برنامج التعاون الأكاديمي الفلسطيني الأوروبي في مجال التعليم

2012/12/15

قام يوم أمس الجمعة 14 ديسمبر عدد من رؤساء ومديري جامعات فلسطينية وأوروبية ومسؤولون تابعون لعدة وزارات تربية بإعداد خطة عمل مشتركة جديدة لبرنامج التعاون الأكاديمي الفلسطيني الأوروبي في مجال التعليم (PEACE)، وذلك في مقر اليونسكو بباريس، خلال المؤتمر الدولي الثامن الخاص بهذا البرنامج.

ويرتكز برنامج PEACE على مبادئ الحق في التعليم والحقوق الثقافية، ويتمثل هدفه في الإسهام في عملية السلام بالشرق الأوسط.

واستُهل هذا البرنامج الذي شاركت فيه شبكة واسعة من الجامعات في عام 1992 لتحسين فعالية الأنشطة التعليمية والبحثية في الجامعات الفلسطينية وتعزيز جدواها وللنهوض بالتنمية المؤسسية وبقدرات الموظفين. وتجدر الإشارة إلى أن عدد الجامعات التابعة لبرنامج PEACE – وهي جامعات تشارك في برنامج توأمة الجامعات والكراسي الجامعية لليونسكو – وصل في مارس 2011 إلى 66 جامعة منها 53 جامعة أوروبية و 13 جامعة فلسطينية.

وتركز خطة العمل الجديدة لبرنامج PEACE على دمج طلبة الدكتوراه الفلسطينيين ودعمهم؛ وتطوير الجامعات وبناء القدرات الأكاديمية (الحراك الجامعي، ودعم الباحثين الفلسطينيين الشباب، وإعداد برامج على مستوى الدكتوراه)؛ وتطوير التعلّم الإلكتروني وتيسيره.

ونظر المشاركون في المؤتمر في برامج الدكتوراه المشتركة مع التركيز على النموذج الفلسطيني الفرنسي، واستعرضوا أيضاً النموذج الفلسطيني فيما يخص اعتماد البرامج الأكاديمية وضمان جودتها.

 

المصدر: اليونسكو

Print This Post