انعقاد الدورة السابعة للجنة حماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي

2014/01/15

عقدت في مقر اليونسكو في الفترة من 10 الى 12 ديسمبر 2013، الدورة السابعة للجنة الدولية الحكومية لحماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي، المنبثقة عن اتفاقية اليونسكو لعام 2005 بهذا الشأن. وكان مقرراً أن تستمر أعمال الدورة حتى يوم 13 ديسمبر إلاّ أن اللجنة أنهت تناول كافة البنود المدرجة على جدول أعمالها قبل الموعد المحدد.

وتتألف هذه اللجنة من 24 عضواً ينتخبهم مؤتمر الأطراف لمدة أربع سنوات ويجدد نصفهم كل عامين. ويتم في هذه اللجنة توزيع الحصص على المجموعات الجغرافية بما يتناسب مع عدد الدول المصادقة على الاتفاقية في كل مجموعة جغرافية/ انتخابية على ألاّ تقل حصة كل مجموعة عن ثلاثة مقاعد. وتتألف اللجنة حالياً من الدول الأطراف التالية:

- الدول التي تنتهي عضويتها عام 2015: السويد، سويسرا، أرمينيا، مقدونيا، الأرجنتين، هندوراس، سانت فنسنت وغرينادين، فيتنام، زيمبابوي، غينيا، الكونغو، الكويت؛

- الدول التي تنتهي عضويتها عام 2017، والتي تم انتخابها في الدورة الرابعة لمؤتمر الأطراف الذي عقد في الفترة 11ـ14 يونيو 2013 (رابط): النمسا، بريطانيا، سانت لوسيا، أوروغواي، بيلاروسيا، ليتوانيا، أفغانستان، استراليا، أثيوبيا، مدغشقر، الامارات العربية المتحد، تونس.

افتتاح الدورة:

وقد شارك في افتتاح الدورة التي ترأستها نائبة وزير الثقافة في أرمينيا، ممثل المديرة العامة لليونسكو السيد كيشور راو (مدير مركز التراث العالمي). وتم الاعلان في بداية الاجتماع عن تغيب مقرر الدورة من سويسرا وجرى بالتالي اختيار أحد نواب الرئيس ليحل مكانه، وقد وقع الاختيار على السويد. ويتألف مكتب الدورة السابعة بالإضافة الى السويد (المقرر)، من خمسة نواب رئيس وعلى النحو التالي:

ـ عن المجموعة 1: سويسرا

ـ عن المجموعة 3: سانت فنسنت وغرينادين

ـ عن المجموعة 4: فيتنام

ـ عن المجموعة 5 أ: الكونغو

ـ عن المجموعة 5 ب: الكويت

وقد اعتمدت اللجنة جدول أعمالها بعد أن تم تأخير تناول تقرير الأمانة بشأن أنشطتها من البند الرابع الى البند الثالث عشر بناء على طلب المجموعة الفرنكوفونية، وتضمن الجدول البنود التالية:

ـ اعتماد قائمة المراقبين

ـ اعتماد التقرير المفصل للدورة السادسة العادية للجنة

ـ التقارير الدورية الرباعية

ـ تقرير الأمانة حول استخدام الصندوق الدولي للتعددية الثقافية (IFCD)

ـ تقرير عن استراتيجية جمع الأموال للصندوق

ـ خطة عمل الصندوق بشأن تنفيذ توصيات، مرفق الاشراف الداخلي (IOS)

ـ استخدام الموارد المالية للصندوق الدولي (IFCD)

ـ نتائج استراتيجية اللجنة للمصادقة على الاتفاقية (2010ـ2013)

ـ تقرير عن استخدام شعار الاتفاقية

ـ التشاور والتنسيق الدوليان: تقرير حول تأثير المادة 21 للاتفاقية

ـ أنشطة اللجنة للفترة: 2013ـ2014

ـ موعد الدورة القادمة

ـ انتخاب أعضاء مكتب الدورة العادية الثامنة للجنة.

