تقرير مختصر عن فعاليات شهر أكتوبر 2016

2016/10/31

في 3 أكتوبر 2016 انعقد في مقر اليونسكو اجتماع إعلامي حول خطة العمل لتنفيذ استراتيجية تعزيز عمل اليونسكو لحماية الثقافة. وقد ناقش هذا الاجتماع حماية الثقافة والنهوض بالتعددية الثقافية في حالات النزاع المسلح.

جرى في مقر اليونسكو تقديم التقرير النهائي حول السنة الدولية للضوء وذلك يوم 3 أكتوبر 2016، وقد كانت السنة الدولية للضوء ناجحة بشكل كبير، إن موضوع السنة الدولية للضوء الذي تقوده اليونسكو هو أحد أكبر مشاريع التوعية العلمية العالمية، حيث جلب مجموعة من المشاركين من 147 دولة من أجل تنفيذ أكثر من 13000 حدث يعزز موضوعات العلوم، والتعليم، والهندسة المعمارية، والطاقة، والفن، والثقافة.

كجزء من احتفالات اليونسكو باليوم الدولي للطفلة، أقيم في مقر اليونسكو اجتماع حول التعليم والمساواة بين الجنسين : الشركاء المثاليين للتنمية، وذلك يوم 3 أكتوبر 2016. وقد شارك في استضافته هذا الحدث (شعبة المساواة بين الجنسين وفريق الرصد العالمي للتعليم باليونسكو) والوفد الدائم لكندا لدى اليونسكو. وقد تم استعراض تقرير حول المساواة بين الجنسين، والزواج المبكر والقسري، وأهمية تحسين تعليم الفتيات وضمان فرص متكافئة في مجال التعليم لجميع الفتيات والفتيان، مع المساواة الفعلية بين الجنسين لأنها ضرورية لتحقيق العدالة الاجتماعية العالمية.

وبالإضافة إلى الاجتماع الخامس ما بين الدورات لأعضاء المجلس التنفيذي الذي عقد في 27 سبتمبر عام 2016، وبالاتفاق مع رئيس المجلس التنفيذي، تشرفت المديرة العامة بدعوة جميع المندوبين الدائمين والمراقبين لدى اليونسكو لحضور اجتماع إعلامي حول مشروع البرنامج والميزانية للفترة 2018-2021 (39م/5) وذلك بتاريخ 3 أكتوبر 2016، والمرتبط بدراسة المجلس التنفيذي في دورته ال200 القادمة للبند 13 – كمقترح أولي مقدم  من المديرة العامة بشأن مشروع البرنامج والميزانية للفترة 2018-2021 (39م/5) وقد ترأس هذا الاجتماع نائب المدير العامة.

وفي الفترة من 4 إلى 18 أكتوبر 2016 انعقدت الدورة 200 للمجلس التنفيذي حيث عقدت في الفترة من 2 إلى 3 أبريل الاجتماعات التحضيرية لكل من اللجنة المختصة بالاتفاقات والتوصيات الخاصة، ومن 4 إلى 18 ناقشت جلسات المجلس التنفيذي بنود جدول أعمالها. وقد حضرت المندوبية الليبية جلسات هذه الدورة بالكامل وأعدت تقريراً بذلك سينشر على موقعها في الأنترنت.

في 5 أكتوبر  بمقر اليونسكو 2016 تم الاحتفال باليوم الدولي للمعلم. وقد أعلنت اليونسكو 5 أكتوبر ليكون اليوم العالمي للمعلمين في عام 1994، وقد احتفل بهذه الخطوة الهامة للمعلمين في 5 أكتوبر عام 1966، عندما اعتمد المؤتمر الدولي الحكومي الخاص الذي نظمته اليونسكو في باريس توصية منظمة العمل الدولية بشأن أوضاع المدرسين.

على هامش الدورة 200 للمجلس التنفيذي أقيم بمقر اليونسكو يوم 11 أكتوبر 2016 حفل توزيع جائزة اليونسكو ـ اليابان 2016 للتعليم من أجل التنمية المستدامة. وكان الحائزون على جائزة هذا العام هم: مركز المجتمع للتجديد والتنمية من الكاميرون، لجنة تعزيز أوكاياما البيئة والتنمية المستدامة من اليابان، والاتحاد الوطني لطلبة المملكة المتحدة (جامعة سنغافورة الوطنية في المملكة المتحدة) من المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية. وقد حضرت المندوبية الليبية هذا الحفل.

