تكريم النساء العالمات في الدول النامية

2014/03/3

تم تكريم خمس نساء من الكيميائيين بجوائز مؤسسة إلسيفير (Elsevier)، المخصصة للنساء العالمات في حقول نشاطهن المبكر في العالم النامي، وكل منهن في البحوث التي تتطلع الى الطبيعة عن طرق لمعالجة أمراض السرطان والملاريا وغيرها من المشاكل الطبية. والباحثات الفائزات يمثلن خمس مناطق من العالم النامي، وهي إندونيسيا، جامايكا، نيجيريا، أوزبكستان واليمن.

ويتم منح الجوائز من قبل مؤسسة إلسيفير، ومنظمة المرأة في مجال العلوم للعالم النامي (OWSD) والأكاديمية العالمية للعلوم لتقدم العلوم في البلدان النامية (TWAS)، التي تعمل تحت مظلة إدارة اليونسكو، بهدف بناء القوة العلمية وتعزيز المعرفة العلمية في البلدان النامية. وهي تعترف بالمساهمات والانجازات المتميزة للعلماء الاناث التي تعيش وتعمل في البلدان النامية وهن في المراحل الأولى من حياتهم المهنية. تم تسليم الجوائز للفائزين خلال حفل أقيم يوم 15 فبراير الماضي في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لتقدم العلوم (AAAS) في شيكاغو/ الولايات المتحدة الأمريكية.

كان التركيز على مسابقة 2014 على الكيمياء. وقامت لجنة مختارة من الكيميائيين البارزين باختيار كل فائزة بشكل مستقل بناء على انجازاتها، ووجدت أن أفضل المرشحات كانت لديهن إنجازات رائعة في تطبيق كيمياء الطبيعية الى العلوم الصيدلانية. وتشمل جائزة مؤسسة إلسيفير على خمسة آلاف دولار أمريكي ودفع جميع النفقات، السفر والحضور الى الاجتماع السنوي لعام 2014 في شيكاغو. وفي عام 2015 ستكون الجائزة للفيزياء والرياضيات.

الفائزات لعام 2014 هن:

جنوب ووسط آسيا:

ـ الدكتورة/ نيلوفر ماماداليفا

معهد الكيمياء للمواد النباتية (طشقند/ أوزبكستان)

الكيمياء الحيوية: لعملها في مجال البحوث النباتية والبيولوجية للمركبات النشطة المستخلصة من النباتات الطبية التي تنمو في آسيا الوسطى، لاسيما تطوير المغذيات واكتشاف مركبات رئيسية جديدة لصناعة الأدوية.

شرق وجنوب شرق آسيا والمحيط الهادي:

ـ الدكتورة/ ريتماليني

كلية الصيدلة، جامعة الدكتور غادجا مادا، يوجياكارتا/ أندونيسيا

الكيمياء الطبية: لعملها في مجال التركيب العضوي، مع التركيز على تطوير الأدوية الاستوائية، وخاصة أساليب/ طرق متطورة لتركيب (سولفوكسيد) وتطبيقها في إعداد الأهداف البيولوجيا النشطة.

أمريكا اللاتينية والكاريبي:

ـ الدكتورة سيموني آن ماري بدل ماكريت

معهد المنتجات الطبيعية، جامعة الهنديز (الهند) الغربية، جامايكا/ الهنديز (الهند) الغربية

الكيمياء الحيوية: لعملها في تصميم مختبر جديد لزراعة الخلايا لدراسة خصائص مكافحة السرطان في المركبات الطبيعية الجامايكية.

المنطقة العربية:

ـ الدكتورة إقبال محمد عبدو دوكان

قسم المختبرات الطبية للعلوم، كلية العلوم الطبية، جامعة السعيد؛ تعز/ اليمن

الكيمياء الحيوية: لبحوثها على الخصائص المضادة للأكسدة للزيوت النباتية والبحوث المتخصصة في التقييم الحسي والكيمياء العضوية.

أفريقيا، جنوب الصحراء الكبرى:

ـ الدكتورة تايو أوليامي إيلوفيو

قسم العقاقير بكلية الصيدلة، جامعة إيبادان، ولاية أويو/ نيجيريا

قسم العقاقير/ الصيدلة: لبحوثها على الخصائص الطبية للنباتات النيجيرية، ولاسيما فعالية الأنواع المختلفة في علاج الملاريا، الجروح، فقدان الذاكرة، الجذام والسرطان.

وقال المدير التنفيذي للأكاديمية العالمية للعلوم ولتقدم العلوم في البلدان النامية (TWAS)، السيد رومان مورينزي « أن الفائزات في جائزة 2014 لمؤسسة إلسيفير مثيرة للإعجاب، ليس فقط لأبحاث الفائزات، ولكن أيضاً لقدراتهن ». وأضاف أنه « بالتأكيد أن هذه الجوائز يمكن أن تجلب لهن فرصاً جديدة، مثيرة للبحوث، ونحن نعتقد أيضاً أنه مع مرور الوقت، سوف تمكن هؤلاء الباحثات من الوفاء بالتزاماتهن كمعلمات ومرشدات، كشركاء في المشاريع الدولية وكمستشارين للحكومات. هذه القيادة يمكن أن تقدم مساهمة طويلة الأمد ».

وأكدت السيدة/ سميرة عمر عاصم، نائب رئيس منظمة المرأة في مجال العلوم للعالم النامي في المنطقة العربية أن (OWSD)، و (TWAS) يران أن هذه الجائزة تعتبر حيوية لتشجيع النساء في البلدان النامية في أكثر انخراطاً في مجال العلوم والتكنولوجيا، وتقديم مساهمة أكثر أهمية للتطورات الاجتماعية والاقتصادية.

وقال ديفيد روث، المدير التنفيذي لمؤسسة إلسيفير،  » أن الرؤية المهنية حاسمة لتطوير المهن العلمية الدولية رفيعة المستوى، خاصة بالنسبة للنساء. وتوفر مؤسسة إلسيفير الدعم للنساء العلماء في المراحل الأولى من حياتهن المهنية، من خلال برامج المنح والتوجيه « العلماء الجدد »، وخلوات الأبحاث، والرؤية المهنية، رعاية الأطفال، التكامل بين العمل والحياة، وبرامج الاعتراف. والجوائز لهؤلاء النساء العلماء المثيرات للإعجاب هي تمثل جهود مشتركة تدعمها إلسيفير، والجمعية الأمريكية لتقدم العلوم (AAAS)، ومنظمة المرأة في مجال العلوم للعالم النامي (OWSD) والأكاديمية العالمية للعلوم لتقدم العلوم في البلدان النامية (TWAS)، لبناء القدرات البحثية وتعزيز المعرفة العلمية في جميع أنحاء العالم النامي ـ وما كان أفضل من المؤتمر السنوي لرفع مستوى الوعي بين العلماء وصناع القرار، الصحفيين والجمهور عن الحاجة الى الاحتفاظ بالنساء العالمات والاحتفال بهن.

لمزيد من المعلومات:

رابط لموقع: الأكاديمية العالمية للعلوم لتقدم العلوم في البلدان النامية (TWAS)؛

رابط لموقع: منظمة المرأة في مجال العلوم للعالم النامي (OWSD)؛

رابط لموقع:

Media Contacts

  • TWAS/OWSD
    Edward Lempinen
    Public Information Office
    +39 040 2240 512
    elempinen(at)twas.org
  • Elsevier Foundation
    Ylann Schemm
    Senior Corporate Responsibility Manager, Elsevier
    +31 6 23982359
    newsroom(at)elsevier.com

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post