وافقت اللجنة بعد ذلك على قائمة المراقبين التي تضمنت 69 دولة طرف في الاتفاقية غير أعضاء في اللجنة و 9 دول أعضاء في اليونسكو ليست طرفاً في الاتفاقية من ضمنها ليبيا ـ التي تابع وفدها الدائم أعمال الدورة كمراقب ـ و4 منظمات دولية حكومية و12 منظمة غير حكومية.

ثم اعتمدت اللجنة التقرير المفصل لدورتها السادسة العادية التي عقدت في الفترة 10-13 ديسمبر 2012.

التقارير الدورية الرباعية:

وتناولت اللجنة البند المتعلق بالتقارير الدورية الرباعية المقدمة من الدول الأطراف في الاتفاقية، وعبرت عن ارتياحها إزاء التقرير الذي أعدته الأمانة لعرض وتحليل هذه التقارير. وقد تم التعبير داخل اللجنة عن حاجة الدول الأطراف الى المساعدة والدعم الفني في مجال اعداد التقارير الدورية. كما تم التعبير عن الرغبة في أن تتضمن هذه التقارير فقرات خاصة بتطبيق المادة 16 من الاتفاقية حول المعاملة التفضيلية للدول النامية، وبتأثير التكنولوجيا الرقمية على التعددية الثقافية.

وقد قدمت عدة مقترحات لتعديل مشروع القرار الوارد في الوثيقة ذات العلاقة، وتم تأجيل البت بالموضوع لليوم التالي لإتاحة المجال للدول الأعضاء للتشاور فيما بينها. واعتمدت اللجنة في اليوم التالي قراراً تضمن فقرتين جديدتين، أخذت بموجبه علماً بأهمية متابعة التفكير بالتحديات والفرص الناتجة عن التقنيات الرقمية في اطار تنفيذ الاتفاقية وتأثيرها على تنوع أشكال التعبير الثقافي.

كما طالبت اللجنة الأمانة بإحالة تقريرها التحليلي والتقارير الدورية الى الدورة الخامسة للدول الأطراف، وطالبت الدول الأطراف المعنية بتقديم تقاريرها في موعد أقصاه 30 أبريل 2014 بما في ذلك الدول التي لم تقدم تقاريرها للفترة الماضية (2012ـ2013).

وتم تشجيع الدول على إيلاء أهمية لتأثير التقنيات الرقمية على تنفيذ الاتفاقية في تقاريرها، وكذلك على تخصيص موارد خارجة عن الميزانية للبرنامج الذي تضطلع به الأمانة للتدريب على تحضير التقارير ولإنشاء نظام عالمي لإدارة المعارف. كما طالبت اللجنة الأمانة بنشر التقارير الدورية على موقعها بعد هذه الدورة، وبتقديم مشروع للدورة القادمة حول مراجعة التوجيهات التنفيذية الخاصة بالمادة 9 من الاتفاقية (تقاسم المعلومات والشفافية).

استخدام الصندوق الدولي للتعددية الثقافية (IFCD):

قدم رئيس فريق الخبراء (السيد فرديناند ريشار) تحليل الفريق بشأن طلبات التمويل ولاحظ انخفاض عددها بالنسبة للمنطقة العربية ومنطقة آسيا والمحيط والهادي في التقديم الرابع للعروض، واقترح الفريق إجراء أنشطة توعية في هذه المناطق حول الصندوق والامكانيات التي يتيحها. وكانت الأمانة قد قدمت الى فريق الخبراء للدراسة 56 طلباً اعتبرت مطابقة للمعايير مقدمة من 35 دولة وثلاث منظمات دولية حكومية بمبلغ 4,6 مليون دولار تقريباً. وكان بحوزة الصندوق مبلغاً قدره 812 ألف دولار لتمويل المشاريع وطلبات التمويل.

وقد وافقت اللجنة على توصيات فريق الخبراء بقبول تمويل عشرة مشاريع من زيمبابوي، جنوب أفريقيا (2)، بوركينا فاسو، هايتي ـ كينيا ـ نيجيريا ـ صربيا (مشترك)، مالاوي، البرازيل، باراغواي، سانت لوسيا، وبيرو، بقيمة 763,7 ألف دولار. وأخذت اللجنة علماً بالمبلغ المتاح في الصندوق لتمويل دورة العروض الرابعة حتى تاريخ 30 يونيو 2013 (1,454 مليون دولار).

