بيان للمجموعة العربية في اليونسكو حول رفض إسرائيل استقبال بعثة اليونسكو الفنية إلى القدس القديمة

2013/05/25

 أصدرت المجموعة العربية لدى اليونسكو بياناً بتاريخ 24 مايو 2013 حول رفض إسرائيل الالتزام بالقرار الذي تم التوصل إليه بالإجماع في الدورة 191 للمجلس التنفيذي مؤخراً (من 10-25 أبريل 2013)، بشأن إرسال بعثة فنية من قبل اليونسكو إلى القدس المحتلة لمعاينة الأوضاع وتقديم تقرير عن الحالة الميدانية للمدينة القديمة. وفيما يلي ترجمة المندوبية لنص البيان الذي تم توزيعه باللغة الانكليزية:

المجموعة العربية لدى اليونسكو

بيان صحفي

باريس 24 مايو 2013

(رفض إسرائيل لبعثة اليونسكو الفنية إلى بلدة القدس القديمة وأسوارها ينتهك اتفاق الاجماع في اليونسكو).

تستنكر المجموعة العربية لدى اليونسكو بشدة الوقف المفاجئ لتنفيذ نتائج اجماع الآراء الذي تم التوصل إليه في الدورة 191 للمجلس التنفيذي، بشأن الارسال الفوري، اعتباراً من 19 مايو 2013، لبعثة مراقبة لمدينة القدس القديمة وأسوارها.

أن رفض إسرائيل لزيارة البعثة الفنية اعتباراً من يوم 19 مايو 2013، من خلال إضافة شروط جديدة مسبقة والتغيير الجذري لشروط اتفاق الاجماع، يأتي مع الأسف في خضم الانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة وغير المسبوقة في القدس الشرقية.

هذا الموقف الإسرائيلي ليس غير مبرر فحسب وفقاً لشروط الاجماع الذي تم التوصل إليه في اليونسكو، بل أنه يشكل خرقاً اضافياً واضحاً من قبل إسرائيل لمبدأ حسن النية وللالتزامات والتعهدات التي وافقت عليها أمام اليونسكو والمجتمع الدولي بأسره قبل بضعة أسابيع.

أن المجموعة العربية لتحث كافة أعضاء المجتمع الدولي أن يدعموا بفاعلية كافة الجهود الرامية إلى منع حصول مزيد من التدهور في الوضع الخطير في القدس، وتمكين اليونسكو من تنفيذ ولايتها النبيلة، وتأمين التنفيذ الأمين لقراراتها.

تؤكد المجموعة العربية من جديد التزامها الكامل بالحفاظ على الأماكن المقدسة المسيحية والإسلامية في القدس، وفي مقدمتها الحرم الشريف (حرم المسجد الأقصى) الذي يعتبر أحد أقدس المواقع للعالمين العربي و الإسلامي، فضلاً عن كنيسة القيامة، التي يقدسها كافة المؤمنين المسيحيين في العالم.

 

المصدر: المجموعة العربية لدى اليونسكو (ترجمة مندوبية ليبيا)

Print This Post