انطلاق أعمال اجتماع لجنة التراث العالمي في الدوحة

2014/06/18

تعلن دولة قطر عن التبرع بـ10 ملاين دولار لمبادرة جديدة هدفها حماية التراث.

أعلن رئيس وزراء دولة قطر، عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، عن التبرع بـ 10 ملايين دولار لإنشاء صندوق جديد يهدف لحماية مواقع التراث العالمي التي تضررت إثر نزاعات أو كوارث الطبيعية. قام رئيس الوزراء بهذا الإعلان خلال مراسم افتتاح الاجتماع السنوي للجنة التراث العالمي، الذي استضافته قطر في عاصمتها الدوحة، والذي ترأسه سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني.

ومن جهتها، شددت الشيخة المياسة، خلال خطابها الافتتاحي، على التهديدات التي تواجه التراث العالمي اليوم، ودعت « جميع الدول في أسرة التراث العالمي الكبيرة » لدعم مبادرة دولة قطر بـ »التبرع لهذا الصندوق الذي تم إنشاؤه مؤخرًا ».

وصرحت الشيخة المياسة أننا « سنقارب هذا العام من الوصول لإدراج 1000 ملكية ضمن قائمة التراث العالمي ». وأن ذلك « إنجاز في ما يتعلق بنجاح اتفاقية التراث العالمي. ولكنه يؤكد أيضًا على التزام المجتمع الدولي التزامًا تامًا بالمبدأ الذي يكمن في صميم الاتفاقية ألا وهو: المسؤولية المشتركة تجاه تراث البشرية الذي يبرز القيم العالمية. »

ستنظر اللجنة، خلال هذه الدور، في تسجيل 36 موقعًا على قائمة التراث العالمي لليونسكو، بالإضافة لدراسة حالة الصون في 100 موقع من بين الممتلكات الـ 981 للتراث العالمي.

وتشمل المواقع التي رشحت لهذه الدورة:

  • التراث الطبيعي:

غابة بياوفيجا {امتداد واقتراح جديد للغابة المعروفة باسم »Belovezhskaya Pushcha/Bialowieza »، {بيلاروسيا/ بولندا}، دلتا أوكافنجو (بوتسوانا)، كارست الصين الجنوبية (المرحلة الثانية) {امتداد « كارست الصين الجنوبية »} (الصين)، ستيفنس كلينت (دنمارك)، بحر وادن {امتداد « بحر وادن »، ألمانيا/ هولندا} (الدنمارك، ألمانيا)، المجموعة التكتونية البركانية لسلسة بويس وفالق ليموج (فرنسا)، الحديقة الوطنية للهملايا الأكبر (الهند)، محمية الحيوانات والنباتات البرية لسلسلة جبل هاميغويتان (الفلبين)، وأرخبيل كات با (فيتنام).

  • التراث الطبيعي والثقافي:

المدينة الأثرية من العهد الماياني والغابات الاستوائية المحمية للمدينة الأثرية كالاكمول، ولاية كامبيتشي {امتداد واقتراح جديد لتسجيل « المدينة الأثرية من العهد الماياني كالاكمول، كامبيتشي »} (المكسيك)، مشهد ترانغ ان الطبيعي (فيتنام).

  • التراث الثقافي:

