فريق العمل المفتوح العضوية الخاص باتفاقية التراث العالمي يعقد اجتماعه الثاني

2013/02/7

عقد في مقر اليونسكو بتاريخ 1 فبراير 2013 الاجتماع الثاني لفريق العمل المفتوح العضوية الذي تم انشاؤه بقرار من الدورة الثامنة عشرة للجمعية العامة للدول الأطراف في اتفاقية التراث العالمي. وتتمثل المهمة الرئيسية لهذا الفريق بمتابعة التقييم المستقل الذي اضطلع به المراجع الخارجي لليونسكو حول تطبيق الإستراتيجية الشاملة ومبادرة الشراكات لأجل المحافظة (PACT).

وكان الاجتماع الأول لفريق العمل المفتوح الذي عقد في الفترة 15-16 مايو 2012 قد تناول الشطر الأول من مهمته وهو تطبيق الإستراتيجية الشاملة، وتم تقديم نتائج أعماله إلى الدورة 36 للجنة التراث العالمي التي عقدت في مدينة سانت بيترسبورغ/ روسيا في يوليو 2012. وركز الاجتماع الثاني لفريق العمل – موضوع التقرير – على توصيات المراجع الخارجي لليونسكو بشأن مبادرة الشراكات لأجل المحافظة (PACT)، وخرج بمقترحات لخطة عمل تساعد على تنفيذها.

وكانت لجنة التراث العالمي قد وافقت على مبادرة الشراكات للتراث العالمي (WHPI) في 2002، والتي أصبحت في أكتوبر 2003 مبادرة الشراكات لأجل المحافظة (PACT) باعتبارها مقاربة منهجية جديدة للشراكات. وتهدف هذه المبادرة إلى زيادة الوعي بشأن أهمية المحافظة على مواقع التراث العالمي التي أصبحت في عالم اليوم المعقد معرضة لآثار التنمية الحضرية غير المنضبطة والسياحة غير المستدامة والإهمال والكوارث الطبيعية وعدم الاستقرار السياسي والصراعات. كما تهدف المبادرة إلى حشد الأموال والاضطلاع بأنشطة من خلال شراكات خلاقة ومبتكرة مع شريحة واسعة من شركات القطاع الخاص، انطلاقاً من القناعة بأن عمليات المحافظة على التراث العالمي تتطلب جهداً جماعياً وإسهاما مالياً نظراً لكلفتها العالية. وتعطي المبادرة الأولوية في مجال الشراكات للمواقع المدرجة على قائمة التراث العالمي المعرض للخطر.

وفي بداية الاجتماع الثاني لفريق العمل، الذي عقد برئاسة المندوب الدائم لزيمبابوي لدى اليونسكو، قدم مدير مركز التراث العالمي عرضاً للموضوع ولوثيقة العمل التي تضمنت توصيات المراجع الخارجي لليونسكو بشأن مبادرة الشراكات لأجل المحافظة (PACT). ثم قام فريق العمل بعدها بتناول هذه التوصيات البالغ عددها تسع توصيات والمرتبة حسب الأولوية التي اقترحتها أمانة مركز التراث العالمي. وقد خلص فريق العمل إلى تبني توصيات، هي بمثابة خطة عمل تنفيذية، بشأن كل توصية من توصيات المراجع الخارجي الواردة في الوثيقة (11/18.GA/8) بعد أن غير في الأولويات. ويمكن تلخيص ما توصل إليه فريق العمل من توصيات بهدف تنفيذ توصيات المراجع الخارجي، وحسب الترتيب الذي اعتمده، بما يلي:

·  توصية المراجع الخارجي رقم 4: « في الاتفاقيات (العقود) مع الشركاء، تحديد التزامات الشريك في مجال تقديم التقرير (بيان المعلومات) بشأن الفعاليات، وبشأن استخدام شعار الاتفاقية. استحداث (إدخال) أدوات لقياس أثر المعلومات التي تم تعميمها حول الاتفاقية والمواقع والإسهام في مجال المحافظة على التراث العالمي ».

· توصيات فريق العمل بشأنها:

-  وضع المحافظة على المواقع في صميم أهداف الشراكات مع القطاع الخاص.

