بيان المجموعة الإسلامية باليونسكو حول الفيلم المسيء للرسول  

2012/10/13

أصدرت مجموعة منظمة التعاون الإسلامي في اليونسكو بيانا حول الهجمات الأخيرة ضد الإسلام من خلال فيلم (براءة المسلمين) ونشر رسوم كاريكاتورية في مجلة (شارلي ابدو) الفرنسية . وقد تم توزيع هذا البيان أثناء انعقاد الدورة 190 الحالية للمجلس التنفيذي باليونسكو. وتحصلت المندوبية على نسخة – من هذا البيان – باللغة الإنجليزية وقامت بترجمتها على النحو التالي :
 
« إن مجموعة منظمة التعاون الإسلامي في اليونسكو تدين بشدة إنتاج الفيلم الاستفزازي للغاية بعنوان « براءة المسلمين » ورسوم التشهير من قبل المجلة الفرنسية « شارلي ابدو ». هذه الأعمال هي مثال آخر على التحريض على الكراهية والتمييز ضد المسلمين.

كما تدين أعمال العنف التي اندلعت نتيجة لذلك، مما اثار الهجمات على البعثات الدبلوماسية ومما أدى إلى خسائر فادحة في الأرواح. العنف بأي شكل من الأشكال أمر غير مقبول ، لأنه يخلق دوامة من الوحشية التي يتعرض لها الجميع.

كأعضاء في مجموعة منظمة التعاون الإسلامي في اليونسكو ، نود أن نصدع برسالة انفتاح وتسامح. مع الاعتراف الكامل بحرية التعبير ، ونعتقد بأهمية احترام جميع الأديان ، وفق ما صدر عن المجلس التنفيذي في قراره 174 EX/46، الذي يشدد على احترام حرية التعبير والمعتقدات الدينية والرموز وهما مبدأين لا يتجزأن.

اليونسكو ، كبيت السلام والحوار بين الثقافات والحضارات ،عليها واجب أخلاقي لإطلاق النقاش حول أخلاقيات حرية التعبير واحترام الدين.

نحن بالتالي ، ندعو المديرة العامة للعمل مع الدول الأعضاء والمجلس التنفيذي لليونسكو من أجل التوصل إلى توافق في الآراء بشأن حرية التعبير والتسامح والاحترام الكامل للدين ، في ضوء النصوص القانونية والقرارات ذات الصلة والمتفق عليها دوليا وخاصة القرار المعتمد بالإجماع في مجلس حقوق الإنسان رقم 16/18 والمادتين 19و20 من وثيقة التوافق الدولية الخاصة بالحقوق المدنية والسياسية  »

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post