تقرير مختصر عن فعاليات شهر يونيو لعام 2019

2019/06/30

تقام في منظمة التربية والثقافة والعلم (اليونسكو) بباريس بشكل مستمر جملة من الفعاليات والنشاطات المتمثلة في المؤتمرات والاجتماعات التي تتعلق بمجالات الثقافة والتراث، والتربية، والعلوم الانسانية والاجتماعية، والعلوم الطبيعية وغيرها من الأنشطة التي تدخل في دائرة اهتمام اليونسكو مثل المعارض في مختلف المجالات، وكذلك الاحتفالات ببعض المناسبات المهمة. نتابع ونلخص تلك النشاطات في تقرير شهري مختصر، وقد كانت أهم الفعاليات في شهر يونيو كما يلي:

ـ انعقد بمقر اليونسكو يومي 3 و4 مايو 2019 منتدى اليونسكو – إفريقيا – الصين حول بناء القدرات في مجال التراث العالمي والتعاون. وقد قام مركز التراث العالمي، بالتعاون مع صندوق التراث العالمي الأفريقي واللجنة الوطنية لجمهورية الصين الشعبية لليونسكو، بتنظيم هذا المنتدى. إن منتدى اليونسكو – إفريقيا – الصين تكملة لاجتماع الخبراء الأفريقي والصيني في نوفمبر 2018 حول حماية التراث العالمي في إفريقيا والصين.

بدأ المنتدى بدورة رفيعة المستوى من المسؤولين الحكوميين الأفارقة والصينيين الذين يمثلون السلطات الوطنية المسؤولة عن الثقافة والبيئة وتنمية البنية التحتية، وخاصة تلك المسؤولة عن تنفيذ اتفاقية التراث العالمي وإدارة المناطق المحمية. كما شمل أيضًا عروضًا قدمها خبراء أفارقة وصينيون سلطوا الضوء على التحديات والنجاحات التي تحققت في إدارة عقارات التراث العالمي في بلدانهم.

ـ نُظمت في مقر اليونسكو في الفترة من 4 إلى 7 يونيو الدورة العادية السابعة لمؤتمر الأطراف في اتفاقية عام 2005 لحماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي. وفرت هذه الدورة السابعة لمؤتمر الأطراف للمراقبين والأطراف مساحة لتبادل المعلومات حول تأثير الاتفاقية في بلدانهم. وقد جمعت هذه الدورة لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية المشار إليها الفاعلين لبحث حالة تنفيذ هذه الاتفاقية ومناقشة كيفية إسهام ذلك في أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. كما اتُخذت قرارات مهمة بشأن الأنشطة المستقبلية للجنة الحكومية الدولية للفترة 2020-2021 حيث تم انتخاب 12 عضوًا جديدًا في هذه اللجنة.

هذا وقد وافقت الأطراف على المبادئ التوجيهية المنقحة بشأن « تبادل المعلومات والشفافية » واستعراض التقارير الدورية الجديدة التي تقدم كل أربع سنوات للأطراف في الاتفاقية، وكذلك التقرير عن حالة الصندوق الدولي للتنوع الثقافي (IFCD). وتمت مناقشة توصيات الفريق العامل مفتوح العضوية المعني بالحوكمة والإجراءات وأساليب عمل هيئات إدارة اليونسكو.

ـ أقامت اليونسكو حلقة نقاش تفاعلية حول « النساء وكرة القدم بعنوان: #ChangeTheGame » يوم 4 يونيو 2019، بحضور المديرة العامة للمنظمة، السيدة أودري أزولاي، لتعزيز رياضة المرأة وذلك بمناسبة كأس العالم للسيدات لعام 2019 الذي تنظمه فرنسا في الفترة من 7 يونيو إلى 7 يوليو، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الحدث استضاف لاعبات كرة قدم محترفات مثل نادية نديم (الدنمارك)، وهي لاجئة أفغانية ذات خلفية رياضية استثنائية، وجودي براون (جامايكا)، النجمة البالغة من العمر 17 عامًا والناشئة على الساحة الدولية لكرة القدم، يرافقها فريقها الجامايكي “Reggae Girlz”. إن مشاركتهن في هذه الفعالية تعكس أهمية الرياضة في تعزيز التنوع والاندماج والمساواة بين الجنسين.

