خمسة مؤتمرات إقليمية كبرى تمهيدا للمنتدى العالمي للتربية في مايو 2015

2015/01/2

تنظّم اليونسكو، بالتعاون الوثيق مع وكالات أخرى للأمم المتحدة بوصفها جهات داعية شريكة، المنتدى العالمي للتربية 2015 الذي تستضيفه جمهورية كوريا في مدينة إنشون، وذلك في الفترة من 19 إلى 22 مايو 2015. وستتماشى مخرجات المنتدى تماشيا تاما مع مجموعة أهداف جدول أعمال التنمية المتصلة بالتعليم التي ستُعتمد خلال قمة الأمم المتحدة الرفيعة المستوى في سبتمبر 2015، وذلك بهدف اعتماد جدول أعمال واحد للتعليم للفترة من عام 2015 إلى عام 2030. وبهدف تحقيق توافق الآراء هذا، تقوم اليونسكو بتسهيل المشاورات على مختلف الأصعدة ومع الأمانة العامة للأمم المتحدة. كما يتطلّب هذا الأمر التزاما ودعما قويين ومستمرين من قبل الحكومات والشركاء الآخرين في التعليم لضمان أن تكون الأهداف النهائية للتعليم لما بعد عام 2015 تحويلية وقابلة للتحقيق والقياس. فقد عُقدت/ ستُعقد خمسة مؤتمرات إقليمية كبرى تمهيدا لعقد المنتدى العالمي للتربية 2015:

وسيشارك في هذه المؤتمرات الإقليمية الخمسة وزراء تربية ومسؤولون رفيعو المستوى، وممثّلون عن منظمات المجتمع المدني، ووكالات الأمم المتحدة، ومصارف التنمية، والقطاع الخاص، ومؤسسات البحث، وغيرها من الجهات المعنية.

وأمّا أهداف المؤتمرات الإقليمية فهي:

  • استعراض التقدّم المحرز على الصعيد الإقليمي في مجال التعليم، وبخاصة التعليم للجميع، واستخلاص العبر من أجل المستقبل، والنظر في المشكلات المستمرة والناشئة، فضلا عن تحديات وأولويات التعليم لما بعد عام 2015؛
  • توفير وجهات نظر وتوصيات إقليمية لجدولي أعمال التعليم والتنمية العالميين لما بعد عام 2015، والإسهام في صياغة إطار عمل ليصار إلى اعتماده خلال المنتدى العالمي للتربية الذي يُعقد في عام 2015 في إنشون، جمهورية كوريا.

المصدر: اليونسكو (بتصرف)

Print This Post