تعاون ليبيا واليونسكو في مجال التعليم العالي

2012/04/21

إن مجال التعليم العالي من المجالات الواعدة  والجاذبة للتعاون مع المنظمات الدولية وعلى رأسها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) ، فهي المؤهلة لتوفير أدوات ووسائل التواصل مع العلماء والخبراء المتميزين دوليا » لإثراء المناخ العلمي في الجامعات وتكوين شبكات اتصال مع نظرائهم في ليبيا بغية إنعاش الدراسات العليا وتطوير الدراسات الجامعية وتحسين جودة التعليم العالي. ويوجد في إطار المنظمة رابطة تعني بمؤسسات التعليم العالي وتصدر نشرات منتظمة للتعريف بهذه المؤسسات ونشاطها العلمي، ومن ثم يمكن توظيف إمكانيات اليونسكو وأدوات رابطة الجامعات بالمنظمة في إثراء تواصل  منظومة التعليم العالي في ليبيا بنظيراتها في الخارج .

أما في إطار إتفاقيات التعاون الثنائية بين ليبيا واليونسكو فيوجد ثلاث اتفاقيات هي :

1-اتفاقية مع جامعة بنغازي كانت مركزة على توفير المعدات المعملية لكلية الهندسة ولكن الآن موجهة  إلى تنمية القدرات ولا سيما في العلوم الهندسية ، ستتعاون اليونسكو من خلال إدارة العلوم بمقرها في باريس ومكتبها الإقليمي بالقاهرة مع إدارة الجامعة في بنغازي في تقييم الاحتياجات وتحديد الأولويات التي يمكن أن تكون قاعدة للمضي في تنفيذ هذه الاتفاقية .

2-اتفاقية جامعة سرت وقد بدأت  مع ما كان يعرف سابقا » بجامعة النجم الساطع وستوظف الآن لمواجهة احتياجات جامعة سرت من المتطلبات الأساسية لإعادة جاهزيتها للعملة التعليمية.

3-اتفاقية المشروع  الوطني لبناء القدرات في التعليم العالي . بعد توقف هذا المشروع خلال العام الماضي بسب تجميد المشاريع الليبية في اليونسكو مواكبة لثورة 17 فبراير، فقد تقرر أثناء زيارة فريق من اليونسكو إلى ليبيا خلال الشهر الماضي (مارس 2012) استئناف العمل في المشروع مع التركيز على الأولويات الجديدة وذلك بتنفيذ المشروع في شكل (مشروع نموذج محلي) في خمس محاور رئيسية هي :

جامعة طرابلس ، جامعة بنغازي ، جامعة سبها ، ديوان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وإدارة البعثات بالوزارة بهدف توفير  المتطلبات الأساسية من تقنية المعلومات للخدمات الطلابية والإدارية وفق المنظور المتقدم الذي يحاكي المؤسسات العلمية الحديثة.

لقد كانت هذه الاتفاقيات تحت نظر أعضاء بعثة اليونسكو من جهة وأعضاء هيئة تدريس مختارة من قبل الوزارة من جهة أخرى لمراجعة وتطور هذه الاتفاقيات بما يستجيب لأولويات القطاع من جهة   وتراعي التطور والتحديث اللازمين من جهة أخرى وهي الآن قيد التنفيذ ، يضاف إلى ذلك توجه خبراء التعليم العالي في ليبيا وأعضاء بعثة اليونسكو إلى ضرورة تحسين التدريب التقني والتكوين المهني. والبداية  تكون بتشخيص الوضع الذي عليه مؤسسات التعليم التقني والتدريب المهني ومن ثم رسم خطة قابلة للتنفيذ وتحقيق المستهدفات بالتعاون مع اليونسكو. وتتأطر – هذه الخطة – في تبني اللامركزية في مؤسسات التعليم التقني والتدريب المهني والاستجابة لمتطلبات تفعيلها مع إمكانية اعتماد مبدأ ترفيع بعض هذه المؤسسات والمساعدة في تصميم آلية فاعلة لإدارة وتشغيل عملية التعليم التقني والتدريب المهني

المصدر : مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post