تعليم التلاميذ على حماية الممتلكات الثقافية في فترات النزاع: اتفاقية لاهاي وتطبيقها في المتحف الوطني

2014/02/2

غالباً ما تقع الممتلكات الثقافية ضحية للحروب والنزاعات المسلحة وتتعرض للسرقة والتخريب، ولهذا قام مكتب اليونسكو في بيروت بتدريب مجموعة كبيرة من الطلاب اللبنانيين والسوريين على حماية الممتلكات الثقافية وتعريفهم باتفاقية لاهاي الخاصة بهذا الشأن.

اختتم مكتب اليونسكو الاقليمي في بيروت بتاريخ 15 يناير 2014 مجموعة من ورشات العمل التي تهدف إلى التوعية في مجال حماية الممتلكات الثقافية أفاد منها حوالي ألف تلميذة وتلميذ في المرحلة المتوسطة من المدارس الرسمية والخاصة لطلاب لبنانيين وسوريين. وشملت زيارات تثقيفية وترفيهية في آن، واستمرت من نوفمبر 2013 لغاية يناير 2014، وعقدت بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي، ووزارة الثقافة – المديرية العامة للآثار، وجمعية بلادي. تضمن التدريب جولة في المتحف الوطني تمكن خلالها التلاميذ من اكتشاف القطع الاثرية ومعرفة تاريخها وأهميتها بطرق تفاعلية تعتمد على الوسائل المرئية والمسموعة وعلى الألعاب التربوية من أجل حفظ المعلومات.

كما هدفت جولة المتحف إلى أن يتعرف التلاميذ الى تاريخ لبنان من خلال القطع المعروضة، ومن ثم تنمية الشعور بملكية هذه الآثار المعرضة للخطر في حالات النزاع المسلح او الحروب. واستطاع التلامذة ومن خلال مشاهدتهم لمسرحية حول الموضوع ان يتفهموا الاخطار المحدقة بالمتحف وخاصة في فترات الصراع وأهمية اتفاقية لاهاي لحماية الممتلكات الثقافية. شارك التلاميذ في محترفات فنية تسمح لهم بتنفيذ قطع خاصة بهم مستوحاة من المتحف، ليحتفظ كل منهم بقطعته كذكرى له عن هذا اليوم ، ومن ثم تفاعلوا في الورشة التدريبة حول المحافظة على الآُثار في فترات الحروب.

والجدير بالذكر أن لبنان عانى من عدة حروب ونزاعات مسلحة على ارضه خلال عقود ماضية لكنه تمكن من الحفاظ على ممتلكاته الثقافية من خلال تطبيق اتفاقية لاهاي.

المصدر: مكتب اليونسكو في بيروت/ لبنان

Print This Post