وقامت اللجنة بتمديد عضوية ثلاثة من أعضاء فريق الخبراء المكلف بتقديم التوصيات للجنة بشأن طلبات التمويل، لمدة سنتين، وذلك لتأمين استمرارية العمل، وهم من فرنسا، لاتفيا والمكسيك. كما قامت اللجنة بتسمية ثلاثة أعضاء جدد لعضوية فريق الخبراء لولاية مدتها أربع سنوات وهم من الهند، بوركينا فاسو وتونس، واعتمدت كذلك ستة أعضاء مناوبين لفريق الخبراء في حال تغيب أي من أعضائه.

وقررت اللجنة إطلاق دعوة جديدة (خامسة) لعام 2014 لتقديم طلبات التمويل، ولهذا الغرض، قررت تخصيص 70% من الأموال المتاحة في الصندوق بتاريخ 30 يونيو 2014.

تطبيق استراتيجية جمع الأموال للصندوق:

كانت اللجنة قد اعتمدت في دورتها السادسة (ديسمبر 2012) استراتيجية الاتصال وجمع الأموال التي أعدتها شركة (Small World Stories) المتخصصة، وتتألف هذه الاستراتيجية التي تمتد على خمس سنوات (2013-2018)، من ثلاث مراحل، الأولى تستمر سنة ونصف، والثانية سنتين، والثالثة سنة ونصف. وتهدف الاستراتيجية الى جعل الصندوق –بحلول عام 2018- يحظى بسمعة عالية لدى الحكومات والمانحين، والى قيام نصف الدول الأطراف في الاتفاقية على الأقل بتقديم دعم مالي منتظم للصندوق، والى بناء ست شراكات رئيسية مع القطاع الخاص تؤمن 30% من موارد الصندوق.

قررت اللجنة وضع الأنشطة والفعاليات التي قدمتها الأمانة في تقريرها، والخاصة بالمرحلتين الأولى والثانية لاستراتيجية جمع الأموال للصندوق الدولي للتعددية الثقافية، موضع التنفيذ.

كما طالبت اللجنة الأمانة بالاستمرار بأنشطة جمع الأموال لعام 2014، وخصصت لذلك مبلغاً مقداره 52.281 دولار.

خطة عمل الصندوق بشأن تنفيذ توصيات مرفق الاشراف:

تناولت اللجنة متابعة تنفيذ توصيات مرفق الاشراف الداخلي (IOS) التي قدمها عام 2012 بشأن تقييم المرحلة التجريبية للصندوق، والتي كانت اللجنة قد اعتمدت معظمها في دورتها السادسة.

فأخذت اللجنة علماً بالتقدم الحاصل في هذا المجال، وكذلك بالآثار المالية لهذا التنفيذ وطالبت الدول الأطراف بتقديم دعم خارج عن الميزانية لهذا الغرض.

استخدام الموارد المالية للصندوق:

قدمت الأمانة عرضاً عن استخدام موارد الصندوق وبيّنت أن المداخيل الكلية للصندوق في 30 يونيو 2013 بلغت 6,33 مليون دولار (بما في ذلك الفوائد)، بينما وصل مجموع المبالغ الممنوحة الى 4,88 مليون دولار (بما في ذلك 10% تكاليف دعم)، والمبالغ غير المخصصة الى 436 ألف دولار.

وبينت الأمانة أن الميزانية المطلوبة لعام 2014 تبلغ قيمتها 1,018 مليون دولار، موزعة على مصاريف ثابتة (95 ألف دولار) وطلبات تمويل (830 ألف، من ضمنها 18 ألف للاحتياط).

وقد اعترضت عدة دول على سياسة استرجاع كلف التشغيل المتبعة في اليونسكو والتي بموجبها تستقطع 10% من الاسهامات التي يتلقاها الصندوق سنوياً لصالح الخدمات المركزية في اليونسكو مقابل عمل موظفي المنظمة المرتبط بالصندوق. واعتبرت الدول الأطراف أنه لا يوجد مبرر لاتباع الصيغة ذاتها المتبعة مع الاتفاقيات الأخرى التي تكون المساهمات فيها الزامية، وحيث يكون دور اليونسكو أكبر في ادارتها، بينما دورها أقل في هذه الاتفاقية التي تعتبر فيها المساهمات اختيارية.

