ثلاثة اجتماعات حول حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح

2013/12/16

تعقد في مقر اليونسكو في الفترة: 16ـ19 ديسمبر 2013 ثلاثة اجتماعات مرتبطة بحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح، وباتفاقية لاهاي لعام 1954 وبروتوكوليها بهذا الشأن.

وقد صادقت ليبيا على معاهدة لاهاي لعام 1954 لحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح وعلى بروتوكولها الأول للسنة نفسها بتاريخ 19 نوفمبر 1957، بينما صادقت على البروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي (الذي صدر في مارس 1999 ودخل حيز التنفيذ عام 2004) بتاريخ 20 يوليو 2001.

وهذه الاجتماعات هي:

أولاً: الاجتماع العاشر للدول الأطراف المتعاقدة في الاتفاقية

ويعقد هذا الاجتماع الذي يضم كافة الدول الأطراف في اتفاقية لاهاي بالإضافة للمراقبين، والذي يعقد كل سنتين، في الفترة الصباحية ليوم 16 ديسمبر 2013، ويتناول عدداً من البنود أهمها:

ـ انتخاب أعضاء المكتب

ـ تقرير الأمانة عن أنشطتها

ـ مداخلة رئيس اللجنة المعنية بحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح

ـ تبادل المعلومات بشأن التجارب الوطنية ومناقشتها

ـ اعتماد التوصيات

ثانياً: الاجتماع الخامس للدول الأطراف في البروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي

يعقد الاجتماع الخامس للدول الأطراف في البروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي، الذي يعطي المزيد من الحماية للممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح بإيجاد صنف جديد للحماية المعززة، بعد ظهر يوم 16 ديسمبر ويوم 17 ديسمبر، ويتناول عدداً من البنود أهمها:

ـ انتخاب المكتب

ـ تقرير الأمانة عن أنشطتها

ـ تقرير رئيس اللجنة المرفوع الى الدول الأطراف

ـ انتخاب ستة أعضاء لعضوية اللجنة المعنية بحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح.

ـ الموافقة على ادخال التعديلات على المبادئ التوجيهية الخاصة بتنفيذ البروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي؛ تحسين استمارة طلب منح الحماية المعززة.

ـ استراتيجية تعبئة الأموال لصندوق حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح.

ـ تقرير بشأن تنفيذ استراتيجية تشجيع عمليات التصديق على البروتوكول الثاني.

وقد وجهت مندوبية ليبيا لدى اليونسكو بتاريخ 28 نوفمبر، رسالة الى كافة المندوبيات الدائمة لدى اليونسكو، أعلمتها فيها بتقديم ترشيحها لعضوية لجنة حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح (لولاية مدتها أربع سنوات)، والتي تُجرى انتخابات لتجديد نصف أعضائها (ستة أعضاء) في هذا الاجتماع. والدول المرشحة للعضوية هي: ليبيا، مصر، أرمينيا، كمبوديا، جورجيا، اليونان، مالي، فلسطين، رومانيا.

علماً أن الدول العربية غير ممثلة حالياً في هذه اللجنة، أي للفترة: 2011ـ2013. وقد كانت ليبيا عضواً فيها للفترة: 2005ـ2009 وشغلت منصب نائب الرئيس في مكتب اللجنة بعدها انتخبتها الدورة الثالثة للجنة عام 2007 واستمرت فيه حتى نهاية فترة عضويتها في اللجنة عام 2009.

ثالثاً: الاجتماع الثامن للجنة حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح

يعقد خلال يومي 18 و19 ديسمبر في مقر المنظمة الاجتماع الثامن للجنة الدولية الحكومية لحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح المنبثقة عن البروتوكول الثاني (لعام 1999) لمعاهدة لاهاي لعام 1954.

وسيشارك في أعمال اللجنة المكونة من اثني عشر (12) عضواً، ستة أعضاء جدد ولايتهم لأربع سنوات، يكون قد تم انتخابهم في الاجتماع الخامس للدول الأطراف في البروتوكول الثاني الذي يسبق اجتماعها. وستتناول اللجنة في اجتماعها السنوي هذا عدداً من المواضيع أهمها:

ـ انتخاب المكتب

ـ دراسة حول تقييم معايير الفقرات 10 (أ) و 10 (ب) للبروتوكول الثاني.

ـ التقرير المرحلي حول أوجه التآزر بين البروتوكول الثاني واتفاقية التراث العالمي.

ـ تقريران حول استخدام المعونة المالية الممنوحة للسلفادور ولمالي من صندوق حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح.

ـ تحسين استمارة طلب منح الحماية المعززة.

ـ حماية الممتلكات الثقافية في الأراضي المحتلة.

ـ طلبات منح الحماية المعززة.

ـ التقارير الوطنية لتطبيق البروتوكول الثاني.

ـ تقرير عن حالة تطبيق استراتيجية جمع الأموال للصندوق.

ـ تعديلات على النظام الداخلي للجنة بشأن التقديم الخطي للبنود التي ستدرج على جدول أعمال اللجنة وموعد انتخابات مكتب اللجنة.

ـ إيجاد شعار مستقل للحماية المعززة.

رابط: انعقاد الدورة السابعة للجنة حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح

رابط: الدول الأطراف المتعاقدة في اتفاقية لاهاي لعام 1954 تعقد اجتماعها التاسع

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو


Print This Post