حملة من أجل المنتدى العالمي الثالث حول الحوار بين الثقافات

2015/02/9

سيتم تنظيم المنتدى العالمي الثالث حول الحوار بين الثقافات يومي 18 و19 مايو 2015 في باكو، جمهورية أذربيجان، في تعاون وثيق بين حكومة أذربيجان واليونسكو وتحالف الأمم المتحدة للحضارات (UNAOC)، ومنظمة السياحة العالمية، و مجلس أوروبا، والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو). سيخصص المنتدى لموضوع: « الثقافة والتنمية المستدامة في جدول أعمال التنمية ما بعد 2015″.

قبل بضعة أشهر من هذا الحدث الهام، أخذت خطوات ذات صلة قدماً في التحضير للمنتدى، وحشد جميع الشركاء للمنتدى لإطلاق حملة التوعية الدولية في مقر الأمم المتحدة في نيويورك في 27 يناير 2015. وفي هذه المناسبة، سيجتمع الفريق العامل الدولي للمنتدى ايضا في نيويورك لاجتماع تحضيري.
سيلتقي معاً حوالي 200 مشارك من بينهم مسؤولون في الامم المتحدة، وممثلو مختلف البعثات الدبلوماسية والخبراء في حفل الافتتاح.

وقد بدأ المنتدى العالمي للحوار بين الثقافات، والمعروف أيضا باسم « عملية باكو »، في عام 2008. وكانت النسخ السابقة للمنتدى قد عقدت في عام 2011 وعام 2013. وقد أصبح منصة عالمية لتبادل ومناقشة التحديات المعاصرة الرئيسية المتعلقة بالحوار بين الثقافات وتقاسم القيم العالمية ذات الصلة، التي أصبحت قضايا ملحة للتصدي لها في مجتمعاتنا المعولمة والأكثر تنوعاً.

ويهدف هذا المنتدى المفتوح للتأكيد مجدداً على الحاجة الملحة لتوحيد وتكثيف الحوار بين الشعوب من مختلف الثقافات والأديان أو المعتقدات، من أجل خلق، على الصعيدين الوطني والإقليمي والعالمي، بيئة مواتية لاحترام التنوع الثقافي وحقوق الإنسان والتفاهم المتبادل. وفي القيام بذلك، يوفر المنتدى دافع استراتيجي ويعرض أهداف العقد الدولي للتقارب بين الثقافات (2013-2022)، الذي تمثل اليونسكو الوكالة الرائدة له داخل منظومة الأمم المتحدة.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post