وبعد نقاش مطول، اعتمدت اللجنة قراراً تطلب بموجبه من المديرة العامة أن تقترح على اللجنة في دورتها القادمة سياسة لاسترجاع الكلف مبنية على مبادئ مطابقة لتلك المطبقة على الاتفاقيات الأخرى في مجال الثقافة. كما اعتمدت اللجنة الميزانية المقترحة لعام 2014 للصندوق (مع تخصيص 55 ألف دولار للمبالغ غير المخصصة).

نتائج استراتيجية المصادقة على الاتفاقية:

قدمت الأمانة عرضاً لنتائج استراتيجية اللجنة للتشجيع على المصادقة على الاتفاقية للفترة 2010ـ2013 والتي هدفت الى تحقيق التوازن الجغرافي للدول المصادقة والى الحصول على عدد جديد من المصادقات يتراوح بين 35 و40 بنهاية عام 2013. وقد كانت نسبة التمثيل للمنطقة العربية ومنطقة آسيا والمحيط الهادي دون المستوى التوازني.

وبينت الأمانة أن عدد الدول المصادقة على الاتفاقية ارتفع من 105 عام 2010 الى 133 (من ضمنها منظمة اقليمية) عام 2013 (حتى تاريخ الدورة السابعة)، أي 28 مصادقة اضافية.

والدول العربية التي صادقت على الاتفاقية في هذه الفترة هي فلسطين (2011)، الامارات العربية المتحدة (2012)، المغرب والعراق (2013). أما باقي الدول العربية المصادقة على الاتفاقية فهي مصر، الأردن، الكويت، عمان، قطر، سوريا، السودان وتونس، والعدد الكلي للمصادقين 12. أما الدول العربية غير المصادقة فعددها 7، وهي: ليبيا، الجزائر، السعودية، البحرين، لبنان، موريتانيا واليمن.

واعتمدت اللجنة القرار المقترح عليها في الوثيقة ذات العلاقة، والذي تأخذ فيه علماً بالنتائج وتدعو لمواصلة الجهود في هذا المجال. وقد عبر وفد تونس عن شكره للجنة الوطنية الألمانية على تنظيمها لندوة دولية في تونس في سبتمبر 2012 حول الحياة الثقافية وتنوع أشكال التعبير الثقافي والتنمية البشرية.

استخدام شعار الاتفاقية:

قدمت الأمانة عرضاً عن الأمور الاجرائية لاستخدام شعار الاتفاقية الذي تم اختياره في الدورة الرابعة للدول الأطراف وتم اعتماد التوجيهات التنفيذية لاستخدامه في الدورة السادسة للجنة. وبينت الأمانة أنها فاتحت المنظمة الدولية للملكية الفكرية (WIPO) للحصول موافقتها ولكي تعمم الموضوع على الدول المختلفة. وعرضت الأمانة على اللجنة ثلاث استمارات، الأولى لتقديم طلب استخدام الشعار، والثانية للدعم، والثالثة للتقرير. فقررت اللجنة اعتماد هذه الاستمارات الثلاث بشكل مؤقت لإتاحة المجال لإدخال تعديلات عليها لاحقاً على أساس التجربة المتحققة.

تأثير المادة 21 من الاتفاقية:

تنص المادة 21 من الاتفاقية، والواقعة في القسم الخامس الخاص بالعلاقات مع الصكوك الأخرى، على أن تلتزم الأطراف بالترويج لأهداف الاتفاقية ومبادئها في المحافل الدولية.

