اليونسكو في 2012: المؤتمرات الدولية والندوات

2013/01/15

نظمت اليونسكو خلال عام 2012 وشاركت في تنظيم عدة مؤتمرات وندوات واجتماعات دولية سواء في المقر أو خارجه. وفيما يلي أبرز هذه الاجتماعات:

·  بمناسبة إطلاق مشروع تعليم الاحترام للجميع نظمت اليونسكو في مقرها بتاريخ 18 يناير اجتماعاً ضم مسؤولين حكوميين وخبراء من جميع أنحاء العالم لتناول مسألة تعليم الاحترام وعدم التمييز في المدارس. حيث تقوم اليونسكو وفقاً لهذا البرنامج بإعداد إطار مرجعي للمناهج التعليمية يركز على معالجة ظاهرة العنصرية ويؤكد على التسامح، يمكن لكل دولة تكييفه حسب ظروفها.

 ·  نظم قطاع الاتصال والمعلومات في الفترة: 16-17 فبراير ندوة حول مستقبل و وضع وسائل الإعلام بعد ويكيليكيس تناولت التحديات التي تواجهها الصحافة ووسائل الإعلام التقليدية في ظل ظاهرة ويكيليكيس والعصر الرقمي.

·  عقد في الفترة 16-18 فبراير المؤتمر الدولي الثالث لمكافحة تناول المنشطات في الرياضة في تونس، وتناول تطوير مقاربة فعالة رادعة في مجال مكافحة استخدام المنشطات في الرياضة والممارسات الحسنة في هذا المجال.

·  عقد في مدينة مرسيليا/ فرنسا في الفترة: 12-17 مارس، بمشاركة اليونسكو، المنتدى الدولي السادس للمياه الذي ينظم كل ثلاث سنوات من قبل المجلس الدولي للمياه وحكومة الدولة المضيفة. وقد أطلق في هذا المنتدى التقرير الدولي الرابع للأمم المتحدة حول تنمية المياه (WWDR).

· عقد في مقر اليونسكو بتاريخ 15 مارس بمشاركة قطاع الاتصال والمعلومات مؤتمر مستكشف الانترنت لعام 2012 الذي يقوم كل عام باستشراف مستقبل تطور تقنيات المعلومات والاتصال وتأثيراتها على مجتمع المعلومات ويمنح عدداً من الجوائز لأهم الابتكارات في هذا المجال. رابط لموضوع منشور على موقع المندوبية بعنوان: منتدى مستكشف الانترنت 2012 يعقد في اليونسكو

·  نظمت يوم 16 مارس مائدة مستديرة حول « القدرات الفائقة للمرأة » وذلك في إطار اليوم العالمي للمرأة، شاركت فيه راهبة بوذية تدير مركزاً في مدينة بانكوك يعلم الرجال والنساء كسر حلقة العنف.

· عقدت بتاريخ 23 مارس ندوة المساواة بين الجنسين في وسائل الإعلام تناولت مؤشرات اليونسكو الخاصة بهذا الشأن بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين.

· شاركت اليونسكو من خلال المديرة العامة وبرفقتها وفد من المنظمة، في أعمال المؤتمر الدولي الذي عقد في مدينة لندن/ المملكة المتحدة تحت عنوان « الكوكب تحت الضغط » الذي ركز على مواضيع تتعلق بتغيير المناخ، وتدهور وضع البيئية، والأمن الغذائي والطاقة والحوكمة وغيرها من القضايا الحساسة المرتبطة بالأرض.

·  عقد في 12 أبريل منتدى المستقبل الذي نظمته اليونسكو حول موضوع « المستقبل العالمي للمياه عام 2050″ في إطار التحضير حينذاك لمؤتمر الأمم المتحدة حول التنمية المستدامة (ريو +20). وقد استعرض المنتدى التقدم العالمي في مجال الإدارة المستدامة للمياه، وقدم سيناريوهات تعتمد على الخيارات التي يتبناها المسؤولون الحكوميون والشركاء في السنوات القادمة. رابط لموضوع منشور على موقع المندوبية بعنوان: منتدى المستقبل في اليونسكو يبحث « المستقبل العالمي للمياه عام 2050″

· عقد في مدينة شنغهاي/ الصين في الفترة: 13-16 مايو المؤتمر الدولي الثالث للتعليم والتدريب في المجالات التقنية والمهنية (TVET) الذي بحث كيفية مساهمة هذا المجال في التنمية والتنمية المستدامة وكيفية سد الفجوة وتسهيل انتقال الشباب من الدراسة إلى العمل كما بحث المؤتمر مدى استجابة نظم (TVET) للاحتياجات من منظور التعليم مدى الحياة ومسألة تمويل هذه العملية. رابط لموضوع منشور على موقع المندوبية بعنوان: عرض لموضوع المؤتمر الدولي الثالث للتعليم والتدريب التقني والمهني عشية انعقاده

·  عقدت في مدينة يوسو/ كوريا الندوة الدولية الثانية حول آثار تغيير المناخ على محيطات العالم برعاية اللجنة الدولية لعلوم المحيطات (IOC) التابعة لليونسكو، حيث اجتمع أكثر من 500 متخصص لدراسة كيفية تخفيف آثار تغيير المناخ على البيئة البحرية ومواردها الحية وحمايتها.

