انتخاب ليبيا نائبا لرئيس لجنة أخلاقيات البيولوجيا

2015/12/3

بعد الانتخابات التي نظمت خلال الدورة الثامنة والثلاثين للمؤتمر العام لليونسكو لعضوية اللجان والمجالس المختلفة المنبثقة عن المؤتمر العام ، اصبحت ليبيا عضوا في اللجنة الدولية الحكومية لأخلاقيات البيولوجيا.

وقد عقدت هذه اللجنة دورة مختصرة يوم السبت 13 نوفمبر 2015 مخصصة لانتخاب أعضاء مكتبها، وذلك حسب ما ينص عليه النظام الداخلي للجنة.

وترأس الاجتماع نائب رئيس اللجنة من ساحل العاج (السيد لازار مارسلين بوامي) نظرا لتغيب الرئيس (تايلاندا). وبين رئيس الجلسة ان الترشيحات قد وصلت أمانة اللجنة من المجموعات الانتخابية/الجغرافية المختلفة.

وقد تم  تشكيل مكتب اللجنة بإجماع الآراء، وانتخبت ليبيا (ممثلة بمندوبها الدائم الدكتور عبد القادر المالح) نائبا لرئيس اللجنة عن المجموعة العربية (الخامسة أ). علما أن الدكتور عبد القادر المالح متخصص في مجال أخلاقيات البيولوجيا، وكان عضوا في لجنة أخلاقيات العلوم والتقانة الليبية، وعضوا في اللجنة العربية لأخلاقيات العلوم البيولوجية في الفترة 2004-2008. وشكل مكتب اللجنة على النحو التالي:

- الرئيس: ليتوانيا

- نواب الرئيس: ليبيا، فرنسا، البرازيل، ساحل العاج.

المقرر: سنغافورة

وقد أنشئت اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا عام 1998، وتتألف من ممثلين عن 36 دولة عضو في اليونسكو لولاية مدتها أربع سنوات، ويتم تجديد نصف أعضائها في الانتخابات التي تنظم في كل دورة من دورات المؤتمر العام. وللدول العربية أربعة مقاعد سيشغلها للمرحلة المقبلة، وبناء على الانتخابات التي جرت في الدورة 38  للمؤتمر العام، كل من: ليبيا والجزائر وعمان والسودان وذلك حتى عام 2019. علما ان لبنان قد انسحب من اللجنة ولم يكمل النصف الثاني من ولايته، ولذلك فقد تم انتخاب 4 أعضاء من المجموعة العربية في هذه الدورة.

وتعقد اللجنة اجتماعا واحدا على الأقل كل سنتين للنظر في المشورة الصادرة عن اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا (لجنة خبراء)، وتقدم آراءها وتوصياتها بهذا الشأن الى مدير عام المنظمة لينقلها الى الدول الأعضاء والمجلس التنفيذي والمؤتمر العام.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post