تقرير مختصر عن فعاليات شهر فبراير 2019

2019/02/28

تقام في منظمة التربية والثقافة والعلم (اليونسكو) بباريس بشكل مستمر جملة من الفعاليات والنشاطات المتمثلة في المؤتمرات والاجتماعات التي تتعلق بمجالات الثقافة والتراث، والتربية، والعلوم الانسانية والاجتماعية، والعلوم الطبيعية وغيرها من الأنشطة التي تدخل في دائرة اهتمام اليونسكو مثل المعارض في مختلف المجالات، وكذلك الاحتفالات ببعض المناسبات المهمة. نتابع ونلخص تلك النشاطات في تقرير شهري مختصر، وقد كانت أهم الفعاليات في شهر فبراير كما يلي:

ـ جرى بمقر اليونسكو يوم 1 فبراير 2019 اجتماع إعلامي حول الهندسة. وقد كان هذا اللقاء الاعلامي فرصة لاطلاع الدول الأعضاء في اليونسكو على أنشطة شريكها الاتحاد العالمي للمنظمات الهندسية (WFEO) في الهندسة.

وبهذه المناسبة تم تقديم عرض عام لتقرير اليونسكو الهندسي الثاني، وعمل (WFEO) في تطوير أهداف التنمية المستدامة من خلال الهندسة مع التركيز على إفريقيا والدول الجزرية الصغيرة النامية وفكرة إقامة « يوم عالمي هندسي ».

ـ انعقد بمقر اليونسكو يوم 11 فبراير 2019 الحرم الجامعي /اليونسكو بعنوان « اليوم الدولي للنساء والفتيات في مجال العلوم ».  وقد تم تنظيم ورشة عمل لرفع مستوى الوعي بين الشباب حول مساهمات النساء العلمية في مجال العلوم، والهدف هو تمكين الطلاب من حضور ورشة العمل هذه.

المتحدثون:

• أدريانا ماريه: الفيزيائية النظرية والموهبة الدولية البارزة في برنامج لوريال – يونسكو للمرأة والعلوم في عام 2015. وهي واحدة من بين 100 عالم تم اختيارهم لمشروع « المريخ » وهو يهدف إلى إنشاء مستوطنة بشرية على سطح المريخ.

• أنايس أورسي: نائبة رئيس شعبة مختبر العلوم المناخية والبيئية في لجنة الطاقة الذرية والموهبة الدولية البارزة لبرنامج لوريال – اليونسكو للمرأة والعلوم في عام 2016.

• فاتوماتا كيبي: الفيزيائية الفلكية، واحدة من أكثر النساء الفرنسيات تأثيراً في عام 2018 حسب مجلة Vanity Fair.

وفيما يتعلق بالحرم الجامعي /اليونسكو نستطيع القول بأنه تم وضع خبرات فرق اليونسكو وشركائها في خدمة الشباب من أجل فهم أفضل للقضايا الرئيسية المعاصرة، وهي فرصة للشباب لتبادل الأفكار حول مواضيع مختلفة جنباً إلى جنب مع خبراء حول القضايا المطروحة. الخبراء هم من اليونسكو والمجتمع المدني. منذ عام 2014، قام 68 برنامج للحرم الجامعي / اليونسكو برفع الوعي إلى أكثر من 22000 شاب حول قضايا رئيسية مثل الرياضة والمواطنة، والسلام، والتنمية المستدامة، وحقوق الإنسان، وتعليم الفتيات، والإبادة الجماعية، وحرية التعبير، والتراث الثقافي.

ـ أقيم في مقر اليونسكو يوم 11 فبراير 2019 اليوم الدولي للنساء والفتيات في العلوم 2019. اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الدولي للمرأة والفتاة في العلوم، الذي يحتفل به كل عام في 11 فبراير، لتعزيز الوصول الكامل والمتكافئ إلى العلم والمشاركة في مجال العلوم للنساء والفتيات. إن إقامة هذا اليوم تهدف إلى التذكير بأن النساء والفتيات يلعبان دورًا حاسمًا في مجتمعات العلوم والتكنولوجيا وأنه يجب تعزيز مشاركتهن. وقد أقام هذا الاحتفال كل من اليونسكو وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، بالتعاون مع المؤسسات وشركاء المجتمع المدني الذين يشجعون وصول النساء والفتيات إلى العلوم والمشاركة فيها.