ويستويرك كارولينجيان ومستوطنة كورفاي (ألمانيا)، مدينة جدة التاريخية، بوابة مكة المكرمة (المملكة العربية السعودية)، كيشوا، شبكة طرق الأنديز (الأرجنتين، بوليفيا، شيلي، كولومبيا، إكوادور، بيرو)؛ القناة الكبرى (الصين)؛ طريق الحرير: القسم الأول لطرق الحرير، شبكة طرق ممر تيان ـ شان (الصين/ كازاخستان/ قيرغيزستان)، مؤسسات ولايات ما قبل كولومبيا وأماكن نصب ديكويس التذكارية (كوستاريكا)، خور دبي (الإمارات العربية المتحدة)، مشهد فالي سالادو دي انانا الثقافي (إسبانيا)، كاتدرائية جيّان {امتداد لـ »مجموعة تذكارات نهضة أبدة وبياسة »} (إسبانيا)، تلال بوفرتي بوينت الأثرية (الولايات المتحدة)، مجموعة بولغار الأثرية التاريخية (الاتحاد الروسي)، كهف بون دارك المزين، المسمى بـ شوفيه ـ بون دارك، الأرديش (فرنسا)، مشهد تالنسي الثقافي من تينجو تينج ـ زوك (غانا)، راني ـ كي ـ واو (بئر الملكة المتدرج) باتان، غوجارات (الهند)، شهر سوخته (جمهورية إيران الإسلامية)، قلعة أربيل (العراق)، كهوف مارشا وبيت جبرين في منخفض يهودا، نموذج مصغر لبلد الكهوف (إسرائيل)، مشهد بييمونتي الزراعي : لانغي ـ رويرو ـ مونفيراتو (إيطاليا)، غزل الحرير في توميوكا والمواقع المرتبطة (اليابان)، مشهد جبل مالانج الثقافي (ملاوي)، المدينة الأثرية بيو (ميانمار)، ومصنع فان نيللي (هولندا)، نامهانسانسيونج (جمهورية كوريا)، موقع مورافيا ـ العظمى : موقع ميكولتشيتز السلافي المحصن وكنيسة القديسة ماغريت الأنطاكية في كوباني (جمهورية تشيكو/ سلوفاكيا)، طرق الحرير: ممر بنجكنت ـ سمرقند ـ بويكينت (طاجاكستان/ أوزباكستان)، بورصا وكوماليكيزيك: نشأة الإمبراطورية العثمانية (تركيا)، بيرغامون ومشاهدها الطبيعية الثقافية في طبقات عدة (تركيا)، مشهد باروتسي الطبيعي الثقافي (زامبيا).

سيتم التباحث العاجل بين اللجنة بشأن إدراج الموقع التالي: فلسطين: بلدان الزيتون والكروم ـ المشاهد الطبيعية الثقافية في جنوب القدس، بتير. يتم تطبيق هذا الإجراء في حال مواجهة المواقع تهديدات خطيرة، وذلك بموجب الفقرتين 161 و162 من التوصيات التي توجه عملية تنفيذ اتفاقية التراث العالمي.

وستقوم ضمن أعمال الدورة سلسلة من النشاطات، بما في ذلك اجتماع المائدة المستديرة للوزراء الإفريقيين بشأن التراث العالمي في إفريقيا (21 يونيو، من 13:00 وحتى 15:00). سيتم تكريس حدث آخر لشراكات التراث العالمي للتحدث عن مشاريع الصون الناجحة، والتي دعمتها شركات خاصة ومؤسسات ( 22 يونيو، من 19:00 وحتى 21:00).

وسيقدم أعضاء اللجنة، خلال الدورة، استنتاجات وتوصيات منتدى الشباب للتراث العالمي الذي سيعقد من 4 وحتى 15 يونيو.

للاتصال : سو وليامز، مركز إعلام اليونسكو ، +33(0)6 15 92 93 62

تابعوا أعمال اللجنة # التراث العالمي وعلى https://www.facebook.com/unescoar

يعقب التغريدات حول القرارات المهمة للجنة بيانات صحفية باللغات الفرنسية، والإنجليزية، والإسبانية، والعربية، والروسية والصينية.

ستكون لقطات الفيديو متاحة في أقرب وقتٍ عقب تسجيل المواقع الجديدة على العنوان التالي: http://www.unesco.org/new/ar/media-services/multimedia/news-videos/b-roll/

سيتم إضافة معارض صور أيضًا على العنوان التالي:

http://www.unesco.org/new/fr/media-services/multimedia/photos/photos-for-the-new-inscriptions-2014/

المصدر: اليونسكو

Print This Post