تقرير مختصر عن فعاليات شهر يونيو 2017

2017/06/30

ـ أُقيم في مقر اليونسكو يوم 1 يونيو 2017 ورشة عمل بعنوان: نهج عالمي للفجوة بين الجنسين في علوم الرياضيات والعلوم الطبيعية: كيفية قياسها وكيفية التقليل منها. وكان ذلك بتعاون اليونسكو الوثيق مع الاتحاد الدولي لعلوم الرياضيات، من أجل مناقشة الثغرات في البيانات الجنسانية في مجال العلوم. والهدف من ورشة العمل هذه هو إيجاد نهجاً عالمياً يستطيع تقليص الفجوة بين الجنسين في الرياضيات والعلوم الطبيعية، فضلاً عن تقاسم الإحصاءات الجنسانية من المنظورات الإقليمية وتحديد مؤشرات جديدة تستخدم لقياس المساواة بين الجنسين. وتطمح حلقة العمل هذه أيضاً إلى تحديد مصادر الممارسات الجيدة، وكذلك تحديد المنهجيات التي تناقش الثغرات في البحوث المتعلقة بنوع الجنس؛ وتحديد مصادر البيانات ومناقشة الإدارة والتنظيم والاتصال بين الشركاء.

ـ عُقد بمقر اليونسكو يوم 1 يونيو 2017 الاجتماع الثامن للهيئة الاستشارية العلمية والتقنية لاتفاقيه عام 2001 بشأن حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه، وذلك عقب انتهاء جلسات الدورة السادسة للدول الأطراف في هذه الاتفاقية في الفترة من 30 الى 31 مايو 2017.

وقد ناقش الاجتماع الثامن للهيئة الاستشارية الاستراتيجيات لأفضل الممارسات المتعلقة بالوصول العام إلى مواقع التراث الثقافي المغمور بالمياه، والتعاون فيما بين أنشطة المنظمات غير الحكومية المعتمدة فضلاً عن انشطه التوعية.

ـ نُظم بمقر اليونسكو يوم 7 يونيو 2017 مؤتمر حول (العلوم الإنسانية البيئية والمادية الجديدة: أخلاقيات إنهاء استعمار الطبيعة والثقافة). ويعتبر هذا المؤتمر جزءاً من عمليه التحضير للمؤتمر العالمي للعلوم الإنسانية في أغسطس 2017. يهدف هذا الحدث إلى توضيح كيفية وضع أخلاقيات التعامل مع البيئة والمعالم الثقافية، لأن العلوم الإنسانية البيئية تشترك في نهج يقوم على أساس مختلط في علم الكيانات البشرية وغير البشرية: الحيوانات، والنباتات، والمعادن، والأشياء ويركز أيضاً على عدد معين من المواقف الحرجة ما بعد الرأسمالية، ما بعد الإنسانية، ما بعد الحقبة الاستعمارية ورفض النزعة الإنسانية وبُعد المسافة عن البنائية، وهذه كلها أمور تستحق النقاش والمواجهة.

ـ جرى في مقر اليونسكو بباريس يوم 8 يونيو 2017 مؤتمر الحرم الجامعي لليونسكو وحمل عنوان (مُحيطنا مستقبلنا) وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمحيطات لعام 2017. وقدم برنامج اليونسكو هذا بشكل استثنائي تبادلاً حياً مع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وقد كانت فرصة لإيصال رؤية وأمال الشباب إلى صانعي القرار المشاركين في مؤتمر الأمم المتحدة الأول المعني بالمحيطات من 5 إلى 9 يونيو 2017. تقوم مؤسسة الحرم الجامعي اليونسكو بوضع خبرات فرق اليونسكو وشركائها في خدمة الشباب من أجل فهم أفضل للقضايا الرئيسية المعاصرة، حيث تبادل الشباب الأفكار ووجهات النظر مع ثلاثة خبراء أحدهم من اليونسكو وأخران من المجتمع المدني. وأهم المواضيع التي تم تناولها بالنقاش هي الرياضة والمواطنة والسلام والتنمية المستدامة وحقوق الإنسان وتعليم الفتيات وحرية التعبير والإبادة الجماعية والتراث الثقافي.