وبينت الأمانة أنها قامت، تنفيذاً لقرارات الاجتماعات السابقة للدول الأطراف واللجنة، بعمليتي مشاورة مع الدول الأطراف رصدت من خلال الوثائق التي نتجت عنها، مجموعة المناسبات التي تم فيها الترويج للاتفاقية. وقد نشرت هذه المعلومات في جرد على موقع الاتفاقية تضمن قائمة بالخبرات والممارسات المرتبطة بتنفيذ المادة 21. كما شجعت الأمانة الدول الأطراف على ملء استبيانين منشورين على موقع الاتفاقية بهذا الشأن، واللذين تُوجّه للدول الأطراف، دعوتان لملئهما في السنة بناء على قرار مؤتمر الأطراف.

ودعت اللجنة في قرارها المعنيين الى استخدام المنصة على الانترنت لتزويد الأمانة بالمعلومات المفيدة حول هذا الموضوع. وطالبت الأمانة بمواصلة تجميع وتحليل المعلومات حول تنفيذ وتأثير المادتين 21 و16، وبمواصلة تطوير المنصة على الانترنت. كما طالبت اللجنة الدول الأطراف بدعم الأمانة بموارد خارجة عن الميزانية.

تقرير الأمانة عن أنشطتها:

قدمت الأمانة عرضاً عن أنشطتها في الفترة 2012ـ2013. وبينت الأمانة أنها شاركت في ثلاث عمليات تقييم اضطلع بها مرفق الاشراف الداخلي، (IOS) تناولت صندوق التنوع الثقافي، أساليب عمل الاتفاقيات الثقافية، فاعلية الاتفاقية وتأثيرها على المستويات التشريعية والسياسية والاستراتيجية. كما بينت الأمانة أنها قامت في هذه الفترة بجهود للحصول على المزيد من الموارد الخارجة عن الميزانية، ولتخفيض الكلف على كافة الأصعدة. وأكدت الدول الأعضاء في اللجنة على ضرورة أن تبقى ميزانية الاتفاقية مخصصة لها بالكامل، وأن لا يشجع قيام الأمانة بعملها بميزانية ناقصة بحدود 20% على تقليص هذه الميزانية.

كما ركزت الأمانة على الأهداف الموضوعة لفترة السنتين المعنيتين، بما في ذلك الأنشطة التجريبية لبناء القدرات والأنشطة الهادفة الى تهيئة الطريق لنظام اداري معرفي مستقبلي، مع الأخذ بعين الاعتبار الأولويتين الرئيسيتين للمنظمة وهما أفريقيا والمساواة بين الجنسين.

وقد حيت الدول الأعضاء في مداخلاتها عمل الأمانة والنتائج التي حققتها. واعتمدت اللجنة قراراً تضع فيه في اعتبارها قرار المؤتمر العام الأخير حول خطة الانفاق، وتأخذ علماً بما أكدته المديرة العامة بشأن عدم تأثر الموارد المخصصة للاتفاقية بأي اجراءات ادارية أو مالية. ودعت اللجنة الدول الأطراف الى تحديد الآليات الأنسب بالنسبة لها لدعم أنشطة الأمانة وتنفيذ الاتفاقية على المستويات الوطنية.

أنشطة اللجنة للفترة 2013ـ2014:

كان الاجتماع الأخير (الرابع) للدول الأطراف قد طلب من اللجنة وضع خطة عمل لأنشطتها للفترة 2013ـ2014، تتضمن جدولاً زمنياً وحجم الموارد البشرية والمادية المتوفرة، وتأخذ في الاعتبار توصيات مرفق الاشراف الداخلي (IOS) حول أساليب عمل الاتفاقيات الثقافية.

وقدم مدير مرفق الاشراف الداخلي عرضاً عن الدراسة التي أجراها المرفق حول أساليب عمل الاتفاقيات الثقافية والتي خلص فيها الى أن الوضع الحالي لا يمكنه الاستمرار حيث أن كمية العمل التي تتحملها أمانة الاتفاقيات في ازدياد بينما الميزانية المخصصة لها في تناقص، وطالب بإيجاد حلول من خلال تخفيض عمل الأمانة وتحقيق وفورات وزيادة التمويل. وتمت الاشارة الى أن احدى التوصيات التي تم تنفيذها من قبل قطاع الثقافة هي انشاء فريق خدمات مشترك للاتفاقيات الثقافية.

