باحثة كولومبية تفوز بجائزة اليونسكو للبحوث في العلوم الاجتماعية

2013/02/8

بناء على رأي لجنة تحكيم جائزة اليونسكو/ جيان يوش للعلوم الاجتماعية قررت المديرة العامة لليونسكو (إيرينا بوكوفا) منح الجائزة للفتاة الكولومبية (ناتوليا سيرون ستيفنس) Natholia Ceron Steevens البالغة من العمر 25 سنة والتي تأهلت لهذه الجائزة بعد اقتناع لجنة التحكيم الدولية بتميز بحثها في مجال عنف الشباب في أمريكا الوسطى وأثره على السياسات الاجتماعية وخطط حماية المجتمع في جواتيمالا.

أن الدراسة الذي تقدمت بها الباحثة لنيل الجائزة كانت حول عنف الشباب وخصائص المجتمع في جواتيمالا وهي الأطروحة التي نالت بها درجة الماجستير في الدراسات الدولية والسياسية من جامعة بوقاتا Bogata / كولومبيا.

اعتمد المجلس التنفيذي هذه الجائزة في عام 2009 كإحدى جوائز اليونسكو وقيمتها عشرة آلاف دولار، وتمنح هذا العام لأول مرة في تاريخها، وستنظم فيما بعد لتمنح كل سنتين، وسميت على الباحث والسياسي والمحلل الاجتماعي والدارس للقيم الديمقراطية وثقافة السلام الأستاذ/ جيان بوش Juan Bosch الذي ساهم في إجراء الدراسات الاجتماعية والتفاعلات السياسية نحو ارساء دعائم الديمقراطية في جمهورية الدومينيك والكاريبي. ولتعزيز التوجهات التي عاش من أجلها (جيان بوش)  منفياً عن وطن ينتقل بين بلدان أمريكا اللاتينية والكاريبي: الدومينيكان، كوبا، بوليفيا، فنزويلا، كوستاريكا. فإن الجائزة مخصصة للباحثين الشباب اللذين لهم اساهم متميز في تقوية العلاقة بين نتائج بحوثهم في العلوم الاجتماعية وبين السياسات والتطبيقات لتطوير القيم الاجتماعية وصون المجتمع. وتهدف الجائزة إلى تحفيز الباحثين الشباب وتشجيع التبادل والحوار الثقافي في أمريكا اللاتينية والكاريبي. وقد اختير لعضوية لجنة التحكيم باحثون متميزون في مجال العلوم الاجتماعية من كل من: هولندا، المكسيك، أسبانيا. وستقدم الجائزة للفائزة في حفل رسمي يقام في مقر اليونسكو/ باريس في غضون الأيام القادمة.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post