-  اعطاء الأولوية للشراكات الإستراتيجية بعيدة المدى.

-  تضمين اتفاقات الشراكات فقرة حول التقييم المنهجي والمتابعة ولاسيما للشراكات المهمة وقبل التجديد.

- ضمان إطار واضح للشراكة مع جدول زمني ومسؤوليات ومؤشرات وتقييم.

- اشراك الهيئات الاستشارية والخبراء الآخرين في عملية تطوير الشراكات المهمة وتقييمها.

- ضمان خبرة مهنية في المجال، لدى إعداد اتفاقات الشراكة.

- تعزيز قيمة الشعار حسب التوجهات مع ضمان أرباح متساوية وتبادل خدمات بين الأطراف (الخطة الإستراتيجية 2012-2022).

-  تقدير الكلف الإضافية لإشراك الهيئات الاستشارية والخبراء الخارجيين.

· توصية المراجع الخارجي رقم 2: « استحداث أداة للإبلاغ استناداً إلى بيانات النظام الميزني والمالي ( FABS)، من شأنها أن تغذي قاعدة للمعلومات تعطي الأمانة مكتب التخطيط الاستراتيجي BSP / قسم التعاون مع مصادر التمويل الخارج عن الميزانيةCFS ) معلومات موثوقة عن الشراكات ».

·  توصيات فريق العمل بشأنها:

-   تأمين إمكانية تتبع الأموال وأن يساعد استخدام أداة بيان المعلومات في تحسين نوعية التقارير الموجهة إلى اللجنة والى الدول الأطراف.

·  توصية المراجع الخارجي رقم 6: « وضع معلومات دقيقة حول اتفاقات الشراكة تحت تصرف لجنة التراث العالمي، بصورة مستمرة ».

·  توصيات فريق العمل بشأنها:

-   يرحب الفريق بالهيكل الحالي المستخدم لإعلام اللجنة، ولكن هناك حاجة لتحسين المعلومات حول الشراكات المحتملة والمطروحة للتجديد، بما في ذلك تقييمها. وبالنسبة للشراكات الجديدة وللتجديد، يجب توفير المزيد من المعلومات التحليلية حول الفوائد المتوقعة للمحافظة على التراث العالمي، بما في ذلك آراء الخبراء عند الضرورة.

-   تقديم مقترحات الاستخدام التجاري للشعار بصورة استثنائية، للحصول على موافقة اللجنة عندما يكون ذلك ممكناً، أو شرح الطابع الاستثنائي للملف فيما بعد.

-   تضمين خلاصة لتطبيق مبادرة الشراكات لأجل المحافظة (PACT) في التقرير الخاص بخطة العمل الإستراتيجية، ولفريق العمل الخاص بالميزانية.

-   تنظيم أنشطة جانبية من حين لآخر خلال دورات لجنة التراث العالمي مع شركاء من القطاع الخاص.

-   إتاحة اتفاقيات الشراكة للدول الأطراف للإطلاع.

· توصية المراجع الخارجي رقم 8: « تحسين معلومات ‘بؤرة التنسيق الخاصة بالتعاون مع القطاع الخاص’ حول الشراكات داخل المنظمة، بإنشاء قاعدة معلومات بشأن هذه الشراكات بهدف  تسهيل التعاون فيما بينهم ».

· توصيات فريق العمل بشأنها:

-  تزويد اللجان الوطنية بمعلومات عن مبادرة (PACT) خلال الاجتماعات السنوية في اليونسكو لتشجيعها على البحث بشكل استباقي على الشراكات لأجل المحافظة على التراث الثقافي.

(وقد بينت الأمانة أن هناك قائمة بالشركاء المحتملين ليست منشورة ولكن يمكن للدول الأطراف الإطلاع عليها).

·  توصية المراجع الخارجي رقم 1: « الاضطلاع بأرشفة دقيقة للوثائق الخاصة بمبادرة (PACT)، والسهر على الحفظ الرقمي للمعلومات ».

·  توصيات فريق العمل بشأنها:

لاحظ فريق العمل المفتوح العضوية انجاز نسبة 100 % من هذه التوصية، وطالب مركز التراث العالمي الاستمرار بالأرشفة على أساس الأسلوب المتبع حالياً.