كما شاركت في المناقشة كل من حورية الطاهر (الإمارات العربية المتحدة)، أول مدربة كرة قدم محترفه في الخليج ومدربة منتخب الإمارات العربية المتحدة، وإيفلين لاروني (أوغندا)، المنسق القُطري لمبادرة (Whitaker) للسلام والتنمية في أوغندا والمشرفة على برنامج « السلام من خلال الرياضة ».

تُعد هذه الجلسة فرصة لتناول موضوعات المساواة بين الجنسين والتمكين والحماية والإدماج الاجتماعي للفتيات والنساء في كرة القدم وعبرها، مع تسليط الضوء على الإنجازات الاستثنائية لأعضاء اللجنة. كما تضمن النقاش العديد من الأنشطة مع « Reggae Girlz »، وجلسة أسئلة وأجوبة في نهاية النقاش وقد كانت مفتوحة للجمهور.

ـ انعقد بمقر اليونسكو يوم 4 يونيو2019 اجتماع إعلامي حول منتدى اليونسكو لوزراء الثقافة، نظمه قطاع الثقافة، بهدف التماس مقترحات من الدول الأعضاء تتعلق بالقضايا التي سيتم تناولها في المنتدى المشار إليه. هذا وستنظم اليونسكو في 19 نوفمبر 2019 منتدى لوزراء الثقافة، بالتزامن مع الدورة الأربعين للمؤتمر العام. كما أعلن المدير العام في الدورة 205 للمجلس التنفيذي. يهدف منتدى وزراء الثقافة إلى عقد اجتماع مشترك بين الوزارات، ويسعى أيضاً إلى تعزيز التفكير في السياسات الثقافية، من منظور عالمي، فيما يتعلق بخطة التنمية المستدامة لعام 2030.

تمشياً مع المؤتمرات الدولية بشأن السياسات الثقافية التي نظمتها المنظمة في المكسيك، مونديكولت (Mondiacult)، 1982) وفي ستوكهولم (السياسات الثقافية من أجل التنمية 1998، سيتناول منتدى وزراء الثقافة الأولويات والتحديات والفرص التي تواجه الدول الأعضاء أثناء تصميمها وتنفيذ سياساتها الثقافية. كما سيتم إيلاء اهتمام خاص لمساهمة الأدوات والبرامج المعيارية لليونسكو في مجال الثقافة فيما يتعلق بتنفيذ خطة عام 2030.

ـ نُظمت بمقر اليونسكو يومي 6 و7 يونيو 2019 الدورة الحادية عشرة للجنة الحكومية لأخلاقيات البيولوجيا. خُصصت هذه الجلسة بشكل رئيسي لدراسة العمل الذي أنجزته لجنة أخلاقيات البيولوجيا الدولية التابعة لليونسكو (IBC) في الفترة 2018-2019: مبدأ المسؤولية الفردية فيما يتعلق بالصحة؛ والتقنيات الإنجابية المساعدة (ART) والأبوية. وبالتالي، درست اللجنة الحكومية الدولية لأخلاقيات البيولوجيا (IGBC) مسودة تقارير (IBC) حول هذين الموضوعين، والتي تمت إحالتها إلى الدول الأعضاء في اللجنة الحكومية الدولية لأخلاقيات البيولوجيا (IGBC) عبر البريد الإلكتروني.

بالإضافة إلى ذلك، في إطار البند 7 من جدول الأعمال المؤقت، تمت دعوة الدول الأعضاء في (IGBC) لمناقشة القضايا الأخلاقية الحيوية التي يمكن اقتراحها على (IBC) للنظر فيها عند تحديد برنامج عملها للفترة 2019-2020 خلال دورتها السادسة والعشرين في وقت لاحق من هذا العام. شملت الجلسة أيضًا تحديثًا لأعمال اللجنة العالمية لأخلاقيات المعرفة العلمية والتكنولوجيا (COMEST) حول أخلاقيات الذكاء الاصطناعي (البند 8)؛ ومتابعة توصيات الفريق العامل مفتوح العضوية المعني بالحوكمة فيما يتعلق باللجنة (IGBC) (البند 9). وخلال هذه الجلسة أيضاً، تمت دعوة الدول الأعضاء إلى تبادل المعلومات والاقتراحات المتعلقة بنشر التوصية المتعلقة بالعلماء والباحثين العلميين (البند 4).

ـ أقام الحرم الجامعي / اليونسكو ورشة عمل بعنوان: « كوكب واحد، محيط واحد » وذلك في مقر اليونسكو يوم 6 يونيو 2019.

