تقرير مختصر عن فعاليات شهر ديسمبر 2016

2016/12/31

ـ أقيمت بمقر اليونسكو يوم 2 ديسمبر 2016 ندوة حول: التعليم الجامع والتدريب الشامل لأسواق العمل، بالاعتراف باليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة، حيث نظمت اليونسكو بالتعاون مع ليونارد شيشاير هذه الندوة التي تناولت الدور الرئيسي للتعليم والتدريب الشامل للأشخاص ذوي الإعاقة، وبحث السياسات المبتكرة، والبرامج والممارسات بحيث يتم توسيع فرص الحصول على التعليم وتنمية المهارات، وكذلك إيجاد أسواق عمل شاملة.

ـ جرى في مقر اليونسكو يوم 2 ديسمبر 2016 احتفال باليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة وجائزة اليونسكو/ الأمير جابر الأحمد الصباح من أجل التمكين الرقمي للأشخاص ذوي الإعاقة. ويذكر أن الاحتفال باليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة (IDPD) قد بدأ منذ عام 1992 لتعزيز الوعي وحشد الدعم للقضايا الهامة المتعلقة بإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع والتنمية، وقد شمل هذا الحفل الذي أقيم في باريس عام 2016 توزيع جوائز وعرض فيلم، هذا فضلاً عن مناقشات مهمة جرت تتعلق بموضوع المعاقين ومساعدتهم.

ـ انعقدت بمقر اليونسكو يوم 5 ديسمبر الجلسة 193 للجنة المقر باليونسكو، وتقوم هذه اللجنة بتقديم النصيحة للمديرة العامة بشأن المسائل المتعلقة بمقر المنظمة المقدمة من قبل المديرة العامة أو من أحد أعضاء اللجنة. وفي نفس اليوم أُقيمت ندوة في مقر المنظمة بعنوان: نقاش رفيع المستوى، استهداف التراث: بحثاً عن نماذج جديدة ـ حفظ التراث من خلال الحوار.

ـ تم تنظيم اجتماع ما بين الدورات لأعضاء المجلس التنفيذي بمقر اليونسكو يوم 6 ديسمبر. وعملاً بالمادة 197 م ت / 44 طلب المجلس التنفيذي من رئيسه بالتشاور مع المديرة العامة لليونسكو إجراء الترتيبات العملية اللازمة والتي تنظم على أساس تجريبي خلال فترة السنتين 2016/2017، دون تعديل النظام الداخلي، لتصبح اجتماعات أعضاء المجلس التنفيذي من حيث المبدأ ست مرات في السنة وستكون هذه الاجتماعات مفتوحة أمام الدول غير الأعضاء في المجلس التنفيذي بصفة مراقبين.

ـ نظمت اللجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات (IOC) في مقر اليونسكو يوم 6 ديسمبر المؤتمر العالمي الثامن عشر على النظم الإيكولوجية البحرية الكبيرة (LME)، وكان هدف المؤتمر هو توفير منتدى عالمي من أجل تمويل مرافق البيئة البحرية العالمية، وكذلك تبادل الخبرات والدروس فيما يتعلق بحوكمة النظام الإيكولوجي القائم.

ـ أقيم في مقر المنظمة يوم 7 ديسمبر 2016 حفل توقيع إعلان التزام تحالف الفنانين لتاريخ افريقيا العام لفنانين من مالي، حيث حضر في مقر اليونسكو أكثر من أربعين فناناً شهيراً من مالي من أجل الانضمام إلى التحالف الدولي للفنانين لتاريخ أفريقيا العام، وهي مبادرة تشجع اليونسكو على عملها الذي تقوم به منذ 1964من أجل إعادة كتابة التاريخ الأفريقي وإخلائه من الاحكام المسبقة.

ـ بدعوة من اليونسكو انعقد في مقرها يومي 8 و9 ديسمبر اجتماع اللجنة التوجيهية المتعلقة بالهدف الإنمائي المستدام لأجندة التعليم 2030. ركز هذا الاجتماع على متابعة التوصيات الواردة في تقرير الرصد العالمي الرائد للتعليم 2016، وتقرير اللجنة الدولية لتمويل فرص التعليم العالمي.

ـ انعقد في مقر اليونسكو يومي 8 و9 ديسمبر الاجتماع الحادي عشر للجنة حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح. تتألف لجنة حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح من أثني عشر دولة من الدول الأطراف في البروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي 1954 بشأن حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح وتجتمع هذه اللجنة مرة واحدة في السنة في دورة عادية.

