خبراء إعلام عرب يتبنون مؤشرات اليونسكو لتنمية الإعلام

2014/04/14

اكتشف أحد عشر خبيراً إعلامياً من مختلف أنحاء المنطقة العربية وسيلة جديدة لتقييم مشهد الاعلام خلال ورشة عمل تدريبية مكثفة نظمتها اليونسكو في الأسبوع الأول من شهر إبريل الجاري بعمّان، الأردن.

ركزت ورشة العمل التي دامت لمدة ثلاثة أيام على مؤشرات اليونسكو لتنمية وسائل الإعلام (MDIs)، وهي أداة لتقييم تنمية وسائل الإعلام في بلد ما، والتي يمكن أن تحدد الجوانب التي تشتد الحاجة فيها إلى المساعدة. كما تم أيضاً في ورشة العمل تقديم مؤشرات سلامة الصحفيين المرتبطة بمؤشرات تنمية وسائل الإعلام.

وأشاد المشاركون في ورشة العمل بدقة واتساع إطار المؤشرات، والتي قالوا أنها يمكن أن توفر أداة قيمة لبحوث وتنمية وسائل الإعلام في المنطقة العربية .

وقال نبيل دجاني، أستاذ الدراسات الإعلامية في الجامعة الأميركية في بيروت، « إن المؤشرات توفر فرصة ممتازة لجمع المعلومات التي هناك حاجة ماسة لها في هذا الجزء من العالم ». وقال أيضاً،  » لقد سعيت لسنوات لجمع مثل هذه المعلومات. مع هذا النهج يمكنك الخروج بحقائق، وبمعلومات ذات صلة حقيقية، والتي من شأنها أن تساعد على تطوير الوضع الإعلامي في العالم العربي. »

وتتفق ديما دبوس، أستاذ مساعد في قسم فنون الاتصالات في الجامعة اللبنانية الأميركية، مع هذا الرأي، واصفة المؤشرات بأنها « طريقة رائعة لقياس أو رسم التقدم » من خلال منهجية مشتركة يمكن استخدامها من قبل الباحثين في مختلف البلدان.

ورأى كلا المشاركين أيضاً أن المؤشرات كطريقة تربوية يمكن استخدامها في مقرراتهم الجامعية لتدريب باحثي الإعلام المستقبلين.

ويرى محمد عبد الرحمن، منسق الشركاء والتنمية الدولية بإذاعة هولندا العالمية، أن ورشة العمل التدريبية كانت « في غاية الاهمية » بالنسبة لعمله في تطوير شراكات مع المؤسسات الإعلامية في المنطقة العربية، وذلك من خلال توفير وسيلة لتقييم نقاط القوة واحتياجات الشركاء المحتملين .

كما سمحت ورشة العمل أيضاً للمشاركين بتبادل الخبرات مع باحثين آخرين من ذوي الاهتمامات المشتركة من مختلف أنحاء المنطقة .

وقالت السيدة ديما دبوس « سأترك هذا المؤتمر ليس فقط بعد أن تعلمت المزيد عن المؤشرات نفسها، بل أيضاً مع شبكة واسعة من المهنيين العرب الذين يمكنني الاتصال بهم في وقت لاحق للقيام بالمزيد من البحوث في هذا المجال المشترك » .

بالإضافة إلى الفوائد التي تعود على المشاركين، كان لورشة العمل أيضاً أهمية استراتيجية لعمل اليونسكو المستمر لتعزيز حرية التعبير وتنمية وسائل الإعلام في المنطقة العربية .

لقد تم الانتهاء من التقييم المستند على مؤشرات (MDI) في 11 بلداً ويجري في الوقت الراهن في 18 بلداً آخر. وفي المنطقة العربية، تم الانتهاء من هذه التقييمات في مصر وتونس، وتجري الآن في العراق وليبيا وفلسطين، ومخطط لها في عدة بلدان أخرى.

وقال ساورلا ماكابي، منسق مبادرة (MDI)، « من خلال هذه الورشة الإقليمية، استطاعت اليونسكو تحقيق هدفين هامين: أولاً، أنها سمحت لنا بتكوين مجموعة من الشركاء المحتملين للتقييمات المستقبلية القائمة على MDI في المنطقة العربية، التي تضم باحثين إعلاميين على مستوى عال مع معرفة ممتازة عن المنطقة. وثانياً، يمكننا صقل نهج المنظمة لتطبيق المؤشرات في هذا السياق تحديداً، من خلال مناقشة تفاعلية عن أكثر أساليب البحث ومصادر البيانات ملائمة، والتحديات والفرص  » .

ودعم ورشة العمل اثنين من المشاريع الإقليمية الممولة من خارج الميزانية: تعزيز بيئة مواتية لحرية التعبير: الإجراءات العالمية مع تركيز خاص على المنطقة العربية، بتمويل من الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي (سيدا)، وتعزيز حرية التعبير في مصر وليبيا والمغرب وسوريا وتونس واليمن، بتمويل من وزارة الشؤون الخارجية الفنلندية.

وكانت مؤشرات اليونسكو لتنمية وسائل الإعلام قد أجيزت من قبل المجلس الدولي الحكومي لبرنامج اليونسكو الدولي لتنمية الاتصال في عام 2008. ومنذ ذلك الحين تم الاعتراف بها دولياً من قبل الجهات الفاعلة الرئيسية في مجال تطوير وسائل الإعلام، بما في ذلك برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والبنك الدولي، ومجلس أوروبا، والاتحاد الدولي للصحفيين، ودعم وسائل الإعلام الدولية، والمؤسسة الإعلامية لغرب أفريقيا، ومركز الدوحة لحرية الإعلام .

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post