اليونسكو تُصدر المبادئ التوجيهية لسياسة واستراتيجية الثقافة الاعلامية والمعلوماتية

2014/03/17

في مجتمعات المعرفة الناشئة اليوم، بعض الناس مثقلون بالمعلومات، وآخرين متعطشون لها. في كل مكان، الناس يتوقون للتعبير عن أنفسهم بحرية، والمشاركة بنشاط في عمليات الحكم والتبادلات الثقافية. وتزود الثقافة الاعلامية والمعلوماتية (MIL) جميع المواطنين بالكفاءات الضرورية للعيش في القرن الواحد والعشرين.

وإدراكاً بأن تحقيق الثقافة الاعلامية والمعلوماتية (MIL) للجميع، يتطلب سياسات وطنية، فقد نشرت اليونسكو المبادئ التوجيهية لسياسة واستراتيجية الثقافة الاعلامية والمعلوماتية.

وهذا المورد الشامل للمبادئ التوجيهية للثقافة الاعلامية والمعلوماتية هو الأول من نوعه لمعاملة الثقافة الاعلامية والمعلوماتية كمفهوم مركب، يوحد الثقافة المعلوماتية والثقافة الاعلامية. وتقدم هذه المبادئ التوجيهية نهج منسق، والذي بدوره يمكّن أصحاب المصلحة من أجل وضع استراتيجية وطنية أكثر استدامة لسياسات واستراتيجيات (MIL)، واصفاً كل من العملية والمضمون التي سينظر فيها.

وتلاحظ البروفسورة (أولا كارلسون)، مديرة مركز المعلومات لبلدان الشمال الأوروبي لبحوث الاتصالات والاعلام، في مقدمة لها،  » أن هذا المنشور هو ذي أهمية حيوية نحو تحسين الجهود الرامية الى تعزيز وسائل الاعلام لمحو الأمية على الصعيدين الوطني والاقليمي ».

ومن دون سياسة واستراتيجية للثقافة الاعلامية والمعلوماتية، فإنه من المرجح أن يزداد التباين/ التفاوت بين أولئك الذين يستطيعون وأولئك الذين لا يستطيعون الوصول الى المعلومات، والذين يتمتعون أو لا يتمتعون بحرية التعبير، والقادرين أو غير القادرين على الانخراط بشكل حاسم في الحكم الحديث والعالم المتصل المدعوم بالمعلومات والاعلام والتكنولوجيا.

وتنقسم المبادئ التوجيهية الى جزأين: الجزء الأول، موجز سياسة الثقافة الاعلامية والمعلوماتية، تم تصميمها من أجل صناع السياسة أو القرار ويمكن أن تكون بمثابة ملخص للمنشور؛ وينقسم الجزء الثاني إلى عدة فصول شاملة وتغطي المواضيع التالية:

ـ كيفية استخدام الثقافة الاعلامية والمعلوماتية (MIL) كأداة للتنمية؛

ـ الأطر المفاهيمية للسياسات والاستراتيجيات للثقافة الاعلامية والمعلوماتية ؛ و

ـ نموذج (MIL) للسياسات والاستراتيجيات التي يمكن تبنيها من قبل الدول عالمياً.

وهذ المنشور الجديد هو جزء من مجموعة أدوات شاملة للثقافة الاعلامية والمعلوماتية التي طورتها اليونسكو بالتعاون مع شركائها. وسوف تشمل المجموعة الكاملة لأدوات الثقافة الاعلامية والمعلوماتية:

ـ مناهج الثقافة الاعلامية والمعلوماتية الخاصة بالمعلمين (تم انتاجها بالفعل وهي متاحة)؛

ـ اطار تقييم الثقافة الاعلامية والمعلوماتية عالمياً (تم الانتاج بالفعل وهو متاح)؛

ـ المبادئ التوجيهية للمذيعين لتعزيز الثقافة الاعلامية والمعلوماتية والمحتوى الذي انتجه المستخدم (تم الانتاج وهو متاح)،

ـ أداة موارد الوسائط المتعددة التعليمية للثقافة الاعلامية والمعلوماتية على الانترنت؛ و

ـ نموذج دورات الثقافة الاعلامية والمعلوماتية والحوار بين الثقافات على الانترنت.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post