري للأمين العام للأمم المتحدة المعني بالمياه والمرافق الصحية والرئيس المؤسس لفريق الخبراء الرفيع المستوى المعني بالمياه والكوارث والمجلس الاستشاري للأمين العام للأمم المتحدة المعني بالمياه والمرافق الصحية.

وترأست المديرة العامة بالاشتراك مع السيد ميشيل جارو، الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، حلقة نقاش فريق خبراء بعنوان « الخبرات والدروس المستفادة من المياه والكوارث ». وضمت هذه الحلقة خبراء رسميين رفيعي المستوى ممن توافرت لديهم خبرات واسعة في ما يخص التصدي للكوارث، وذلك لتشاطر خبراتهم واستخلاص الدروس الخاصة بكيفية استعداد الحكومات لمواجهة الكوارث المتعلقة بالمياه الواسعة النطاق، بما في ذلك التصدي لظواهر الجفاف.

كما شاركت إيرينا بوكوفا في الدورة التوجيهية المعنية بالمشاورة الموضوعية العالمية بشأن التعليم في جدول الأعمال الإنمائي لمرحلة ما بعد عام 2015، وذلك تلبية لدعوة من الوفدين الدائمين لجمهورية السنغال وكندا، حيث كانت المتحدثة الرئيسية التي تبادلت الدروس المستخلصة بشأن التعليم منذ عام 2000.

وأثناء إقامتها في نيويورك، طلقت المديرة العامة  معرضاً بعنوان « على طريق المدرسة » تم تكريسه للأطفال حول العالم الذين يجدون طريقهم إلى المدرسة رغم جميع الصعاب التي يتعرضون لها. ويأتي هذا المعرض تتويجاً لتعاون بين اليونسكو وشركتي « فيوليا ترانسديف » و »سبيرا برس »؛ وحضر حفل افتتاح هذا المعرض كل من بان كي ـ مون، الأمين العام للأمم المتحدة، وجان ـ مارك جناياك، المدير التنفيذي لشركة « فيوليا ترانسديف » وأوليفييه ميغيان، رئيس شركة « سبيرا برس » ومديرها التنفيذي. وبعد افتتاح المعرض وبقائه لفترة في نيويورك، سيتنقل لمدة ثلاث سنوات في أنحاء عدة، وذلك حتى عام 2015. وسيصل المعرض إلى مقر اليونسكو في باريس في أبريل 2013 قبل أن يتجول حول العالم.

المصدر: اليونسكو

Print This Post