المتحدثون:

• فينيسيوس ليندوسو – مسؤول الاتصالات في اللجنة الحكومية الدولية لعلوم المحيطات التابعة لليونسكو

• اتهيسا دينيس كونزليز – أخصائي مشروع في IOC-UNESCO (اللجنة الحكومية الدولية لعلوم المحيطات التابعة لليونسكو).

• (Nausicaá) وهي عضو في الفريق –  مركز (Nausicaá) الوطني للبحر، وهو حوض أسماك عام يقع في (Boulogne-sur-Mer) في فرنسا، ويعتبر أكبر حوض عام للأسماك في أوروبا.

وفي العموم فإن إقامة نشاطات الحرم الجامعي / اليونسكو بشكل منتظم تهدف إلى وضع خبرات فرق اليونسكو والشركاء في خدمة الشباب من أجل فهم أفضل للقضايا المعاصرة الكبرى. والتي تُعد فرصة سانحه للشباب لتبادل الأفكار حول مختلف الموضوعات وذلك بمشاركة خبراء في القضايا المطروحة من اليونسكو ومن المجتمع المدني. ومنذ عام 2014، تمت إقامة 76 مخيم، وبفضل هذه المخيمات تم رفع الوعي لأكثر من 23000 شاب حول القضايا الرئيسية مثل الرياضة والمواطنة والسلام والتنمية المستدامة وحقوق الإنسان وتعليم الفتيات والإبادة الجماعية وحرية التعبير والتراث الثقافي.

ـ تم بمقر اليونسكو يوم 6 يونيو الاحتفال باليوم العالمي للمحيطات 2019، وقد ركز يوم الأمم المتحدة العالمي للمحيطات هذا العام على النوع الاجتماعي والمحيط. وفي النقاشات التي دارت داخل منظمة اليونسكو، تم ربط الموضوع بالاستهلاك المستدام للمنتجات البحرية، من خلال دور العلم والطهاة بصفتهم مؤثرين في عادات الاستهلاك لدى السكان، وكذلك الطهاة الإناث الملتزمات بالقضية في مهنة ذكورية في الغالب. وبما أن صحة المحيط آخذة في الانخفاض، والتنوع البيولوجي البحري يتدهور بشكل متزايد، فقد جعلت الأمم المتحدة حماية المحيطات أولوية.

ويمكن التنويه إلى أن فكرة تخصيص يوم للاحتفال بالمحيطات ظهرت في قمة الأرض المنعقدة في ريو دي جانيرو، البرازيل، عام 1992. والمقصود من الاحتفال بهذا اليوم هو توعية عامة الناس بالدور الحاسم الذي يلعبونه في الحياة اليومية، وكذلك الطرق المختلفة لحمايتهم. وهكذا، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 5 ديسمبر 2008، بموجب القرار 63/111، يوم 8 يونيو يومًا عالميًا للمحيطات.

وفي هذه السنة ركز اليوم العالمي للمحيطات على الدور الذي يمكن لعلوم المحيطات أن تساهم به في دعم فكرة التحلي بفن الطهو المسؤول والاستهلاك المستدام. يلعب الطهاة دورًا حيويًا في الحفاظ على موارد المحيطات من خلال تأثيرهم على النظام الغذائي للجماهير السائدة، سواء كان ذلك في المطاعم أو في غيرها في جميع أنحاء العالم. ومن هذا المنظور، يهدف اليوم العالمي للمحيطات إلى تسليط الضوء على العلاقة بين العلم والاستهلاك المستدام وتأثير الطهاة على عادات المستهلك والأجيال الجديدة من الطهاة والمنتجات البحرية المستدامة.

ـ عُقد بمقر اليونسكو يوم 7 يونيو 2019 اجتماع الفريق العامل مفتوح العضوية لبرنامج ذاكرة العالم، كان الهدف من الاجتماع هو مواصلة النقاش والمتابعة مع المراجعة الشاملة لبرنامج ذاكرة العالم والإطار القانوني وسجله الدولي.

ـ تم بمقر اليونسكو يوم 12 يونيو 2019 عرض النتائج الأولى لمشروع المحيط الحيوي وتراث بحيرة تشاد (BIOPALT) وإطلاق الفيلم الوثائقي عن سبيرولينا، وهو علم تقليدي »، والذي تم إنتاجه في إطار عمل اليونسكو لتعزيز الاقتصادات الخضراء في منطقة بحيرة تشاد. وقد تم تنظيم هذا الحدث بالاشتراك مع مجموعة إفريقيا (BIOPALT) هو مشروع رائد لليونسكو يحشد خبرته في مجالات العلوم الطبيعية والثقافة والتعليم والعلوم الاجتماعية. ويساعد على معالجة الأسباب الجذرية للتحديات البيئية التي تغذي الأزمات الأمنية والإنسانية في خمسة بلدان في حوض بحيرة تشاد وهي: (الكاميرون وجمهورية إفريقيا الوسطى والنيجر ونيجيريا وتشاد).

