اليونسكو تنعي المغني الفرنسي الراحل (جورج موستاكي)

2013/05/25

أعربت المديرة العامة لليونسكو، عن عميق تأثرها بنبأ وفاة (جورج موستاكي)، المؤلف الموسيقي والمغني، الخميس 23 مايو الجاري، والذي يُعتبر من ألمع نجوم الأغنية الفرنسية والحاصل على لقب  » فنان اليونسكو من أجل السلام ».

« لقد فقدنا شاعراً عظيماً وفناناً متكاملاً كان يتمتع بأناقة رفيعة المستوى. ولقد ألّف موستاكي لمغنين ومغنيات، منهم (باربارا) و(جولييت جريكو) و(سيرج رجياني) و(إديت بياف) و(إيف مونتان) وغيرهم، عدداً من أروع الأغاني الفرنسية التي تميزت بها الفترة الأسطورية لحي (سان جرمان دي بريه) الباريسي. وما زالت الأغاني التي كتبها مثل « لو ميتيك » (الأجنبي) و »لو تامب دي فيفر » و »إدين بلوز » تمثل أعلى درجات الشاعرية ورقة المشاعر ».

ومنذ شبابه، اهتم (جورج موستاكي)، المولود في مصر عام 1934 من والدين يونانيين، بالأدب والأغنية الفرنسية. ورحل عن مصر ليقيم في باريس، حيث التقى المغني والمؤلف الموسيقي (جورج براسنس) الذي أدخله في أوساط الموسيقى وعرّفه بالمغنية (إديت بياف) التي كتب لها (موستاكي) الأغنية الشهيرة « ميلور ».

اكتسب (جورج موستاكي) شهرة كبيرة عام 1969 بفضل أغنيته الرائعة « لو ميتيك » (الأجنبي) واستهل حينذاك مسيرة فنية عالمية قادته إلى الظهور في أشهر صالات الغناء في العالم.

وكان (جورج موستاكي)، الذي أتقن سبع لغات وقام بالكثير من الرحلات، يستلهم الأساليب الموسيقية السائدة في كافة المناطق المحيطة بالبحر المتوسط؛ كما أنه أدخل إلى فرنسا أساليب موسيقية من البرازيل والجزر ولم يتوقف عن مزج مختلف الثقافات بعضها بالبعض الآخر.

نال (جورج موستاكي) لقب « فنان اليونسكو من أجل السلام » في 14 سبتمبر 1999، وذلك « اعترافاً بالتزامه الصلب بتعزيز ثقافة السلام ومساهمته في نشر المثل العليا للمنظمة من خلال الموسيقى والشعر ». وقد ظهر (موستاكي) على مسرح اليونسكو بمناسبة انطلاق السنة الدولية لثقافة السلام وقام بغناء قصيدة بعنوان « السلام » للشاعر (يانيس ريتسوس).

هذا، وقالت المديرة العامة لليونسكو « إن (جورج موستاكي) كرّس حياته للموسيقى. ولقد فقدنا برحيله مغنياً كبيراً ورجل سلام. وبالأصالة عن نفسي ونيابةً عن اليونسكو، أود أن أعرب عن خالص عزائي لأسرته والمقربين منه ».

المصدر: اليونسكو

Print This Post