دعم 80 مشروعاً إعلامياً من منح البرنامج الدولي لتنمية الاتصال

2014/04/2

اعتمد مكتب البرنامج الدولي لتنمية الاتصال في اجتماعه في الفترة 20 – 21 مارس 2014 بمقر اليونسكو بباريس 80 مشروعاً، من بين 109 مشروعاً مقدماً هذا العام من قبل المؤسسات الإعلامية المحلية في جميع أنحاء العالم، للحصول على منح بلغ مجموعها 1.4 مليون دولار أمريكي، مانحاً فرصة للتوسع في وسائل الإعلام الحرة والمستقلة في البلدان النامية. المكتب المتكون من ثمانية أعضاء، هو الهيئة المسؤولة عن اختيار المشاريع و تخصيص الأموال، و يضم ممثلين عن الدول الأعضاء من كل من المجموعات الإقليمية المختلفة لليونسكو. ويتكون المكتب الحالي الذي تم انتخابه خلال الدورة 37 للمؤتمر العام لليونسكو، من كل من:

الرئيس: فنلندا

نواب الرئيس: بيرو، تنزانيا، تايلند

أعضاء المكتب: ألبانيا، الجزائر، الولايات المتحدة الأمريكية

المقرر: الاتحاد الروسي

وكانت نسبة التمويل، 42% موجه لأفريقيا – وهي المنطقة التي تعتبرها اليونسكو « أولوية عالمية ». وبالمقارنة، فإن 23.5 % من الدعم خصص لمشاريع في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، فضلا عن مناطق أمريكا اللاتينية و منطقة البحر الكاريبي، في حين تم تخصيص 10 % للمنطقة العربية. فيما يمثل دعم المشروعات في أوروبا واحد في المئة فقط من الميزانية.

وقُدمت مخصصات إضافية بقيمة 20 ألف دولار أمريكي لدعم تطبيق « مؤشرات سلامة الصحفيين (JSIs)، وهو مجموعة فرعية من مؤشرات تنمية وسائل الإعلام في اليونسكو (MIL) تهدف إلى تقييم مستوى سلامة الصحفيين في بلد معين. الغرض من هذه الأداة أيضا قياس الأعمال التي تقوم بها مختلف الجهات المعنية في تعزيز السلامة ومعالجة الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد العاملين في مجال الإعلام. على هذا النحو، فإنها ستساعد في تقييم التقدم المحرز في تنفيذ خطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب.

كما خصص المكتب مبلغ 15 ألف دولار أمريكي كتمويل مبدئي للمبادرة العالمية للتميز في تعليم الصحافة، والتي تهدف إلى تعزيز الشراكات بين مدارس الصحافة حول مجموعة من المبادئ الأساسية للتميز في التدريس والبحث و التوعية المهنية.

وتضمن الاجتماع مناقشات بشأن وضع المعايير والمبادرات المعيارية للبرنامج. وشمل هذه تحديثاً لمبادرة الإعلام المبني على المعرفة، الذي يسعى إلى تعزيز دور المعرفة بجهود اليونسكو لتطوير وسائل الإعلام. وقدم أعضاء المكتب أيضا تقرير يركز على تأثير التقييمات المستندة إلى مؤشرات تنمية الإعلام (MDI) لأوضاع وسائل الإعلام الوطنية التي نفذت حتى الآن.

وأكد المكتب أن موضوع المناقشة المواضيعية في الدورة القادمة للمجلس الحكومي الدولي للبرنامج في الفترة 19-21 نوفمبر 2014 سيكون « الخصوصية على الإنترنت وحرية التعبير ».

ـ رابط: لعرض القرارات الكاملة للمكتب (باللغة الانجليزية)

ـ رابط لتقديم طلبات الحصول على التمويل في عام 2015 بحلول 31 يوليو عام 2014، ويمكن الاطلاع على المبادئ التوجيهية بشأن كيفية تقديم مقترحات المشاريع هنا.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post