يُعد العلم والمساواة بين الجنسين أمرين حيويين للتنمية المستدامة، ومع ذلك استمر استبعاد النساء والفتيات من المشاركة الكاملة في العلوم حيث أن أقل من 30 ٪ من الباحثين في جميع أنحاء العالم من النساء وهي نسبة غير متكافئة مع الرجال.

إن معالجة بعض أكبر التحديات في جدول أعمال التنمية المستدامة – من تحسين الصحة إلى مكافحة تغير المناخ – سيعتمد على تسخير جميع المواهب، وهذا يعني الحصول على خدمات المزيد من النساء في مختلف المجالات. يعمل التنوع في الأبحاث على توسيع نطاق مجموعة من الباحثين الموهوبين، مما يجلب وجهات نظر جديدة ومواهب ومبدعين جدد.

ـ تم في مقر اليونسكو يومي 11 و12 فبراير 2019 افتتاح المؤتمر العالمي للتخطيط المكاني البحري (MSP). إن المؤتمر العالمي للتخطيط المكاني البحري (MSP) هو مبادرة مشتركة جديدة أطلقتها اللجنة الحكومية الدولية لعلوم المحيطات التابعة لليونسكو (IOC-UNESCO) والمفوضية الأوروبية لوضع مبادئ توجيهية دولية جديدة بشأن التخطيط المكاني البحري.

على مدى ثلاث سنوات، ستساهم مبادرة التخطيط المكاني البحري في تحسين التعاون عبر الحدود والتعاون العابر للحدود حيث تكون موجودة بالفعل وتشجع عمليات (MSP). في المناطق التي لم يتم بعد تطويرها، بهدف زيادة مساحة المياه الإقليمية إلى ثلاثة أضعاف. هذا وينبغي الاستفادة من برنامج التخطيط المكاني البحري (MSP) بفعالية بحلول عام 2030.

ـ عُرض في مقر اليونسكو يوم 12 فبراير 2019 فيلم « محطة بغداد » للمخرج محمد جبارة الدراجي (العراق)، وذلك في سياق الأنشطة المتعلقة بحالات ما بعد الصراع وتنفيذ « استراتيجية لتعزيز عمل اليونسكو من أجل حماية الثقافة وتعزيز التعددية الثقافية في حالة النزاع المسلح »، أقامت اليونسكو هذا العرض الأول، بالشراكة مع الوفد الدائم للعراق في منظمة اليونسكو.

ـ عُقدت في مقر اليونسكو يوم 13 فبراير 2019 الجلسة الإعلامية الثانية مع الدول الأعضاء بشأن التحول الاستراتيجي لليونسكو، وذلك بحضور نائب المديرة العامة السيد اكسينج كو، حيث عرض نواب القادة المشاركين في فرق العمل المواضيعية للتحول الاستراتيجي التقدم الذي تم إحرازه في عملهم منذ الجلسة الأولى التي عُقدت في 22 نوفمبر 2018، بما في ذلك المبادئ والمعايير للحضور الميداني وتغيير ثقافة الإدارة والتواصل والشراكات الاستراتيجية.

تهدف الجلسة الإعلامية الثانية بشأن التحول الاستراتيجي لليونسكو إلى عرض التقدم المحرز على الدول الأعضاء منذ الدورة الإعلامية الأولى المشار إليها آنفاً. وقد تم جمع مداخلات الدول الأعضاء وتعليقاتها بشأن عملية التحول الاستراتيجي في تقرير مؤقت عن التقدم المحرز في التحول الاستراتيجي لتعرض على المجلس التنفيذي المقبل في أبريل 2019.