ـ انعقدت بمقر اليونسكو بباريس في الفترة من 13 إلى 15 يونيو 2017 الدورة التاسعة والعشرون للمجلس الدولي للتنسيق في برنامج الإنسان والمحيط الحيوي (MAB-ICC).

وبهذه المناسبة قرر المجلس الدولي هذا إدراج محميات جديدة للمحيط الحيوي في الشبكة العالمية للمحميات الحيوية، وأحاط علماً بالتوصيات المتعلقة بتقارير الاستعراض الدوري لمحميات المحيط الحيوي. ومن بين المسؤوليات الأخرى، فإن الدور الذي تضطلع به اللجنة هو:

● توجيه برنامج (MAB) والإشراف عليه، لاستعراض التقدم المحرز في تنفيذ البرنامج؛

● التوصية بمشاريع بحثية للبلدان وتقديم مقترحات بشأن تنظيم التعاون الإقليمي أو الدولي؛

● تقديم الأولويات فيما بين المشاريع وأنشطة (MAB) بصفة عامة.

ويتكون المجلس الدولي المشار إليه من 34 دولة عضو في اليونسكو ينتخبها المؤتمر العام لليونسكو، وهو يحترم التوزيع الجغرافي العادل، فيؤكد على عملية التناوب المناسب وتمثيل هذه الدول من وجهة النظر الايكولوجية في كل قارة وأهمية إسهامهم العلمي في برنامج (MAB).

ـ جرى بمقر اليونسكو في الفترة من 12 إلى 15 يونيو 2017 جلسات الدورة السادسة لمؤتمر الأطراف في اتفاقيه عام 2005 بشأن حمايه وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي حيث أعطت هذه الدورة مساحة للدول الأطراف والمراقبين لتبادل المعلومات عن أثر الاتفاقية في بلدانهم، وقد وافقت هذه الدورة على المبادئ التوجيهية التشغيلية بشأن تنفيذ اتفاقية حمايه وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي لعام 2005 في البيئة الرقمية حيث تهدف إلى معالجة مسائل الحوكمة الرقمية، وتهدف إلى تشجيع السياسات والتدابير الجديدة التي تعترف بقيمة عمل المبدعين في البيئة الرقمية وإدخال أحكام المعاملة التفضيلية لضمان تدفق أكثر توازناً في التوزيع الرقمي للسلع والخدمات الثقافية وتعزيز حقوق الإنسان في البيئة الرقمية بما في ذلك تمكين النساء والفتيات.

ـ انعقد بمقر اليونسكو يومي 15 و16 يونيو 2017 الدورة 195 للجنة المقر باليونسكو وفي هذا الاجتماع قدمت لجنة المقر المشورة الى المديرة العامة لليونسكو السيدة (إيرينا بوكوفا) بشأن جميع المسائل المتعلقة بمقر المنظمة التي يقدمها المدير العام او أحد أعضاء اللجنة حيث تقدم الى المديرة العامة المشورة والاقتراحات والتوجيهات والتوصيات في هذا الصدد.

ـ جرى بمقر اليونيسكو يوم 15 يونيو 2017 مؤتمر حول الوجه الإنساني للهجرة، وقد ركزت محاور هذا المؤتمر المشترك بين اليونسكو وجامعة الأمم المتحدة على تقديم تحليل للسياقات التاريخية والشهادات والتجارب والدروس المستفادة، وكذلك المنظور التاريخي والاعتبارات المتعلقة بالسياسات، سعياً لإذكاء التفكير المستمر في شحذ سياسات الهجرة التي تضع كرامة الإنسان في مركزها. لقد كانت الهجرة ضرورةً لا خياراً لحوالي 20 مليون لاجئ من إجمالي 244 مليون مهاجر دولي في جميع أنحاء العالم عام 2015، حيث تخلق الظروف الكامنة وراء حركتهم تحديات إضافية لإدماجهم في المجتمعات المستقبلة.

ـ انتظم بمقر اليونيسكو بباريس يوم 15 يونيو 2017 حفل تعيين السيدة (جوديث بيزار) مبعوثاً خاصاً لليونسكو للدبلوماسية الثقافية وذلك تقديراً لجهودها الرامية إلى تعزيز الثقافة والفن كأداة للسلام والتنمية المستدامة والإدماج وتفانيها في الحوار بين الناس وكذلك التزامها لمُثل ومبادئ المنظمة. وقد كرست السيدة بيزار حياتها المهنية لبناء الجسور الثقافية عبر المحيط الأطلسي وذلك بصفتها رئيسة لمنظمة الفنون الفرنسية ـ الأمريكية وهي منظمة ملتزمة بالتبادل الثقافي بين البلدين.