أنشطة السنة الأولى هذه تم تخصيصها إلى:

• الدراسات اللازمة لإنشاء نظام إنذار مبكر للجفاف والفيضانات؛

• تنمية الاقتصاد الأخضر والأنشطة المدرة للدخل؛

• تطوير ملفات التطبيقات لإنشاء محميات المحيط الحيوي في الحوض وملفات الترشيح لتعيين بحيرة تشاد كموقع للتراث العالمي.

ـ في إطار جائزة اليونسكو-الشارقة أقيمت بمقر اليونسكو يوم 13 يونيو 2019: مائدة مستديرة حول « وجهات نظر مختلفة بخصوص دور الكوميديا »

في سياق حفل توزيع جوائز الدورة السادسة عشرة لجائزة اليونسكو-الشارقة للثقافة العربية، تم تنظيم اجتماع مائدة مستديرة حول موضوع « وجهات نظر مختلفة حول دور الكوميديا ​​ودورهم في تعزيز الحوار بين الأجيال والثقافات ».

ناقش الفنانون من إفريقيا والدول العربية وآسيا وأمريكا اللاتينية القضايا التالية المتعلقة بالكوميديا:

• القضايا السياسية والاجتماعية؛

• القضايا التربوية؛

• القضايا الجنسانية والأجيال؛

• القضايا الثقافية والاجتماعية.

وتجدر الإشارة إلى أن جائزة اليونسكو-الشارقة للثقافة العربية أُنشئت في عام 1998، بمبادرة من الإمارات العربية المتحدة. وتمنح الجائزة إلى منظمتين فرديتين، إحداهما من العالم العربي والأخرة من بلد غير عربي، اللتان قدمتا مساهمة كبيرة من أجل تطوير ونشر وتعزيز الثقافة العربية في العالم. تحمل الجائزة قيمة مالية قدرها 60،000 دولار، مقسمة بالتساوي بين الفائزين.

ـ جرى في مقر اليونسكو يوم 13 يونيو 2019 حفل توزيع جوائز الدورة السادسة عشرة لجائزة اليونسكو – الشارقة للثقافة العربية.

منح نائب المديرة العامة لليونسكو، شينغ كيو، النسخة السادسة عشرة من جائزة اليونسكو للثقافة العربية لليونسكو لصمندل (لبنان)، وهي جمعية للكوميديا، ​​ومهرجان الشوبك للثقافة العربية المعاصرة (المملكة المتحدة، بريطانيا العظمى وشمالها ايرلندا).

وتبع حفل توزيع الجوائز حفل موسيقي لإميل المثلوثي، المغني التونسي وكاتب الأغاني والملحن الذي يمزج بين الأصوات الإلكترونية والأدوات التقليدية.

ـ نُظمت بمقر اليونسكو يوم 14 يونيو 2019 الدورة 201 للجنة المقر. تقدم لجنة المقر المشورة إلى المدير العام بشأن جميع المسائل المتعلقة بمقر المنظمة التي قدمها المدير العام أو أحد أعضاء اللجنة، وتقدم للمدير العام المشورة والاقتراحات والتوجيهات والتوصيات في هذا الصدد.

ـ انعقدت بمقر اليونسكو في الفترة من 17 إلى 21 يونيو 2019 الدورة الحادية والثلاثون للمجلس الدولي لبرنامج التنسيق بين الإنسان والمحيط الحيوي (MAB-ICC). في هذه المناسبة، قررت (MAB-ICC) إدراج محميات المحيط الحيوي الجديدة في الشبكة العالمية لمحميات المحيط الحيوي واحاطت علماً بالتوصيات المتعلقة بتقارير المراجعة الدورية لمحميات المحيط الحيوي.

ومن بين المسؤوليات المنوطة بالمجلس الدولي لبرنامج التنسيق بين الإنسان والمحيط الحيوي (MAB-ICC) هي:

• توجيه برنامج (MAB) والإشراف عليه؛ لمراجعة التقدم المحرز في تنفيذ برنامج (MAB)؛

• التوصية بمشاريع البحوث للبلدان وتقديم مقترحات بشأن تنظيم التعاون الإقليمي أو الدولي؛

• تقييم الأولويات بين المشاريع وأنشطة (MAB) بشكل عام.