وقد اعترضت الدول الأعضاء في اللجنة على الجزء باء من مشروع القرار المقترح في الوثيقة ذات العلاقة والذي تناول توصيات مرفق الاشراف الداخلي، باعتبارها لا تلبي جميعها بالضرورة خصوصية هذه الاتفاقية، وطالبت الدول الأعضاء بمزيد من المعلومات لاتخاذ قرار بهذا الشأن. وطالبت اللجنة في قرارها الأمانة بتقديم تقرير للدورة القادمة حول آثار اعتماد توصيات المرفق على عمل الاتفاقية.

واعتمدت اللجنة خطة العمل الخاصة بأنشطتها، وأبدت رأيها في أولويات هذه الخطة في النقاش الذي جرى، ومن بينها: دراسة التقارير الدورية، مراجعة التوجيهات التنفيذية، استخدام الصندوق، تنفيذ استراتيجية جمع الأموال، تنفيذ برامج بناء القدرات، تنفيذ المادة 21 من الاتفاقية ورصد تأثيرها.

كما دعت اللجنة الدول الأطراف للاحتفال بالعيد العاشر للاتفاقية على الأصعدة المحلية والوطنية والدولية، واعلام الأمانة بالأنشطة المزمع اقامتها. ودعت اللجنة الأمانة الى تحليل المعلومات الواردة في التقارير الدورية للأطراف لاسيما في مجال تطور التقنيات الرقمية، والبث العام للإذاعة والتلفزة، ومساهمة المجتمع المدني في تنفيذ الاتفاقية.

واقترح ممثل منظمة غير حكومية اجراء جلسة لتبادل الأفكار بين الدول الأطراف والخبراء في الدورة القادمة حول المادة 21، وقد لاقى هذا الاقتراح تأييداً من عدة دول وطلب من الأمانة متابعة الموضوع وتنفيذه.

موعد الدورة القادمة للجنة:

قررت اللجنة عقد دورتها العادية الثامنة في مقر اليونسكو في الفترة 9ـ11 ديسمبر 2014، وتم بذلك تقليص عدد أيام الدورة من 4 أيام الى 3 أيام بهدف تقليص الكلف. على أن تعقد جلسة لتبادل الأفكار بعد ظهر يوم 8 ديسمبر.

انتخاب أعضاء مكتب الدورة الثامنة للجنة:

بين مندوب تونس أن الدور في رئاسة اللجنة سيكون من حصة المجموعة الخامسة في الدورة المقبلة، وبين أن الاتفاق تم بين المجموعتين العربية (5 أ) والافريقية (5 ب) على ترشيح الكونغو (السيد جان ماري أدوا/ المندوب الدائم) لرئاسة مكتب الدورة الثامنة.

وانتخب المندوب الدائم للكونغو بالإجماع رئيساً للدورة الثامنة للجنة، كما انتخب أعضاء المكتب الآخرين على النحو التالي:

المقرر: السيدة لور راباريسون (مدغشقر)

نواب الرئيس:

عن المجموعة 1: النمسا

عن المجموعة 2: ليتوانيا

عن المجموعة 3: سانت لوسيا

عن المجموعة 4: فيتنام (وتطلب ذلك تعليق الفقرة 12.1 من النظام الداخلي لأنه يشغل هذا المنصب للمرة الثانية مباشرة)

عن المجموعة 5 ب: الامارات العربية المتحدة.

وفي نهاية الجلسة أعلنت بلجيكا (مراقب) نيتها المساهمة بمبلغ 50.000 يورو في صندوق الاتفاقية لعام 2014. وأعلن بهذا اختتام أعمال الدورة السابعة للجنة حماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي.

روابط لمواضيع ذات علاقة منشور على الموقع:

ـ الدورة السادسة للجنة الدولية الحكومية لحماية تنوع أشكال التعبير الثقافي/ الجزء الأول (نشر بتاريخ 14 ديسمبر 2012)

ـ الدورة السادسة للجنة/ الجزء الثاني (نشر بتاريخ 22 يناير 2013)

ـ مؤتمر الأطراف في اتفاقية حماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي يعقد دورته الرابعة (نشر بتاريخ 4 يوليو 2013)

ـ نص اتفاقية حماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي لعام 2005

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post