تعزيز الاندماج الاجتماعي والحوار بين الثقافات من خلال العلوم الاجتماعية والإنسانية؛ محور على بند جدول أعمال لجنة العلوم الاجتماعية والإنسانية في المؤتمر العام لليونسكو

2013/08/20

هذا البند عنوان البرنامج الرئيسي الثالث موضوع عمل لجنة العلوم الاجتماعية والإنسانية في الدورة 37 للمؤتمر العام لليونسكو. وتسعى هذه اللجنة من خلال دراسة هذا البند إلى العمل على تحقيق الأهداف الإستراتيجية الثلاثة:

الهدف الاستراتيجي الرابع: تعزيز الروابط بين العلوم والسياسات والمجتمع، والسياسات الأخلاقية الجامعة، من أجل تحقيق التنمية المستدامة.

الهدف الاستراتيجي الخامس: توطيد التعاون الدولي في مجال العلوم من اجل إحلال السلام وتحقيق الاستدامة والاندماج الاجتماعي.

الهدف الاستراتيجي السادس: دعم التنمية الاجتماعية الشاملة، وتعزيز الحوار والتقارب بين الثقافات.

وستستند اللجنة في عملها لتحقيق هذه الأهداف على محاور عمل ثلاث:

محور العمل 1: تعبئة البحوث والمعارف ورسم السياسات الموجهة نحو المستقبل من أجل دعم التحولات الاجتماعية والاندماج الاجتماعي والحوار بين الثقافات.

والنتائج المنشودة لهذا المحور هي:

1- تعزيز بحوث العلوم الاجتماعية والإنسانية الموجهة نحو المستقبل والتي تتناول التحولات الاجتماعية والحوار بين الثقافات. وذلك من خلال مبادرات قائمة على حقوق الإنسان ومراعية لقضايا الجنسين ترمي إلى تدعيم السياسات الوطنية الخاصة بالعلوم الاجتماعية والتعاون العلمي الدولي.

2- وضع مبادرات مركزة الهدف في مجالات التربية والثقافة والعلوم والاتصال والمعلومات تدعم نشؤ مجتمعات جامعة بقدر أكبر وقيام مزيد من الحوار بين الثقافات.

3- تعزيز قدرات راسمي السياسات ومنظمات المجتمع المدني وغيرها من الأطراف المعنية الرئيسية، من اجل تصميم مقترحات ابتكارية لتطوير السياسات العامة لصالح الاندماج الاجتماعي والحوار بين الثقافات مع استهداف السكان المحرومين بوجه خاص.

محور العمل 2: تمكين الدول الأعضاء من إدارة الآثار الأخلاقية والقانونية والمجتمعية للتحديات العلمية والتكنولوجيا من أجل التوجه نحو التنمية الاجتماعية الجامعة.

والنتيجتين المنشودتين هما:

1- تعزيز قدرات الدول الأعضاء فيما يخص إدارة التحديات الأخلاقية الناشئة عن العلوم والتكنولوجيا، وتفعيل المبادئ الأخلاقية العالمية، والمشاركة التامة في النقاش العالمي المتعلق بأخلاقيات البيولوجية.

2- توضيح الآثار الأخلاقية والقانونية والاجتماعية لآخر المبتكرات العلمية والتكنولوجية الناشئة وتطبيقاتها. وذلك من خلال الحوار الدولي الجامع.

محور العمل 3: بناء السياسات من خلال عملية تشاركية مع الأطراف المعنية في مجالي: الشباب والرياضة. ودعم تنمية الشباب والمشاركة المدنية، وترويج النهج القائم على حقوق الإنسان في برامج اليونسكو.

والنتائج المنشودة لهذا المحور هي:

1- تعزيز قدرات الدول الأعضاء فيما يخص تصميم وتنفيذ سياسات عامة متعددة الجهات المعنية، وجامعة خاصة بالشباب، وإشراك الشابات والشباب في بناء المجتمع المحلي وفي عمليات التحول الديمقراطي.

2- اضطلاع الدول الأعضاء بتصميم وتنفيذ سياسات عامة متعددة الأطراف المعنية وجامعة في مجال التربية البدنية ومكافحة المنشطات.

3- إدراج النهج القائم على حقوق الإنسان بقدر أكبر في أنشطة اليونسكو المندرجة في شتى البرامج الرئيسية وفي جميع مراحل دورة البرنامج.

 

رابط للبرنامج الرئيسي الثالث: تعزيز الاندماج الاجتماعي والحوار بين الثقافات من خلال العلوم الاجتماعية والانسانية (من مشروع البرنامج والميزانية -37م/5) 

 

المصدر: اليونسكو (بتصرف)

Print This Post