يتألف المجلس من 34 دولة عضو في اليونسكو، ينتخبها المؤتمر العام لليونسكو، مع مراعاة التوزيع الجغرافي العادل؛ التناوب المناسب؛ تمثيل هذه الدول من وجهة النظر البيئية في كل قارة؛ وأهمية مساهمتها العلمية في برنامج (MAB) الدولي.

يجوز لكل دولة عضو في المجلس أن ترسل أكبر عدد ممكن من الخبراء أو المستشارين إلى جلسة المجلس، لكن لها صوت واحد فقط. قد يحضر ممثلو الدول الأعضاء والأعضاء المنتسبون لليونسكو غير الأعضاء في المجلس، بصفة مراقب، اجتماعات المجلس ولجانه. يجوز لممثلي الأمم المتحدة واليونسكو ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) ومنظمة الصحة العالمية (WHO) والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) أن يشاركوا، دون أن يكون لهم حق التصويت، في جميع اجتماعات المجلس، وفي لجانها ومجموعات العمل.

ـ انعقد بمقر اليونسكو يوم 18 يونيو 2019 مؤتمر بعنوان: دعوة لتحقيق المساواة، وذلك بالتعاون مع مجلة Marie-Claire، ويهدف المؤتمر لإطلاق مبادرات في إطار Think Tank Agir pour l’égalité. وكان بحضور وزيرة الدولة الفرنسية المكلفة بالمساواة بين المرأة والرجل ومكافحة التمييز، السيدة مارلين شيابا، ووزير الثقافة الفرنسية، السيد فرانك ريستر، ووزير التعليم الفرنسي، السيد جان ميشيل بلانكير.

ـ أُقيم في مقر اليونسكو يوم 18 يونيو 2019 حوار بعنوان: الوقوف ضد مضايقة الصحفيات عبر الإنترنت – ما الذي ينجح؟ وذلك بسبب تزايد الهجمات على أساس نوع الجنس على الصعيد العالمي في مجال الصحافة. يركز هذا الحدث على معالجة مسألة مضايقة الصحفيات عبر الإنترنت على وجه التحديد. كانت التظاهرة، التي تم تنظيمها في نقاشين تفاعليين، بمثابة فرصة لأصحاب المصلحة المتعددين لزيادة الوعي بمشكلة سلامة الصحفيات، مع استكشاف طرق عملية وملموسة لتعزيزها، وذلك من خلال الهدف المزدوج المتمثل في تسليط الضوء على تجارب الصحفيات واستكشاف طرق عملية وملموسة من أجل التصدي للتحرش عبر الإنترنت للصحفيات، نظمت اليونسكو هذا الحدث الذي جمع العديد من أصحاب المصلحة، حيث كان من بين المتحدثين بعض الصحفيات اللائي تعرضن للتحرش عبر الإنترنت وجمعيات الصحافيين وبيوت الإعلام والخبراء القانونيين.

إن تزايد الاعتداءات على الصحفيات والتهديدات المحددة التي تواجهها الصحفيات، بما في ذلك التحرش الجنسي والعنف، سواء على الإنترنت أو خارج الإنترنت، مصدر قلق متزايد. وبوجود عدد لا يحصى من ضحايا العنف والترهيب، هناك حاجة ملحة لاستكشاف طرق جديدة لتعزيز سلامة الصحفيات على أرض الواقع.

ـ تم في مقر اليونسكو يوم 19 يونيو 2019 عرض فيلم بعنوان: معاينة « إينا دي يارد » حيث شاركت اليونسكو و(Wagram) في تنظيم العرض الأول لفيلم (Inna de Yard)، يليه عرض موسيقي لفنانين في الفيلم.

العرض الأول للفيلم الوثائقي « إينا دي يارد » للمخرج بيتر ويبر، يحكي قصة مجموعة من موسيقي الريغي (reggae) من جامايكا. وتبع العرض تبادل بين مدير الفيلم والجمهور، بالإضافة إلى عرض موسيقي للفنانين المميزين في الفيلم.

