فعاليات يوم رياضيات كوكب الأرض في اليونسكو

2013/03/13

أقيمت يوم الثلاثاء 5 مارس 2013 في مقر اليونسكو، فعاليات يوم رياضيات كوكب الأرض لعام 2013 (MPE 2013)، نظمها كل من البرنامج الدولي للعلوم الأساسية التابع لليونسكو (IBSP)، والاتحاد الدولي للرياضيات (IMU).

وشارك في هذا الحدث أكثر من 130 منظمة وهيئة تعمل في مجال الرياضيات كما حضره وزير التعليم والعلوم في البرتغال (المتخصص في الرياضيات) وأمين عام اللجنة الوطنية الفرنسية لليونسكو.

وبسبب تغيب مساعدة المديرة العامة للعلوم الطبيعية، افتتح الفعاليات مدير المكتب التنفيذي لقطاع العلوم الطبيعية في اليونسكو، الذي رحب بالمشاركين في الاحتفال بيوم رياضيات كوكب الأرض لعام 2013، الذي يشمل الإطلاق الدولي لمعرض رياضيات كوكب الأرض، وكذلك إطلاق فعاليات رياضيات كوكب الأرض في أوروبا.

وأكد المسؤول في قطاع العلوم الطبيعية على دور يوم رياضيات كوكب الأرض في تسليط الضوء على أهمية الرياضيات واستخداماتها في الحياة اليومية لكل فرد، وعلى الجهود المشتركة التي يبذلها مجتمع الرياضيات في تعزيز المعرفة بالرياضيات وبدورها وتأثيرها في العالم المحيط بنا. كما أكد على أهمية إشراك المرأة وإعطاء الأولوية لإفريقيا، باعتبارهما عنصران أساسيان من أولويات اليونسكو.

وقد قُرئت في جلسة الافتتاح رسالة من رئيس جمهورية فرنسا بالمناسبة الذي أكد على أهمية هذه الفعاليات لثلاثة أسباب:

- لأنها تذكر بأهمية الرياضيات المركزية في فهم عالمنا وكيفية عمله.

- لأنها تؤشر إلى أهمية تجويد تعلم الرياضيات منذ السن المبكر.

- لأنها تبين الطابع العالمي للرياضيات وبالتالي للبعد الدولي للدراسات والأبحاث في مجال الرياضيات.

كما تحدث وزير التعليم والعلوم البرتغالي الذي عبر عن سعادته لتحقق هذا المشروع الذي نشأ في مؤتمر دولي للمتخصصين في الرياضيات في الهند منذ ثلاث سنوات، واعتبر أن الرياضيات هي اللغة العالمية وأكد على ضرورة تعزيز تعليمها في المدارس.

كما تحدث بالمناسبة كل من أمين عام اللجنة الوطنية الفرنسية، ورئيسة الاتحاد الدولي للرياضيات (كلمة مسجلة بالفيديو)، وعضو في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للرياضيات (حائز على جائزة فيلدز المرموقة في الرياضيات عام 2006)، ورئيسة الجمعية الأوروبية للرياضيات وآخرين.

مشروع رياضيات كوكب الأرض:

قدمت المنسقة التنفيذية لـ (MPE 2013) (السيدة كريستيان روسو/ جامعة مونتريال) مشروع رياضيات كوكب الأرض 2013 الذي يشمل فعاليات على مدى العام. وقد أطلق هذا المشروع في أمريكا الشمالية بمبادرة منها ومن مركز أبحاث الرياضيات/ مونتريال (CRM) وانضمت إليه هيئات أخرى من أمريكا الشمالية وأوروبا ثم حصل على رعاية اليونسكو.

وتتمثل مهمة (MPE 2013) بدعوة الباحثين في علوم الرياضيات إلى التركيز على المسائل ذات الأبعاد العالمية المرتبطة بالكوكب، وكذلك بإعلام الجمهور والمدارس بدور علوم الرياضيات في حل المشاكل المرتبطة بكوكبنا ومستقبله، من خلال تنفيذ الإستراتيجية التالية:

·  تشجيع الأبحاث، والتعرف على القضايا الأساسية المتعلقة بكوكبنا، والتي بإمكان الرياضيات المساهمة في حلها، بما في ذلك مسألة فهم المناخ والبيئة وتحدي التنمية المستدامة.