ـ نُظم بمقر اليونسكو يوم 14 فبراير 2019 الاجتماع الأول لفريق العمل المفتوح العضوية التابع لبرنامج ذاكرة العالم. يهدف هذا الاجتماع إلى اعتماد مشروع اختصاصات فريق العمل هذا. ويسعى أيضاً إلى الموافقة على جدول زمني لاجتماعات فريق العمل، وبدء مناقشة المنهجية والمسائل الموضوعية.

ـ جرى في مقر اليونسكو يوم 15 فبراير 2019 اجتماع بعنوان، بكين 2020: نحو ميثاق عالمي جديد بين الناس والطبيعة؟ (اجتماع إعلامي). ويشمل اجتماع المعلومات هذا المعني بالمؤتمر الخامس عشر لأطراف اتفاقية التنوع البيولوجي (مؤتمر الأطراف الخامس عشر / بيجين 2020)، الذي نظم بالتعاون مع فريق الخبراء الفرنسي، وهذا الاجتماع عبارة عن مائدة مستديرة يضم خبراء رفيعي المستوى.

ناقشت لجنة رفيعة المستوى، السبل المحتملة للعمل بحلول عام 2020. وكان أبرز المشاركين في النقاش:

• بيرتراند بونهوم،

مدير التنمية المستدامة لمجموعة MICHELIN،

• باسكال كانفين،

الرئيس التنفيذي لشركة WWF France،

• جيلز كاليتز،

مدير الإدارة البيئية الطبيعية وإدارة الموارد الطبيعية، الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD)،

• لورانس توبيانا،

مدير مؤسسة المناخ الأوروبية.

ـ نُظمت بمقر اليونسكو يوم 20 فبراير 2019 حلقة نقاش خلال منتدى WISE @ Paris. وكانت احداث هذا المنتدى قد عُقدت بالتعاون مع الشركاء الرئيسيين، بما في ذلك اليونسكو ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، للسماح للمشاركين باكتشاف الحلول والنماذج التي طورها ممارسو المنظمات غير الحكومية والمعلمين والباحثين والقادة لتمكين المعلمين والمتعلمين من الاطلاع بشكل أكبر على هذه المواضيع المهمة. جمع هذا الحدث التعاوني خبرة WISE في تصميم فعاليات التعليم المؤثرة مع اليونسكو والعمل الرائد لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة بشأن التعليم والعدالة.

جرت المناقشة في جلستين:

- الجلسة I: تمكين المعلمين في سياق القرن الحادي والعشرين والتأكيد على الدور الحيوي الذي يقوم به المعلمون في تحسين نتائج الطلاب، فالمعلمون هم قوة قوية لتحقيق المساواة، والجودة في التعليم. عملت هذه اللجنة على مناقشة مدى فعالية قدرة اليونسكو على مرافقة المعلمين حتى يتمكنوا من الازدهار في دورهم والتأثير إيجابًا على الأطفال في سياقات مختلفة – من العالم المتقدم إلى الدول الناشئة ومناطق النزاع. وذلك في محاولة للبحث عن إجابه للسؤالين التاليين: كيف نضمن قيام المعلمين المؤثرين، وما هو دور أصحاب المصلحة الخارجيين في دعم هؤلاء المعلمين؟

- الجلسة II: التربية الجنسية العالمية من أجل المجتمعات السلمية والشاملة، بالشراكة مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، وللتعليم دور رئيسي في بناء مجتمعات عادلة وسلمية وشاملة، وكذلك بناء الثقة في المؤسسات العامة. هذا وتهدف الدورة التي نظمتها اليونسكو بالشراكة مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة إلى تبادل الدروس المستفادة من الجهود التعليمية لتشجيع المواطنين الملتزمين والمسؤولين أخلاقياً من خلال تعليم المواطنة العالمية. بالإضافة إلى ذلك، سعت الجلسة إلى رفع مستوى الوعي بأهمية الاستثمار في المناهج الشاملة للتعليم التي تزود المتعلمين (من جميع الأعمار) بالمعرفة والمهارات والقيم والسلوكيات التي يحتاجون إليها للعيش سلمياً في ظل التنوع.