ـ جرى بمقر اليونسكو يومي 20 و21 يونيو 2019 الاجتماع السابع للدول الأطراف في اتفاقية حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه. جمع الاجتماع القانوني الرفيع المستوى جميع الدول الأطراف والدول المراقبة والمنظمات غير الحكومية التي لها علاقة بالموضوع، والجامعات والرؤساء وأصحاب المصلحة الآخرين من أجل مناقشة مستقبل اتفاقية عام 2001. كما اعتنى هذا الاجتماع بالمسائل الإجرائية، مثل انتخاب الهيئة الاستشارية العلمية والتقنية للاتفاقية (STAB)، ومراجعة النظام الداخلي ومتابعة توصيات المؤتمر العام.

ـ انعقد بمقر اليونسكو يوم 20 يونيو 2019 اجتماع تشاوري للدول الأعضاء لتقديم آرائهم وتعليقاتهم ومقترحاتهم بشأن مشروع خارطة طريق موحدة لتوصية اليونسكو بشأن العلوم المفتوحة. علاوة على المناقشات حول توصية اليونسكو المفتوحة للعلوم، دعت الدورة 206 للمجلس التنفيذي لليونسكو المدير العام « لمواصلة عقد مشاورات حكومية دولية بهدف وضع توصية بشأن العلوم المفتوحة ».

وكان البرنامج المقترح للاجتماع كما يلي:

• « الخلفية والفرص للعلوم المفتوحة واليونسكو »، السيدة Shamila Nair-Bedouelle، المدير العام المساعد للعلوم الطبيعية، اليونسكو؛

• مشروع خارطة الطريق لتوصية اليونسكو بشأن العلوم المفتوحة « ، السيدة Peggy Oti-boateng، مديرة قسم سياسة العلوم وبناء القدرات.

ـ أُقيمت في مقر اليونسكو يوم 20 يونيو 2019 ورشة عمل حول محميات المحيط الحيوي والسلام. إن محميات المحيط الحيوي التابعة لليونسكو هي مواقع تعّلم من أجل التنمية المستدامة يمكن أن تسهم أيضًا في بناء السلام، وخاصة عبر الحدود من خلال تعيين مواقع عبر الحدود. بما أن محميات المحيط الحيوي العابرة للحدود تتطلب أن تتفق دولتان أو أكثر، فيما بينهم بالالتزام والتعاون للحفاظ على التنوع البيولوجي.

في الدورة الثلاثين لمجلس التنسيق الدولي حول برنامج الإنسان والمحيط الحيوي (MAB-ICC)، الذي عُقد في باليمبانج (Palembang)، إندونيسيا في يوليو 2018، أضيف إلى الشبكة العالمية لمحميات المحيط الحيوي (WNBR) سون تشون (Suncheon) في جمهورية كوريا، وجبل كومجانج (Mount Kumgang) في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية. ومن المتوقع أن يساهم هذا التعيين المتزامن لمحميات المحيط الحيوي في تحقيق السلام في شبه الجزيرة الكورية، وتشجيع التعاون بين الكوريتين في ظل رؤية مشتركة للتنمية المستدامة والسلام.

عُقدت ورشة العمل هذه لزيادة الوعي بالدور الهام لمحميات المحيط الحيوي في تعزيز السلام من خلال التعاون عبر الحدود في مجال حفظ التنوع البيولوجي بين الدول المجاورة، وذلك من خلال تبادل الممارسات الجيدة، هذا وقد كشفت ورشة العمل طرق تحسين إدارة محميات المحيط الحيوي بحيث يمكن أن تساهم بفعالية في التنمية المستدامة والسلام.

ـ تم في مقر اليونسكو يوم 20 يونيو 2019 عرض فيلم بعنوان: العالم المفقود في أعماق البحار وكان بمشاركة عالما الآثار المشهورين: جون آدمز وكالين ديميتروف.

عرض هذا الحدث فيلمًا جذابًا في مشروع البحر الأسود للآثار البحرية، الذي اكتشف أكثر من 60 سفينة غارقة في حالة حفظ مذهلة، سفن تجارية تمتد من سنة 400 قبل الميلاد، والتي سادت الأمواج في أيام أفلاطون وسوفوكليس، إلى أسطول الإغارة من القرن 17 من القوزاق (Cossacks). وكان كبار علماء الآثار في الفريق حاضرين ويجيبون على الأسئلة المتعلقة باكتشافاتهم. الفترة الزمنية لهذا الفيلم الوثائقي، 60 دقيقة، نسخته الأصلية باللغة الإنجليزية، مترجمة إلى اللغة البلغارية.