·  تشجيع مدرسي الرياضيات في كافة المراحل، على إثراء مادتهم من خلال تناول دور الرياضيات في القضايا المتعلقة بالكوكب.

· تشجيع الطلاب المتخصصين في علوم الرياضيات والباحثين الشباب على التخصص في مجالات البحث المتعلقة بالكوكب.

· اعلام الجمهور بالدور الذي تؤديه الرياضيات في دراسة وحل الإشكالات المتعلقة بالكوكب.

ويأخذ موضوع « رياضيات كوكب الأرض » معنى واسعاً، إذ يشمل:

- كون الأرض كوكباً معقداً، به عمليات ديناميكية في طبقة الغلاف الأرضي، وفي المحيطات وتقلبات البيئة والتي قد تؤدي إلى كوارث طبيعية.

-  كون الأرض كوكباً غنياً من الناحية البيولوجية، حيث تحتوي نظمه المعقدة أصنافاً وكائنات حية مختلفة تتفاعل فيما بينها، ومعرضة للأوبئة والانقراض.

-  كون الأرض كوكباً طبعته الحضارة، فيه بنى تحتية ومؤسسات ضرورية لاستقراره الاقتصادي الشامل، وللسلام والرفاه.

-  كون الأرض كوكباً في خطر مع تحديات التغيرات المناخية، والتنمية المستدامة، وإدارة الموارد والسيطرة على الأوبئة.

وفي إطار (MPE 2013) ستنظم عدة فعاليات في أنحاء مختلفة من العالم. حيث انتج المشروع زخماً قوياً وتعاوناً بين مجتمع الرياضيات في العالم من جهة والعديد من المجتمعات العلمية العالمية من ناحية أخرى. ومن المتوقع أن تستمر روحية التعاون في (MPE 2013) لما بعد 2013.

وبينت المنسقة التنفيذية للمشروع (MPE 2013) أن ليس له ميزانية خاصة به، بل يستمد تمويله من شركائه الذين يتجاوز عددهم 130، وغالبيتهم هيئات ومؤسسات علمية تنظم الفعاليات المرتبطة بالمشروع باستخدام ميزانياتها الخاصة.

وتتضمن الفعاليات العلمية برامج مواضيعية، وعدداً من ورش العمل، ومدارس صيفية، ومؤتمرات علمية حول الموضوع. بينما تتضمن فعاليات التوعية ندوات عامة، ومسابقات (احداها دولية)، ومعارض، وإصدار أعداد خاصة لمجلات حول الرياضيات، ومدونتان الكترونيتان في 2013، وموارد تعليمية على شبكة الانترنت.

إنشاء منبر افتراضي مفتوح:

قدم مدير معهد الرياضيات الألماني(Mathematisches Forschunsinstitut Oberwolfach) فكرة المعرض الافتراضي مفتوح المصدر(IMAGINARY) حول رياضيات كوكب الأرض (MPE) الذي يستضيفه المعهد على نطاقه الحاسوبي (Server).

والمعرض عبارة عن نماذج (modules) برمجية معدة خصيصاً للمعرض الدولي الافتراضي وفق مواصفات محددة، حول مواضيع تتعلق برياضيات كوكب الأرض. وبإمكان المستخدمين في جميع أنحاء العالم، من متاحف علمية وطلاب، استنساخ واستخدام هذه الوحدات الالكترونية (الافتراضية). كما أن المعرض يتألف من عدة قطع تعليمية مادية تسافر حول العالم. وقد تم افتتاح المعرض بشقيه في جلسة يوم 5 مارس 2013 في اليونسكو.

وقد أنجزت الوحدات الافتراضية التي بدأ عرضها في 5 مارس 2013 في إطار مسابقة نظمها (MPE 2013). وبالإمكان الدخول إلى منبر (IMAGINARY) على شبكة الانترنت على العنوان التالي (imaginary.org). ويوفر المنبر عدة فقرات أهمها فقرة (استكشف) التي تتيح الإطلاع على المعارض وتحميل (upload) بعض المحتويات، وفقرة (تفاعل) حيث يتم تبادل الأفكار والاتصال بآخرين و تحميل معرض أو برنامج إلى المنبر (ارساله إلى الموقع للنشر). كما يتضمن المنبر فقرة توفر مادة وخلفية حول مواضيع متعددة في مجال الرياضيات للمبتدئين والمتخصصين.