(وكانت الأمانة قد بينت أن أسلوب العمل الذي تتبعه يتمثل بتجميع كافة المواضيع المتعلقة بالشراكات وتسجيلها رقمياً في الحواسيب وأرشفتها. وقد أنجز العمل المتعلق باتفاقيات الشراكات القديمة الخاصة  بمبادرة (PACT) تمت أرشفتها بكاملها. وبينت الأمانة أن العمل مستمر رغم انجاز العمل بالاتفاقيات القديمة، حيث أنها تقوم بأرشفة كل اتفاق جديد بالأسلوب ذاته).

·  توصية المراجع الخارجي رقم 3: « تنفيذ توصيات الدليل الاداري الخاص بالشراكات مع القطاع الخاص: دور بؤرة التنسيق لقسم التعاون مع مصادر التمويل الخارج عن الميزانية، واحترام تحويل الصلاحيات والتوقيع، واستشارة اللجان الوطنية ».

·  توصيات فريق العمل بشأنها:

- عند استشارة اللجان الوطنية المعنية حول عقد شراكة جديدة، اعلام المندوبية الدائمة ذات العلاقة بصورة موازية ومنهجية.

- اشراك الهيئات الاستشارية في عملية تحليل المخاطر بشأن الشركاء المحتملين عندما يطلب ذلك.

(وكانت الأمانة قد بينت أنها تخاطب اللجان الوطنية في الحالات التي تتطلب ذلك، وتنتظر إجابتها، وتفاتحها مرة ثانية إن تأخرت الإجابة، ولكنها تمضي في الاتفاق مع الشركاء إن لم تردها أية إجابة. وقد اعترضت عدة دول على ذلك باعتبار أن عدم الإجابة لا يعني الموافقة).

· توصية المراجع الخارجي رقم 7: « تحديد الأحكام (الإجراءات) الواردة في الدليل الإداري لكي يشكل دليلاً عملياً (عملياتياً) للعاملين في إدارة الشركات مع القطاع الخاص، وبشكل خاص لوضع أهداف وإجراءات الشراكات، واختيار الشريك ومقارنة الكلف والفوائد، وتحليل المخاطر، وآلية توجيه الشراكة والتقييم النهائي للنتائج المستحصلة ».

·  توصيات فريق العمل بشأنها:

- جعل الدليل الإداري متاحاً للدول الأطراف من جديد، كما بالنسبة للجان الوطنية.

(وكانت بعض الدول الأعضاء قد أشارت إلى أن الموقع الجديد لمركز التراث العالمي لا يعطي المجال للإطلاع على الدليل الإداري كما كان ذلك متاحاً في السابق. وطالب دول أخرى بإجراء دورات تدريبية للدول الأعضاء على الدليل الإداري الذي تم تعديله).

 

· توصية المواجع الخارجي رقم 5: « بالاعتماد على الممارسات الحسنة التي تم تسجيلها في بعض الشراكات (PACT)، النظر في إنشاء هيئة استشارية تضم شخصيات مؤهلة ».

· توصيات فريق العمل بشأنها:

-  تقديم مقترحات للإستراتيجية الجديدة لمبادرة (PACT) بشأن استخدام هيئة استشارية للشراكات المهمة بصورة أكثر نظامية، ويشمل ذلك الخبراء الخارجيين.

· توصية المراجع الخارجي رقم 9: « شمول عملية التفكير الجارية حالياً على مستوى المنظمة حول الشراكات، إنشاء هيئة استشارية تضمن أن مشاريع الشراكات وتنمية وتمديد الشراكات، تحترم القواعد التي يوجد إجماع بشأنها داخل منظومة الأمم المتحدة ».

·  توصيات فريق العمل بشأنها:

- وضع مسألة تقييم الشراكات الإستراتيجية بشكل منهجي على قائمة عمل الهيئة الاستشارية القائمة حالياً، قبل التجديد لها.

(وكانت الأمانة قد بينت أنها عندما تقيم شراكة معينة فإنها تستشير وفد الدولة المعنية، ولكنها لا تستشير الهيئة الاستشارية إلاّ بشأن الشراكات الجديدة الإستراتيجية أو التي تثير تساؤلات).

 

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post