دعوة لمراجعة توصية اليونسكو حول وضع الباحثين العلميين

2014/07/16

تدعو اليونسكو للحصول على مشورة وتعليقات بشأن مراجعة توصية اليونسكو حول وضع الباحثين العلميين. هذه التوصية معترف بها على الصعيد العالمي في 195 دولة عضو في اليونسكو منذ اعتمادها في عام 1974. تم إنشاء هذه الأداة من أجل مساعدة الدول الأعضاء على صياغة وتنفيذ أطر سياسة ملائمة للإنتاج العلمي والتكنولوجي، وتهدف، في جملة أمور، إلى دعم الباحثين و تشجيع الملتحقين الجدد بالبحث العلمي. وستسمح المراجعة المحتملة بعكس التغيرات والتحديات المعاصرة على نحو أفضل.

قرر المؤتمر العام لليونسكو في دورته 37 التي عقدت في باريس في نوفمبر عام 2013، البدء في عملية قد تؤدي إلى إعادة النظر في النص الأصلي، من أجل إعطاء الاعتبار للتغيرات التي حدثت في الأربعين سنة الماضية. والقصد من ذلك هو إثراء النص الحالي الذي لا يزال ساري المفعول، بحيث يعكس الاهتمام الحالي بعلاقة العلم والمجتمع بشكل أفضل.

على سبيل المثال، اعتبر المؤتمر العام أنه من المهم أن تعكس التوصية التحديات الأخلاقية والتنظيمية المعاصرة المتعلقة بحوكمة العلم والعلاقة بين العلم والمجتمع، مع الأخذ بعين الاعتبار إعلان 1999 بشأن العلم واستخدام المعارف العلمية والإعلان العالمي لسنة 2005 بشأن أخلاقيات البيولوجيا وحقوق الإنسان، من أجل أن يقدم بيانا قويا وذي صلة لأخلاقيات العلم كأساس لسياسات العلم.

وتدعو اليونسكو للحصول على هذه المشورة والتعليقات من شركائها وغيرهم من المهتمين. والدعوة موجهة إلى جميع أصحاب المصلحة للمساهمة باقتراحات لتنقيح النص الأصلي، أو إلى تقديم تعليقات حول ما لا ينبغي تغييره.

توجه المشورة والتعليقات إلى  (recommendation.comment@unesco.org)حتى 1 نوفمبر 2014.

وستجرى عملية التشاور وفقا للمواعيد التالية:

  • هذا هو أول دعوة عامة لتقديم المشورة والتعليقات، وستسمر حتى 1 نوفمبر 2014، بمشاركة اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا (IBC) واللجنة العالمية لأخلاقيات المعارف العلمية والتكنولوجيا (COMEST) وشركاء اليونسكو الأخرين.
  • سيتم إجراء دعوة عامة ثانية للحصول على المشورة والتعليقات في الفترة ما بين 15 فبراير و 15 يوليو 2015. وسوف يتم تلخيص التعليقات التي استلمت في وقت سابق ونشرها على صفحة الويب كمعلومات.
  • سيتم إجراء مزيد من المشاورات من جانب الدول الأعضاء في اليونسكو في عام 2016.
  • في عام 2017، سوف تعمم أي مقترحات للتعديل التي تنتج عن المشاورات المسبقة وتناقش بشكل نهائي وتُقيم من قبل مندوبي الدول الأعضاء في الدورة 39 للمؤتمر العام لليونسكو (أكتوبر أو نوفمبر 2017). ويمكن عندئذ اعتماد توصية معدلة.

يرجى ملاحظة أن جميع الردود يجب أن تكون موجزة. وصفحة الويب هذه ستنشر المعلومات طوال فترة التشاور.

تحميل التوصية: (باللغة الانكليزية)

تتوفر أيضا باللغة العربية (رابط)

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post