انتخاب الرئيس ونوابه، ورؤساء اللجان ونواب رؤسائها ومقرريها للمؤتمر العام لليونسكو

2013/08/7

طبقاً للنظام الداخلي للمؤتمر العام، ولتوصيات المجلس التنفيذي بشأن تنظيم أعمال الدورة السابعة والثلاثين للمؤتمر العام، وتنفيذاً لتوصيات المجلس التنفيذي بشأن انتخاب رئيس المؤتمر العام ونواب الرئيس ورؤساء اللجان على التوالي، يتعين على المؤتمر العام شغل مناصب رئيس المؤتمر العام ونواب الرئيس، ومناصب رؤساء اللجان ونواب رؤسائها ومقرريها.

ويشكل مكتب المؤتمر العام من الرئيس ونواب الرئيس (36 نائباً بواقع 6 نواب عن كل مجموعة جغرافية) ورؤساء لجان المؤتمر العام.

وقد تولت لجنة المقر، التي انتخب المؤتمر العام أعضاءها في دورته السادسة والثلاثين، انتخاب أعضاء مكتبها؛ علما بأن رئيس هذه اللجنة سيكون أيضا عضوا في مكتب المؤتمر العام.

ومن المعتاد، أن يقوم المجلس التنفيذي في دورته الأولى من العام الثاني من فترة العامين بتعيين المرشحين لمناصب رؤساء اللجان وقرر المجلس التنفيذي في دورته الستين بعد المائة أن يطبق نفس الجدول الزمني الخاص بتعيين المرشحين لمناصب رؤساء اللجان.

وينص القرار الصادر عن المجلس التنفيذي في دورته الواحدة التسعين بعد المائة، على ما يلي: « قرر المجلس التنفيذي أن يوصي المؤتمر العام بالترشيحات التالية لمناصب رؤساء اللجان:

لجنة التربية (ED) السيد عبد السلام القلالي (ليبيا)
لجنة العلوم الطبيعية (SC) سيعلن عنه في الدورة القادمة للمجلس التنفيذي
لجنة العلوم الاجتماعية والإنسانية (SHS) السيد ج. أباد (إكوادور)
لجنة الثقافة (CLT) السيدة د. ملبارد (ليتوانيا)
لجنة الاتصال والمعلومات (CI) السيد أ. أهنليد (السويد)
لجنة الشؤون المالية والإدارية والمسائل العامة، ومساندة البرنامج والعلاقات الخارجية (APX) السيد م. سادرس (المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وآيرلندا الشمالية)
لجنة فحص وثائق الاعتماد سيعلن عنه في الدورة القادمة للمجلس التنفيذي
لجنة الترشيحات السيدة أ. أوتيجينوفا (كازاخستان)
اللجنة القانونية السيد م. فازالي (أفغانستان)

وسيبت المجلس التنفيذي في دورته الثانية والتسعين بعد المائة المقرر أن تنعقد في الفترة: 24 سبتمبر إلى 11 أكتوبر 2013 في الترشيحات لمناصب رئيس المؤتمر العام ( والمرشح له نائب وزير التربية لدولة الصين) ونوابه وكذلك في الترشيحين لمنصبي رئيس لجنة العلوم الطبيعية ورئيس لجنة فحص وثائق الاعتماد، اللذين لم ينظر فيهما إبان الدورة الحادية والتسعين بعد المائة. وسترد بهذا الشأن توصية المجلس التنفيذي إلى المؤتمر العام.

وبناء على توصيات المجلس التنفيذي بشأن تنظيم أعمال الدورة السابعة والثلاثين، يتعين على المؤتمر العام اتباع ما يلي:

(أ)    يحيط رئيس المجلس التنفيذي لجنة فحص وثائـق الاعتماد التي تجتمع في اليوم الأول للدورة، علماً باقتراح المجلس بشأن رئيسها، ثم تنتخب اللجنة رئيسها وعند الاقتضاء نواب رئيسها ومقررها؛

(ب)  كما تحاط لجنة الترشيحات علماً، عند اجتماعها في اليوم الأول للدورة، باقتراح المجلس التنفيذي فيما يتعلق برئيسها، ثم تنتخب رئيسها ونوابه وعند الاقتضاء مقررها؛

(جـ)  وتحاط عندئذ لجنة الترشيحات علماً بتوصيات المجلس التنفيذي بشأن منصب رئيس المؤتمر ومناصب نواب الرئيس، وباقتراحاته فيما يتعلق بالمناصب الأخرى، وتبدي عندها اللجنة توصياتها؛

(د)   وفي اليوم نفسه، ينتخب المؤتمر العام في جلسة عامة وبناءً على تقرير لجنة الترشيحات، رئيسه ونواب رئيسه ورؤساء لجان البرنامج الخمس ورئيس لجنة الشؤون المالية والإدارية والمسائل العامة، ومساندة البرنامج والعلاقات الخارجية؛

(هـ)  وتجتمع اللجنة القانونية في اليوم التالي لكي تنتخب رئيسها بناءً على تقرير لجنة الترشيحات وتكتمل بذلك هيئة المكتب؛

(و)   وتنتخب كل لجنة نواب رئيسها ومقررها أثناء انعقاد جلستها الأولى؛

(ز)   وإذا تبين أثناء عملية الانتخاب أن عدد المرشحين يزيد على عدد المناصب الشاغرة، أمكن إجراء الانتخاب بالاقتراع السري وفقاً للنظام الداخلي.

المصدر: اليونسكو

Print This Post