ـ أقيم بمقر اليونسكو يومي 8 و9 ديسمبر المؤتمر العالمي للفكر المركب، وكان هذا اللقاء قد نظمته جمعية للفكر المركب واللجنة الوطنية لليونسكو ووزارة التربية الوطنية الفرنسية والتعليم العالمي والبحث العلمي، وتم ذلك تحت رعاية اليونسكو.

ـ نُظم في مقر اليونسكو يومي 9 و10 ديسمبر مؤتمر بعنوان مواعيد في إطار مبادرة الحوار الأورو عربية، وهذا المؤتمر هو نتاج تعاون وثيق بين الشبكة الأوروبية العربية للجان الوطنية ومؤسسة (MBI) الجابر، والهدف من هذا الحدث الهام هو توطيد التعاون العربي الأوروبي عن طريق صياغة التطلعات الكامنة في السياق الدولي الحالي.

ـ جرى نشاط في مقر اليونسكو: بعنوان الحرم الجامعي اليونسكو (متحدون من أجل التراث) بمناسبة معرض القصر الكبير: (من باميان إلى تدمر) رحلة إلى قلب التراث العالمي وذلك يوم الاثنين 12 ديسمبر 2017. وقد أدارت هذا النقاش السيدة فيكتوريا ديلينجي مسؤولة العلاقات الخارجية والشراكات، مديرة الحرم الجامعي اليونسكو. يهدف هذا النقاش لوضع خبرات وفرق اليونسكو وشراكاتها في خدمة الشباب من أجل فهم أكثر للقضايا الكبرى المعاصرة التي تواجههم.

ـ انعقد بمقر اليونسكو في الفترة من 12 إلى 14 ديسمبر 2016 مؤتمر حول تحديات الثورة الرقمية للمنظمات غير الحكومية، حيث ركز المجتمعون على تلك التحديات. ونُظم الاجتماع حول أربع مواضيع فرعية:

1ـ الثورة الرقمية وتأثيرها على تنوع أشكال التعبير الثقافي؛

2ـ التحدي المتمثل في الوصول إلى المعلومات الرقمية؛

3ـ هل التعليم الالكتروني يعالج التحديات المتعلقة بالأنظمة التعليمية المنتشرة في العالم؟

4ـ العلم والثورة الرقمية: ما هي الآثار الأخلاقية؟

ـ نُظمت بمقر اليونسكو في الفترة من 12 إلى 15 ديسمبر 2016 الدورة العادية العاشرة للجنة الحكومية الدولية لاتفاقية عام 2005 بشأن حماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي، وهو الاجتماع السنوي لممثلي 24 دولة من الأطراف في الاتفاقية. وقد تم في هذه الدورة اعتماد المبادئ التوجيهية التشغيلية عن تنفيذ اتفاقية عام 2005 بشأن حماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي في البيئة الرقمية. كما هدفت هذه الدورة أيضاً إلى توجيه أسئلة أفضل عن الإدارة الرقمية، وكذلك إلى تشجيع السياسات والإجراءات الجديدة على أساس مبادئ الانفتاح، وتحديث الصناعات الثقافية، وتنويع المحتوى الثقافي واللغوي.

ـ جرت بمقر اليونسكو يومي 14 و15 ديسمبر 2016 ندوة وورشة عمل بعنوان: تعزيز جودة التعليم للبنات في افريقيا: ضمان الوصول والاحتفاظ والانتقال. وقد هدف هذا النشاط إلى تحفيز الاستثمارات الاستراتيجية لرفع مستوى تعليم الفتيات في افريقيا، مع التشّديد بشكل خاص على الفتيات المراهقات والتحول الحاسم في التعليم الثانوي وما بعده، وركزت على موضوعين:

1ـ مراجعة الأدلة عن حالات التفاوت بين الجنسين في التعليم في افريقيا.

2ـ معرفة مسبقة وتنفيذ وتوسيع نطاق من السياسات والممارسات الجديدة لمعالجة أوجه التفاوت بين الجنسين في التعليم.

ـ أُقيمت بمقر اليونسكو يوم 14 ديسمبر 2016 الندوة السابعة لكرسي اليونسكو وشبكة توأمة الجامعات واليونسكو حول (الثقافة والسياحة والتنمية) وقد نظمت من قبل مركز التراث العالمي لليونسكو وجامعة باريس 1 السربون ورابطة ممتلكات التراث العالمي الفرنسية، والمجلس الدولي للمواقع والآثار (ICOMOS)، وركزت الندوة على تطوير مواقع التراث العالمي لليونسكو في أوروبا وقدرتها على لعب دور رائد في التنمية المستدامة والمنصفة للقارة.

