تعاون اليونسكو مع اللجان الوطنية : بند على جدول أعمال الدورة 190 للمجلس التنفيذي

2012/09/29

عملاً بقرار صادر عن الدورة 189 للمجلس التنفيذي ، تقدم أمانة اليونسكو للدورة 190 للمجلس التنفيذي وثيقة بشأن اختصاصات فريق العمل المعني باستعراض تعاون أمانة اليونسكو مع لجانها الوطنية. وأعدت هذه الوثيقة على أساس مناقشات دارت خلال المشاورات الإقليمية بشأن مشروع الوثيقة 37م/4 ومشروع الوثيقة 37م/5 في أبيدجان (ساحل العاج) وفي ثانه هوا (فيتنام). و سوف يتم إجراء المزيد من المناقشات خلال المشاورات المقبلة في براتيسلافا (سلوفاكيا) ومونتيفيديو (أوروغواي) ومسقط (عمان).

 

أولا - الخلفية

-     بموجب القرار 189م ت/16، أحاط المجلس التنفيذي، في دورته التاسعة والثمانين بعد المائة (مارس 2012)، علماً بنتائج استعراض تعاون أمانة اليونسكو مع اللجان الوطنية لليونسكو. كما أيد « إنشاء فريق عمل مؤلف من ممثلين للوفود الدائمة واللجان الوطنية والأمانة » من أجل متابعة نتائج استعراض مرفق الإشراف الداخلي لتعاون أمانة اليونسكو مع اللجان الوطنية. وطلب المجلس التنفيذي « أن تفضي المشاورات الإقليمية القادمة مع الدول الأعضاء واللجان الوطنية إلى اقتراحات بشأن اختصاصات » فريق العمل هذا.

 

ثانياً – موجز المناقشات التي دارت خلال المشاورات الإقليمية

-       خلال المشاورات الإقليمية التي أُجريت في أبيدجان بكوت ديفوار وفي ثانه هوا بفيتنام، نُظمت جلسات خاصة ركزت على تعاون اليونسكو مع اللجان الوطنية. وفي هذا الصدد، أجريت مناقشات بشأن استعراض تعاون أمانة اليونسكو مع اللجان الوطنية. ورحب المشاركون بإنشاء فريق العمل الثلاثي المفتوح العضوية وقدموا اقتراحات ملموسة في هذا الصدد. 

-       ولتحقيق فعالية التكاليف، اقتُرح عقد اجتماعات فريق العمل المفتوح العضوية إبان دورات المجلس التنفيذي في باريس، وذلك للاستفادة من وجود ممثلي الحكومات واللجان الوطنية. ويمكن إجراء المزيد من المناقشات من خلال البريد الإلكتروني وذلك بغية خفض التكاليف والمصروفات غير الضرورية. إلا أنه سيكون من الضروري عقد اجتماع لاحق لفريق العمل المفتوح العضوية قبل إصدار التوصيات النهائية.

 

ثالثاً – الاختصاصات المقترحة

-       يُنشأ فريق العمل الثلاثي المفتوح العضوية لمتابعة تقرير مرفق الإشراف الداخلي عن الاستعراض، ويُكلَّف بالمهام المحددة التالية: 

  • دراسة الاستنتاجات والتوصيات الرئيسية للتقرير؛
  • إصدار توصيات بشأن الأولويات الأساسية لتحسين تعاون اليونسكو مع اللجان الوطنية؛
  • وضع خطة عمل (للدورة الحادية والتسعين بعد المائة للمجلس التنفيذي) تتضمن الآجال الزمنية والمسؤوليات بالتفصيل فيما يخص تنفيذ التوصيات؛
  • ضمان توافق الأنشطة المزمعة مع جهود اليونسكو الإصلاحية الشاملة، وأن تكون مكملة لها (التقييم الخارجي المستقل، وأنشطة المتابعة، وخارطة الطريق التي تنطوي على إصلاح الحضور الميدانية، والاستراتيجية الخاصة بالشراكات، وما إلى ذلك) وتحديد أوجه التآزر الممكنة؛
  • ·  اقتراح توصيات يمكن الاضطلاع بها بموجب قرار من الدورة السابعة والثلاثين للمؤتمر العام.  