ـ نُظم بمقر اليونسكو يوم 21 يونيو اجتماع إعلامي للوفود الدائمة بشأن مشاركة اليونسكو في المنتدى السياسي رفيع المستوى المقبل بشأن التنمية المستدامة (HLPF 2019).

سيستعرض المنتدى السياسي رفيع المستوى، الذي سيعقد في الفترة من 9 إلى 18 يوليو 2019 في الأمم المتحدة في نيويورك، الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة للمرة الأولى، إلى جانب خمسة أهداف عالمية أخرى (أهداف التنمية المستدامة 8 و10 و13 و16) و17).

تضمَّن الاجتماع الإعلامي هذا عروضاً مقدمة من ADG / PAX و ADG / ED، بالإضافة إلى مُعدي تقرير رصد التعليم العالمي ومعهد اليونسكو للإحصاء، وتبع ذلك جلسة أسئلة وأجوبة.

ـ أقام الحرم الجامعي / اليونسكو بمقر المنظمة يوم 21 يونيو حلقة نقاش بعنوان: « قيم كرة القدم » وذلك بمناسبة كأس العالم للسيدات FIFA، أقيمت مسابقة CAMPUS UNESCO الخاصة هذه حول فاطمة سمورة، الأمينة العامة للفيفا.

المتحدثون:

فاطمة سمورة، الأمينة العامة للفيفا، عملت كممثل قُطري أو نائبة منسق للشؤون الإنسانية في سبع دول، وتمكنت من إطلاق وقيادة العديد من البرامج الإنمائية والإنسانية في جميع أنحاء العالم.

هوني ثلجية، قائدة فريق كرة القدم النسائي الفلسطيني، وهي المؤسس المشارك وكابتن الفريق الأول لكرة القدم النسائية.

فيليب مولر ويرث، المدير التنفيذي للرياضة في اليونسكو.

أدار ​​هذا النقاش سيلفير هنري سيسي، صحفي ورئيس مركز الفكر « الرياضة والديموقراطية ».

يسعى الحرم الجامعي / اليونسكو إلى: وضع خبرات فرق اليونسكو والشركاء في خدمة الشباب من أجل فهم أفضل للقضايا المعاصرة الكبرى. وهي فرصة للشباب لتبادل الأفكار حول مختلف الموضوعات إلى جانب خبراء في القضايا المطروحة، وهؤلاء الخبراء من اليونسكو والمجتمع المدني. منذ عام 2014، أقيم عدد 76 مخيم والتي بدورها رفعت الوعي لأكثر من 23000 شاب حول القضايا الرئيسية مثل الرياضة والمواطنة والسلام والتنمية المستدامة وحقوق الإنسان وتعليم الفتيات والإبادة الجماعية وحرية التعبير والتراث الثقافي.

ـ جرى في مقر اليونسكو يوم 24 يونيو 2019 اجتماع تشاوري بشأن خطة عمل الدول الجزرية الصغيرة النامية التابعة لليونسكو. هذا الاجتماع التشاوري هو متابعة للاجتماع الإعلامي الذي انعقد في 4 أبريل 2019، واستجابةً للقرارات 206 EX التي تدعو المدير العام إلى تيسير اجتماع لأعضاء الدول الجزرية الصغيرة النامية لاستكشاف نهج أكثر استهدافًا وقياسًا للأنشطة الواردة في خطة عمل الدول الجزرية الصغيرة النامية، بما يتماشى مع الموارد المتاحة.

جدول الأعمال:

• كلمة ترحيبية للسيدة Shamila Nair-Bedouelle، مساعدة المدير العام للعلوم الطبيعية؛

• كلمة فخامة الرئيس السيد لويس سيلفستر راديجوند سفير، المندوب الدائم لسيشيل لدى اليونسكو؛

• تقديم نتائج العملية التحضيرية لفريق العمل المشترك بين القطاعات التابع لليونسكو والمعني بالدول الجزرية الصغيرة النامية، برئاسة السيدة Peggy Oti-boateng، مديرة شعبة السياسات العلمية وبناء القدرات؛

• تقديم نتائج الاجتماع التحضيري لمجموعة الدول الجزرية الصغيرة النامية، برئاسة ممثل عن الدول الجزرية الصغيرة النامية؛

• مناقشة، برئاسة السيد نايجل كروهول، رئيس، جزيرة صغيرة ورئيس قسم معارف السكان الأصليين؛

• الختام، السيدة Shamila Nair-Bedouelle، مساعدة المديرة العامة للعلوم الطبيعية.