ـ نُظم في مقر اليونسكو يوم 14 ديسمبر مؤتمر بعنوان: المجتمع المدني في صميم عمليات التحول والإصلاح في تونس ـ الخبرات والآفاق. وقد قام بتنظيم هذا الحدث قطاع العلوم الاجتماعية والإنسانية في اليونسكو، بالتعاون مع الوفد الدائم لتونس لدى اليونسكو والمعهد العربي لحقوق الإنسان وهو يتعلق بالدور الحاسم الذي تلعبه منظمات المجتمع المدني في زمن التحول الديمقراطي في تونس منذ اندلاع الثورة في يناير 2011.

ـ تم في مقر اليونسكو يوم 15 ديسمبر الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية والمقرر يوم 18 ديسمبر من كل سنة. وقد اشتمل هذا الاحتفال على ندوة علمية كانت محاورها على النحو التالي:

1ـ تجارب في تعليم اللغة العربية؛

2ـ قصص نجاح في خدمة اللغة العربية؛

3ـ أثر المبادرات التشجيعية في خدمة اللغة العربية؛

4ـ دور الإعلام في انتشار اللغة العربية وانحسارها

وتلي ذلك قراءة لبعض القصائد الشعرية، وكذلك تم إطلاق كتاب ابن الهيثم الصادر عن مؤسسة (ألف اختراع واختراع) وناشيونال جيوجرافيك.

ـ نظمت اليونسكو وبرنامج العلوم الاجتماعية والإنسانية بمقر اليونسكو يوم 15 ديسمبر حلقتي نقاش بعنوان: التحديات المعاصرة في أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي: وجهات نظر من العلوم الاجتماعية، وكان ذلك في سياق برنامج إدارة التحولات الاجتماعية (MOST)، وركز هذا الاجتماع على تحديات التعليم في أمريكا اللاتينية، وكذلك تم تناول التقرير العالمي للعلوم الاجتماعية 2016.

ـ انعقد بمقر اليونسكو يوم 15 ديسمبر الاجتماع الثالث لفريق العمل المعني بالحوكمة، وإجراءات وأساليب عمل الهيئات الإدارية لليونسكو، وقد تم في هذا الاجتماع تحديد جدول الأعمال والجدول الزمني التفصيلي للعمل في المستقبل وتنفيذ التوصيات 1، 11، و13 من تقرير المراجع الخارجي بشأن إدارة اليونسكو.

ـ جرى في مقر اليونسكو يوم 16 ديسمبر اجتماع ما بين الدورات لأعضاء المجلس التنفيذي، وعملاً بالمادة 197 م ت/44 طلب المجلس التنفيذي من رئيسه بالتشاور مع المديرة العامة اتخاذ الترتيبات العملية اللازمة والتنظيم على أساس تجريبي خلال فترة السنتين 2016/2017 ودون تعديل النظام الداخلي، اجتماعات أعضاء الإدارة للمجلس التنفيذي، من حيث المبدأ ست مرات في السنة وكانت هذه الاجتماعات مفتوحة أمام الدول غير الأعضاء في المجلس التنفيذي بصفة مراقب.

ـ تم تنظيم ندوة بعنوان: أطفال بلا حدود: طريقة جديدة للتفكير في المساعدة الخارجية في التعليم، وذلك في مقر اليونسكو يوم 16 ديسمبر، وقد قام بتنظيمها كل من المعهد الدولي للتخطيط التعليمي وشعبة اليونسكو للتعليم 2030. وقد سعى هذا الاجتماع إلى تحديد التحديات التي تواجه التنمية في المجالات الاجتماعية مثل (التعليم، والصحة، الخ) عموماً على أساس من المعلومات المنتجة على المستوى القطري.

ـ أقيم في مقر اليونسكو يوم 16 ديسمبر 2016 مؤتمر حول المدن والمياه، يهدف إلى إدارة مستدامة للمياه في المدن والمستوطنات البشرية وهي التحديات التي تواجه جميع المناطق فيما يتعلق بتنفيذ جدول أعمال أجندة 2030 للتنمية المستدامة. وكما سعى هذا الحدث إلى تعزيز التعاون والحوار بين جميع الأطراف الفاعلة في ضوء المساهمة في التنفيذ الفعال للهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة بخصوص المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي للجميع.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو (س. خ)

Print This Post