الوحدات الثلاث الفائزة ضمن مسابقة (MPE):

قدم أستاذ الرياضيات في جامعة فري في برلين/ ألمانيا نبذة عن مسابقة (MPE) التي بدأت في يناير 2012 والتي تشمل مواداً بأشكال مختلفة (صور، أفلام، برامج، معروضات مادية..)، وبين أن لجنة التحكيم مكونة من سبعة أشخاص متخصصين في مجال الرياضيات من ستة بلدان مختلفة (الولايات المتحدة الأمريكية، ألمانيا، فرنسا، البرتغال، كوريا، الأرجنتين).

وتم الإعلان عن الوحدات الثلاث الفائزة في مسابقة (MPE)، وقدمت لمبتكريها الشهادات والجوائز المادية المخصصة لكل منها، وهي على النحو التالي:

الجائزة الأولى: كروية الأرض (اسبانيا)،

وهو برنامج يبين التشوهات الناجمة عن تحويل الخرائط الكروية للأرض إلى الصيغ المسطحة.

الجائزة الثانية: تحرك الرماد البركاني (ألمانيا)،

وهو برنامج يحسب مسار انتشار الرماد البركاني حسب توجه الرياح.

الجائزة الثالثة: كيفية التنبؤ بمستقبل أنهار الجليد (فرنسا/ سويسرا/ ألمانيا)،

وهو برنامج يطبق معادلات رياضية لحساب كيفية تطور أنهار الجليد، انحساراً أو تمدداً، مع الزمن.

« ماذا تستطيع الرياضيات تقديمه للكوكب؟ »

أدارت حوار المائدة المستديرة التي تحمل عنوان « ماذا تستطيع الرياضيات تقديمه للكوكب؟ » الصحفية (صوفي بيشريل). وشارك في الحوار كل من:

· (فيليب نافو): مسؤول الأبحاث في مختبر علوم المناخ والبيئة/ متخصص في الاحصاء. وقد تناول في مداخلته الأدوات المتاحة حالياً في معالجة البيانات المتوفرة وكيفية تشخيص وجود تغيير ما من خلالها. كما بين أن حسابات الأمانة تأخذ في الاعتبار القيم القصوى وليس المتوسطة.

· (دافيد لان): مدير أبحاث في مركز CNRS (فرنسا)/ متخصص في المعادلات التفاضلية الجزئية. وتناول في مداخلته موضوع صعوبة وضع نموذج رياضي دقيق للأمواج التي تكون المعادلات التفاضلية الجزئية المعبرة عنها في غاية التعقيد، ما يضطر العلماء إلى تبسيطها بإهمال المكونات غير الأساسية فيها. وبين أن المعادلات التي تعبر عن الأمواج العادية هي نفسها التي تعبر عن الأمواج الكبيرة مثل التسونامي.

· (جون دودلي): أستاذ في جامعة بيزانسون/ فرنسا، رئيس الجمعية الأوروبية الفيزيائية. وتناول في مداخلته موضوع الموجات العالية (الاستثنائية). حيث بين أن استثنائية الموجة يحددها حجمها وندرتها وتأثيرها والخسائر التي تسببها، وهي عادة ما تحصل فجأة في عرض البحار، وأول موجة من هذا القبيل تم توثيقها كانت في عام 1995. وبين أن دراساته تنصب على الاستفادة من وجود تشابه بين الموجات البحرية والضوئية (البصرية)– حيث تعبر عنهما المعادلة نفسها – لأحداث موجة ضوئية عاتية في بيئة ضوئية، تساعد على دراسة موجات البحر العاتية والتنبؤ بالظروف المسببة لها.

· (فريدريك دياس): أستاذ في جامعة دبلن/ ايرلندا. وتناول في مداخلته الدراسات والتجارب الجارية للاستفادة من موجات البحر وكذلك من التيارات البحرية لتوليد الطاقة. وبين أن هناك تقنيات تجرب في المجالين، وأشار إلى صعوبة التقليد الرقمي لسلوك التيارات ما يضطر المهتمين إلى اللجوء إلى وسائل تجريبية أخرى.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post