ـ جرت في مقر اليونسكو يوم 21 فبراير 2019 الجلسة المفتوحة للمجلس الدولي للبرنامج الجيولوجي (IGCP) وعرض للمتقدمين الجدد لليونسكو للحدائق الجيولوجية العالمية. كانت هذه الجلسة مفتوحة للجمهور، ولا سيما اللجان الوطنية التابعة لل ـ (IGCP) وممثلي الدول الأعضاء في اليونسكو والمنظمات المتعاونة، في اليونسكو. إن المجلس الدولي للبرنامج الجيولوجي (IGCP) هو برنامج مشترك بين اليونسكو والاتحاد الدولي للعلوم الجيولوجية (IUGS)، وهو يدعم المشاريع العلمية المتعلقة بعلوم الأرض في جميع أنحاء العالم، والتي اختارها مجلس (IGCP) والمجلس العلمي، وهي تشمل أحد الموضوعات الخمسة التي تشكل البرنامج: موارد الأرض، والتغير العالمي، المخاطر الجيولوجية، والهيدروجيولوجيا والديناميكا الارضية. وتم بهذه المناسبة تقديم تطبيقات جديدة.

ـ تم بمقر اليونسكو يوم 21 فبراير الاحتفال باليوم الدولي للغة الأم 2019. وقد تم هذا العام تأطير اليوم الدولي للغة الأم 2019 من السنة الدولية للغات الأصلية 2019 إلى موضوع « لغات السكان الأصليين مهمة للتنمية، وبناء السلام والمصالحة ».

وتجدر الإشارة إلى أن الاحتفال باليوم الدولي للغة الأم (IMLD) يتم كل عام في 21 فبراير بهدف شامل لتعزيز التنوع اللغوي والتعليم متعدد اللغات.

ـ نظم قسم علوم الأرض باليونسكو اجتماع بمقر اليونسكو يوم 27 فبراير 2019 بعنوان: النهوض بجدول أعمال الحد من مخاطر الكوارث والتكيف مع تغير المناخ: تطبيق خدمات النظم الإيكولوجية والحلول المستندة إلى الطبيعة.

بالتعاون الوثيق مع المفوضية الأوروبية، اغتنم قسم علوم الأرض هذه الفرصة لتقديم جدول الأعمال الدولي الذي يحتوي على حلول تعتمد على الطبيعة، للحد من مخاطر الكوارث والتكيف مع تغير المناخ في الدول الأعضاء في اليونسكو والخبراء. واتاح هذا الحدث فرصة كبيرة لزيادة الوعي بالدول الأعضاء في اليونسكو بشأن حلول الحد من مخاطر الكوارث البيئية والتقييم القطري المشترك وتعزيز إدماج الحد من مخاطر الكوارث البيئية في السياسات والاستراتيجيات وعبر أهداف التنمية المستدامة المتعددة على المستوى الدولي وعلى مستوى الاتحاد الأوروبي وكذلك المستوى الوطني.

ـ عُقد بمقر اليونسكو يوم 28 فبراير 2019 الاجتماع غير الرسمي لمجلس البرنامج الدولي لتنمية الاتصال (IPDC). أُنشئ البرنامج الدولي لتنمية الاتصال (IPDC) في عام 1980 باعتباره البرنامج الحكومي الدولي الوحيد في منظومة الأمم المتحدة المكلفة بتعبئة الدعم الدولي من أجل المساهمة في التنمية المستدامة والديمقراطية والحكم الرشيد من خلال تعزيز قدرات الإعلام الحر والمستقل. منذ إنشائها، قامت شركة (IPDC) بتوجيه حوالي 105 مليون دولار أمريكي إلى أكثر من 1700 مشروع لتطوير وسائل الإعلام في حوالي 140 دولة.

يتألف مجلس (IPDC) من 39 دولة عضو ينتخبها المؤتمر العام لليونسكو، مع مراعاة الحاجة إلى ضمان التوزيع الجغرافي العادل والتناوب المناسب. إن هذا المجلس مسؤول عن صنع السياسات، وتوجيه التخطيط والتنفيذ للبرنامج؛ والموافقة على أولويات البرنامج.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو (س خ)

Print This Post