 

رابعاً – تشكيل فريق العمل الثلاثي

-       إن فريق العمل الثلاثي مفتوح العضوية. بيد أنه ينبغي أن يضم على الأقل الأعضاء التالي ذكرهم:

  • ممثلان للجان الوطنية عن كل منطقة؛
  • ممثلان للوفود الدائمة عن كل منطقة (من دول غير الدول التي تنتمي إليها اللجان الوطنية المذكورة أعلاه)؛
  • ما مجموعة أربعة ممثلين لأمانة اليونسكو (المقر والمكاتب الميدانية).

-       يجوز اقتراح انضمام ممثلين من اللجان الوطنية إلى فريق العمل الثلاثي المفتوح العضوية خلال اجتماعات المشاورات الإقليمية. أما ممثلو الوفود الدائمة فيجوز للمجموعات الإقليمية التي ينتمون إليها أن تقترح انضمامهم في وقت لاحق. وقامت اللجان الوطنية في منطقة أفريقيا وآسيا والمحيط الهادي بالفعل بتعيين ممثليها في فريق العمل الثلاثي خلال المشاورات الإقليمية التي أُجريت في أبيدجان وثانه هوا.

 

خامساً – أساليب العمل

-       من المنتظر أن يجتمع فريق العمل الثلاثي المفتوح العضوية مرتين في الفترة الفاصلة بين دورتي المجلس التنفيذي التسعين بعد المائة والحادية والتسعين بعد المائة. ويقترح عقد أول اجتماع لفريق العمل الثلاثي فور انتهاء الدورة التسعين بعد المائة للمجلس التنفيذي، واعتماد اختصاصاته المقترحة. وسيضطلع قطاع العلاقات الخارجية وإعلام الجمهور بمهام أمانة فريق العمل الثلاثي المفتوح العضوية.

-       ويجوز لفريق العمل الثلاثي المفتوح العضوية أن يعقد اجتماعاً في وقت لاحق قبل انعقاد الدورة السابعة والثلاثين للمؤتمر العام، التي يتعين على فريق العمل أن يكون قد أُنجز عمله بحلولها.

 

الإجراءات التي يقترحها المجلس التنفيذي

 ويتوقع من المجلس التنفيذي أن:

-    يذكر بالقرار 189م ت/16،

-     ويذكر بأن حكومات الدول الأعضاء هي التي تنشئ اللجان الوطنية لليونسكو بموجب المادة السابعة من الميثاق التأسيسي لليونسكو،

-     ويحيط علماً بنتائج المشاورات الإقليمية بشأن الوثيقتين 37م/4 و37م/5 فيما يخص متابعة عملية استعراض تعاون أمانة اليونسكو مع لجانها الوطنية؛

-     ويوافق على اختصاصات فريق العمل الثلاثي المفتوح العضوية المؤلف من ممثلين للوفود الدائمة واللجان الوطنية لليونسكو والأمانة؛

-     ويدعو فريق العمل الثلاثي المفتوح العضوية إلى تنظيم أعماله وفقاً للإطار الزمني المقترح في الجزء « خامساً – أساليب العمل » من الوثيقة 190م ت/37؛

-     ويطلب من فريق العمل الثلاثي المفتوح العضوية وضع خطة عمل تتضمن الآجال الزمنية والمسؤوليات بالتفصيل فيما يخص تنفيذ التوصيات لكي ينظر فيها المجلس التنفيذي في دورته الحادية والتسعين بعد المائة وأن يقدم تقريراً في هذا الشأن إلى المؤتمر العام في دورته السابعة والثلاثين.

 

المصدر : المجلس التنفيذي لليونسكو بتصرف

 

Print This Post