في يومي 11 و12 أكتوبر 2016 وعلى هامش الدورة 200 للمجلس التنفيذي انعقد في مقر اليونسكو اجتماع اللجان الوطنية.

في 17 أكتوبر 2016 بمقر اليونسكو تم عرض التقرير العالمي للعلوم الاجتماعية 2016. لقد أصدرت اليونسكو والمجلس الدولي للعلوم الاجتماعية (ISSC) ومعهد دراسات التنمية (IDS) في سبتمبر 2016 الطبعة الثالثة لتقرير العلوم الاجتماعية العالمية. هذه الطبعة تركز على شعار « تحدي عدم المساواة: مقررات تمهيدية لعالم عادل » حيث تم جمع أكثر من 100 مساهمة حول موضوع عدم المساواة من علماء الاجتماع من تخصصات متعددة ومن أكثر من 40 بلدا، ويطرح التقرير سؤالاً مهماً وهو « ما هي الأدوار المنوطة بالعلوم الاجتماعية في تحديد وبناء مسارات تحول نحو مزيد من المساواة؟

أقيمت يوم 17 أكتوبر بمقر اليونسكو 2016 ندوة حول بطرس بطرس غالي بعنوان: الرؤية الملتزمة لخدمة السلام والتنمية. وكرست أعمال الندوة لرؤية وعمل الدكتور بطرس بطرس غالي لصالح السلام والتنمية. وقد حضر هذا الاحتفال عدد من المتحدثين رفيعي المستوى.

في 18 أكتوبر 2016 وعلى هامش الدورة 200 للمجلس التنفيذي أجرى السيد جوردون براون، المبعوث الخاص للأمم المتحدة للتعليم العالي لقاء مع أعضاء المجلس التنفيذي والوفود المراقبة في اليونسكو، حيث تحدث السيد براون على المشاكل التي تواجه أبناء اللاجئين في عملية التعليم وطلب مزيداً من الدعم المادي حتى تتمكن الأمم المتحدة من مساعدة أبناء اللاجئين في الحصول على عملية تعليمية.

أقيم يومي 20ـ21 أكتوبر 2016 بمقر اليونسكو مؤتمر بعنوان، المهارات وفرص العمل والتنمية المستدامة: الاتجاهات العالمية والتحديات المحلية. ويهدف المؤتمر إلى تقييم الآثار المترتبة على الاتجاهات الاقتصادية العالمية وقوى السوق للطلب على المهارات المتوقعة وعدم التطابق، فضلا عن استجابات السياسات في التعليم والتدريب.

في 20 أكتوبر 2016 أنعقد بمقر اليونسكو اجتماع إعلامي حول الدورة الحادية عشر للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي. قام هذا الاجتماع بتقديم جدول الأعمال المؤقت والجدول الزمني وكذلك معلومات عملية بشأن الدورة الحادية عشرة، التي ستعقد في أديس أبابا (إثيوبيا) من 28 نوفمبر إلى 2 ديسمبر 2016.

انعقد في 21 أكتوبر 2016 بمقر اليونسكو اجتماع إعلامي للمندوبين الدائمين بشأن المساهمة المتعلقة بمعاهد التعليم الفئة 1 لتنفيذ الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة وكان برئاسة مساعد المديرة العامة لقطاع التعليم باليونسكو.

بالإضافة إلى الاجتماع الذي عقد في اسطنبول (يوليو 2016)، واصلت لجنة التراث العالمي أعمال دورتها ال40 في مقر اليونسكو في باريس (في الفترة من 24-26 أكتوبر، وذلك تمشياً مع القرار COM 17 40.

يوم 26 أكتوبر 2016 بمقر اليونسكو تم عرض التقرير العالمي للثقافة والتنمية الحضرية المستدامة. يكشف هذا التقرير دور الثقافة في التنمية الحضرية المستدامة، ويهدف إلى أن يصبح وثيقة إطار سياسية لدعم الحكومات الوطنية والمحلية في تنفيذ جدول أعمال 2030 للتنمية العمرانية المستدامة. وقد أعد التقرير بدعم من الصين واسبانيا.

المصدر: مندوبية ليبيا استنادا لما صدر عن اليونسكو (س.خ)

Print This Post