توقيع اتفاق تعاون لتحديث متحف طرابلس

2020/01/28

تم صباح يوم الثلاثاء 28 يناير 2020، في مقر مندوبية ليبيا لدى اليونسكو، توقيع اتفاق تعاون لتحديث متحف طرابلس /المتحف الوطني في السراي الحمراء، بين ‏مؤسسة اليف لدعم التراث والبعثة الأثرية  الفرنسية في ليبيا.

وألقى السفير المندوب الدائم لليبيا لدى اليونسكو، الدكتور حافظ الولدة، في بداية اللقاء كلمة ترحيبية أشاد بها بأهمية المشروع وعرض لمحة تاريخية عن تطور المتحف وعراقته وأهميته في تعزيز الهوية الليبية. كما ألقى سفير ليبيا في فرنسا الدكتور حامد الحضيري كلمة تطرق فيها إلى بعض مراحل تطوير المتحف التي واكبها بنفسه حين كان مسؤولا عن أعمال المندوبية في السبعينات. وقدم رئيس البعثة الأثرية الفرنسية عرضا عن رؤيته لمشروع تطوير المتحف بمشاركة بعض الخبراء في البعثة. وقدم المدير التنفيذي لمؤسسة أليف عرضا عن دور المؤسسة في دعم المشاريع الثقافية في العالم.

وقد وقع اتفاق التعاون الذي يحمل عنوان « جعل متحف طرابلس متحفاً للقرن الحادي والعشرين »، المدير التنفيذي لمؤسسة أليف السيد فاليري فريلاند، ورئيس البعثة الأثرية الفرنسية البروفيسور فينسنت ميشيل.

وينص اتفاق التعاون على أن تقدم مؤسسة اليف دعما ماليا لإجراء الدراسات الأولية لتحديث متحف طرابلس.

وحضر حفل التوقيع كل من ‏السفير والمندوب الدائم لليبيا لدى اليونسكو، سفير ليبيا لدى فرنسا، ‏ممثلين عن وزارة الخارجية الفرنسية، عدد من المتخصصين في مجال الآثار، أعضاء في البعثة الأثرية الفرنسية، بالإضافة الى أعضاء مندوبية ليبيا لدى اليونسكو.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post