ـ انعقدت بمقر اليونيسكو يوم 19 يونيو 2017 الدورة العاشرة للجنة الحكومية الدولية لأخلاقيات البيولوجيا والتي خُصصت أساساً لدراسة العمل الذي قامت به اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا التاسعة لليونسكو في فتره السنتين 2016ـ 2017 والاستجابة لأخلاقيات البيولوجيا لحالة اللاجئين والبيانات الضخمة وكذلك الصحة. وقد بحث الفريق العامل المعني بالمشورة العلمية والتكنولوجية مشروعي تقريري اللجنة الحكومية الدولية بشأن هذين الموضوعين.

وبالإضافة الى ذلك، وفي إطار البند السادس من جدول الأعمال المؤقت تمت دعوة الدول الأعضاء في المجلس الدولي للبراءات إلى مناقشة المسائل الحيوية في مجال الأخلاقيات الأحيائية التي يمكن اقتراحها على المجلس الدولي للبراءات للنظر فيها عند تحديد برنامج عمله للفترة 2018ـ 2019 خلال دورته الرابعة والعشرين في وقت لاحق من هذا العام.

ـ انعقدت في مقر اليونسكو في الفترة من 20 الى 22 يونيو 2017 الدورة الخامسة والخمسون لمكتب المجلس الدولي الحكومي للبرنامج الهيدرولوجي الدولي وذلك لتنسيق أعمال المجلس بين دوراته ويتألف المكتب من رئيس وأربعة نواب للرئيس، والرئيس السابق بصفته عضواً بحكم منصبه.

ويضطلع مكتب البرنامج الهيدرولوجي الدولي بالمهام التالية:

اـ القيام بالتشاور مع الأمانة العامة، من أجل تحديد مواعيد دورات المجلس ولجانه وفرقه العاملة، وفقاً للمبادئ التوجيهية العامة للمجلس؛

ب ـ إعداد دورات المجلس بالتشاور مع الأمانة؛

ج ـ الإشراف على تنفيذ قرارات المجلس وتقديم تقرير في كل دورة من دورات المجلس عن حالة تنفيذ المراحل المحددة لتنفيذ المشاريع وعلى وجه الخصوص متابعة أنشطة المجلس وفرقه العاملة؛

د ـ يقوم المكتب بإعداد التقارير للمجلس التي يطلبها المؤتمر العام لليونسكو؛

ه ـ أداء جميع الواجبات الأخرى التي قد يكلف بها المجلس؛

ـ التأمت في مقر اليونسكو في الفترة من 21 الى 29 يونيو 2017 الدورة التاسعة والعشرون للجنة الحكومية الدولية لعلوم المحيطات، وحدد هذا الاجتماع السياسة العامة وخطوط العمل الرئيسية للجنة الحكومية الدولية لعلوم المحيطات. وخلال هذه الدورة جددت اللجنة مكتبها وتم تشكيل المجلس التنفيذي ب (40) دولة عضو من خلال الانتخابات. وسبقت اجتماعات الجمعية دورة للمجلس التنفيذي لمدة يوم واحد، حيث تضمنت منتدى رفيع المستوى يوم 22 يونيو 2017 يتعلق بعشرية علوم المحيطات من أجل التنمية المستدامة.

ـ جرى بمقر اليونسكو يوم 22 يونيو 2017 اجتماع إعلامي حول المؤتمر العالمي الثاني للموارد التعليمية المفتوحة وكان هدف هذا الاجتماع هو تبادل المعلومات، وتقديم معلومات مستكملة عن الأعمال التحضيرية للمؤتمر المشار إليه والذي سيعقد في ليوبليان (سلوفينيا) في الفترة من 18 الى 20 سبتمبر 2017.