·  عقد في مدينة فيينا/ النمسا يومي 31 مايو و1 يونيو المؤتمر الدولي للجان الوطنية لليونسكو بعنوان « الحوار العربي الأوروبي: مساهمة من أجل إرساء نزعة انسانية جديدة »، بالتعاون بين اليونسكو ومؤسسة محمد عيسى الجابر وبدعم من اللجنة النمساوية لليونسكو. وهدف المؤتمر إلى تنمية التعاون العربي الأوروبي في مجالات التربية والثقافة والعلوم والاتصال وخلص إلى إصدار بيان التزم فيه المشاركون بمجموعة إجراءات وسياسات. وحضر هذا الاجتماع النائب الأول لرئيس الوزراء الليبي (د. مصطفى أبو شاقور) واجتمع خلاله بالمديرة العامة لليونسكو. رابط لموضوع منشور على موقع المندوبية بعنوان: البيان الختامي للمؤتمر الدولي للجان الوطنية لليونسكو

·  عقد في مقر اليونسكو في الفترة: 20-22 يونيو المؤتمر العالمي للموارد التعليمية المفتوحة، الذي تم تنظيمه من قبل اليونسكو بالشراكة مع منظمة « كومونويلث التعلم ». وصدر عن المؤتمر إعلان باريس لعام 2012 حول الموارد التعليمية المفتوحة. رابط لموضوع منشور على موقع المندوبية بعنوان: بيان عن مؤتمر اليونسكو للتعليم المفتوح

·  انعقد في مدينة ريو ديجانيرو/ البرازيل في الفترة: 19-22 يونيو مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (ريو+20)، شاركت فيه اليونسكو. وركز المؤتمر الذي عقد في ذكرى مرور عشرين عاماً على مؤتمر الأمم المتحدة حول البيئة والتنمية في ريو عام 1992، على سبل تخفيض مستوى الفقر في العالم وتعزيز العدالة الاجتماعية وضمان حماية أفضل للبيئة في ظل التنامي الكبير لعدد السكان على كوكبنا. واعترف المؤتمر بالدور البالغ الأهمية للتعليم ولاسيما التعليم من أجل التنمية المستدامة.

·  نظمت اليونسكو في الفترة: 26-28 سبتمبر في مدينة فانكوفر/ كندا المؤتمر الدولي حول « ذاكرة العالم في العصر الرقمي: الرقمنة والمحافظة »، حيث تناول المسائل التي تؤثر على المحافظة على التراث الوثائقي الرقمي وبحث في الاستراتيجيات التي من شأنها أن تساهم في مزيد من الحماية للتراث الرقمية. وخرج المؤتمر بعدد من التوصيات موجهة إلى اليونسكو والدول الأعضاء بهدف ضمان استمرارية ومصداقية الوثائق الرقمية. رابط لموضوع منشور على موقع المندوبية بعنوان: توصيات مؤتمر فانكوفر حول ذاكرة العالم في العصر الرقمي إلى اليونسكو والدول الأعضاء

·  نظمت اليونسكو في مقرها في الفترة: 6-7 نوفمبر مائدة مستديرة رفيعة المستوى حول محو الأمية تحت عنوان « الوصول إلى أهداف 2015 لمحو الأمية: الالتزام بالوعود ». وقد دعي إلى هذا الاجتماع وزراء تعليم ومسؤولون من 41 دولة يقطن فيها 85 % من الـ 775 مليون شخص في العالم الذين ما زالوا يعانون من الأمية. وقد صدر عن الاجتماع اعلاناً باسم (إعلان باريس) قرر فيه المجتمعون اتخاذ الإجراءات المطلوبة بشكل طارىء في المرحلة القادمة (2012-2015) في عدد من المجالات الحرجة للاقتراب من تحقيق أهداف داكار (عام 2000) التي تشير إلى تحقيق تقدم في مستوى محو الأمية لدى الكبار بنسبة 50 % بحلول عام 2015 والتي ما زالت بعيدة المنال. رابط لموضوع منشور على موقع المندوبية بعنوان: مائدة مستديرة رفيعة المستوى في اليونسكو حول محو الأمية

·  شاركت اليونسكو في الاجتماع السابع لمنتدى حوكمة الانترنت حول موضوع « حوكمة الانترنت لأجل التنمية الإنسانية والاقتصادية والاجتماعية المستدامة »، الذي عقد في الفترة: 6-9 نوفمبر في مدينة باكو/ أذربيجان. ومنتدى حوكمة الانترنت منبثق عن القمة العالمين لمجتمع المعلومات (WSIS) وهو يجمع الوكالات الدولية والحكومية والمختصين في مجال الانترنت ومنظمات المجتمع المدني والأعمال للبحث على قدم المساواة في مجال التطورات الحاصلة في الانترنت وأثر ذلك على المجالات العامة والسياسات.

 ·   عقد في الفترة: 13-14 نوفمبر في مدينة موسكو/ الاتحاد الروسي المؤتمر الدولي لمعهد تقنيات المعلومات في التعليم التابع لليونسكو. وقد هدف المؤتمر إلى قيام أصحاب الاختصاص من كافة أنحاء العالم بالتفكير بالاستراتيجيات والسياسات وأفضل الممارسات لتطبيقات تقنيات المعلومات في التعليم، وبتطوير وتطبيق أساليب تربوية مبتكرة لأجل تحقيق نوعية عالية من التعليم للجميع في الدول الأعضاء

·  عقد في الفترة: 12-14 ديسمبر في المقر، المؤتمر الدولي للمنظمات غير الحكومية التي لها علاقة رسمية باليونسكو بعنوان: « الثقافة والثقافات: التوفيق بين العالمية والتعددية »، بهدف تبادل الأفكار ووجهات النظر فيما بينها وكذلك بينها وبين إدارة اليونسكو ومديرتها العامة.

 

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post