ـ أُقيمت بمقر اليونسكو يوم 26 يونيو 2019 ندوة بعنوان: تحويل المستقبل – « من الظلم الاجتماعي إلى الاستعارات والمعاني التي يمكن أن تحول إلى نهج تدريجي لاستخدام المستقبل » مع سهيل عنايات الله.

هذه الحلقة الدراسية التي نظمتها اليونسكو كقوة رائدة في تطوير محو الأمية في المستقبل في جميع أنحاء العالم منذ عام 2012 كانت مع سهيل عنايات الله، الحائز على كرسي اليونسكو في الدراسات المستقبلية في جامعة الإسلام في ماليزيا.

استنادًا إلى دراسات الحالة في ممارسة التبصر على أساس عالمي، يستكشف هذا العرض التقديمي الحركة المستقبلية للعقود الآجلة.

سهيل عنايات الله، أستاذ العلوم السياسية وأحد المساهمين الأكثر ابتكارًا في التفكير المستقبلي، وأستاذ بجامعة تامكانج (Tamkang) في تايبيه (Taipei) (معهد الدراسات العليا لدراسات العقود الآجلة)، ومشارك في كلية ملبورن للأعمال (جبل إليزا للتعليم التنفيذي)، وأستاذ مساعد بجامعة ساحل صن شاين كوست (كلية العلوم الاجتماعية والفنون). في عام 2010، حصل على جائزة لوريل لأفضل مستقبلي على الإطلاق من قبل شبكة بصيرة الغد. في عام 2015، أصبح الأستاذ عنايات الله أول حائز على كرسي اليونسكو في الدراسات المستقبلية في USIM، ماليزيا.

استندت ندوته إلى دراسات الحالة في ممارسة التبصر، والتي من خلالها يستكشف الحركة المتدرجة للعقود الآجلة من:

1. ليس من العدل (الظلم الاجتماعي) إلى

2. تخفيف المخاطر إلى

3. خلق بدائل لـ

4. الاتجاهية إلى

5. جعل العقود المستقبلية حقيقية وتختتم مع

6. الإضاءة الشخصية والاستعارة.

الحالات التي تمت دراستها من قبل الإنتربول، منظمة الأغذية والزراعة، شرطة هونغ كونغ، حكومة أرمينيا، حكومة جمهورية الصين الشعبية، الصحة الريفية فيكتوريا، حكومة ماليزيا، بنك التنمية الآسيوي، حكومة سنغافورة، حكومة نيوزيلندا، وزارة الزراعة، حكومة أستراليا، مكتب التحقيقات الفيدرالي، كوينزلاند للإعاقة.

ـ جرى بمقر اليونسكو يوم 27 يونيو 2019 نقاش بمناسبة يوم علوم المحيطات (OSD) في حدث يهدف إلى دعم مناقشات ومداولات اللجنة الحكومية الدولية لعلوم المحيطات (IOC) التابعة لليونسكو، التي تتكون من مائة وخمسين دولة عضو.

يوفر يوم علوم المحيطات (OSD) مكانًا غير رسمي لمناقشة القضايا العلمية التي قد تحتاج إلى توضيح لغرض اتخاذ قرارات مستنيرة بشكل أفضل بشأن التعاون العلمي الدولي لدعم المحيط العالمي. هذا وقد ناقشت اللجنة الحكومية الدولية لعلوم المحيطات (IOC) التطورات الأخيرة المتعلقة بالتصميم المستمر لعقد الأمم المتحدة لعلوم المحيطات من أجل التنمية المستدامة (2021-2030).

ـ دار بمقر اليونسكو يوم 27 يونيو 2019 اجتماع الفريق العامل مفتوح العضوية لبرنامج ذاكرة العالم، وكان الهدف من الاجتماع هو مواصلة مناقشة ومتابعة الاستعراض الشامل لبرنامج ذاكرة العالم والإطار القانوني وسجله الدولي.

ـ نُظم بمقر اليونسكو يوم 28 يونيو 2019 اجتماع مكتب لجنة حماية الممتلكات الثقافية في حالة نشوب صراع مسلح لمناقشة الموضوعات التي ستقدم إلى اجتماع اللجنة في ديسمبر 2019.

الغرض الرئيسي من هذا الاجتماع هو مناقشة خطة العمل التي أعدتها شركة بلو شيلد الدولية (Blue Shield International) وبدء الإعداد للاجتماع الثالث عشر للجنة المقرر عقده في شهر ديسمبر 2019.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو (س خ)

Print This Post