ـ انتظم بمقر اليونسكو يوم 23 يونيو 2017 اجتماع فريق العمل المعني بالحوكمة والاجراءات وأساليب العمل في مجالس إدارة اليونسكو. ووفقاً للقرار 38 / 101 عين الاجتماع الأول رئيسه ونوابه وتم تحديد جدول الأعمال والجدول الزمني المفصل لأعماله في المستقبل. وكذلك تنفيذ التوصيات 1 و11 و13 من تقرير مراجعي الحسابات الخارجين عن إدارة اليونسكو.

ـ نظم الوفد الدائم لألمانيا لدى اليونسكو بالتعاون مع معهد جورج إيكرت لأبحاث تكسبوك الدولية بمقر المنظمة ورشة عمل عن منع التطرف العنيف من خلال وسائل الإعلام التعليمية. وتهدف إقامة هذا الحدث إلى توضيح التحديات الرئيسية وتبادل الخبرات بشأن السياسات والممارسات، وتوفير الدوافع لتحفيز المزيد من العمل.

وقد ركز الاجتماع على تحديد دور الكتب المدرسية وغيرها من المواد التعليمية في منع التطرف العنيف وبصورة أكثر تحديداً على تطوير الكفاءات اللازمة للشباب لحل النزاعات بطريقة سلمية ودعم صمودهم في مواجهة رسالة المتطرفين العنيفين. وقد ناقش المندوبون الوطنيون في اليونيسكو وكبار مسؤولي التعليم والمعلمين والمنظمات غير الحكومية وخبراء البحوث الانجازات والممارسات والتحديات القائمة مع إبراز التجارب الرسمية وغير الرسمية.

ـ أُقيم بمقر اليونيسكو يوم 26 يونيو 2017 حفل توزيع جوائز وسام اليونسكو للمساهمة في تطوير علم النانو والتكنولوجيا النانوية. وقد أُنشئ هذا الوسام بمبادرة من اللجنة الدولية المسؤولة
عن وضع موسوعة نظم دعم الحياة (EOLSS) حول علم النانو والتكنولوجيا النانوية بدعم من الوفد الدائم للاتحاد الروسي لدى اليونسكو. وتقنيه النانو هي تقنية الجزيئات متناهيه الصغر، وهو العلم الذي يهتم بدراسة معالجه المادة على المقياس الذري والجزيئي. تهتم تقنية النانو بابتكار تقنيات ووسائل جديده تقاس أبعادها بالنانو متر وهو جزء من الألف من الميكرو متر أي جزء من المليون من المليمتر.

ـ جرى في مقر اليونسكو في الفترة من 27 الى 30 يونيو 2017 الاجتماع الحكومي الدولي لإعداد إعلان المبادئ الأخلاقية المتعلقة بتغير المناخ، وكان هدف هذا الاجتماع هو الانتهاء من وضع مشروع إعلان المبادئ الأخلاقية المتعلقة بتغير المناخ وتقديمه إلى المؤتمر العام التاسع والثلاثين لليونسكو. وقام بهذا الاجتماع خبراء عينتهم الدول الأعضاء وكذلك مراقبون.

ـ انعقد بمقر اليونسكو يوم 30 يونيو 2017 مؤتمر بعنوان: قوة اليونسكو الناعمة اليوم: تعزيز تمكين المرأة وقيادتها، وذلك في إطار تأدية اليونسكو لمهمتها من خلال الدعوة من أجل السلام والتنمية، ومن خلال قوة الإقناع الناعمة. ولتسليط الضوء على هذه الأداة الرئيسية نظمت اليونسكو سلسلة من المؤتمرات المواضيعية في إطار قوة اليونسكو الناعمة اليوم حيث انطلق هذا المؤتمر رفيع المستوى الذي سلط الضوء على المساواة بين الجنسين باعتبارها إحدى اولويات اليونسكو العالمية. وقد ضم هذا المؤتمر حوالي 50 شخصية رفيعة المستوى وخبراء مشهورين من جميع أنحاء العالم، وتمحور النقاش حول النقاط التالية:

1ـ أحدث ما توصلت إليه التجربة من خلال تجارب المشاركين وعملهم؛

2ـ مناقشة التحديات والحلول المبتكرة في آفق عام 2030؛

3ـ تمهيد الطريق إلى الأمام من خلال الاستفادة من دور اليونسكو والقيم المضافة.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو (س.خ)

Print This Post