اليونسكو تنظم مؤتمرا لمراجعة مؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلومات بعد عشر سنوات

2013/02/24

 يعقد في مقر اليونسكو غداً الاثنين و للفترة 25-27 فبراير 2013، مؤتمر دولي لمراجعة ومتابعة مؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلومات (WSIS) بعنوان « نحو مجتمعات المعرفة من أجل السلام والتنمية المستدامة ».

ويأتي هذا الحدث الذي أطلق عليه مراجعة مؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلومات + 10 (WSIS+10) بعد عشر سنوات من اعتماد مؤتمر القمة العالمي الأول الذي عقد في جنيف/ سويسرا عام 2003، لخطة عمل جنيف التي وضعت أهدافاً محددة لعام 2015. وعقد مؤتمر القمة العالمي الثاني لمجتمع المعلومات في تونس عام 2005. ويشارك في تنظيم هذا الحدث بالإضافة لليونسكو كل من الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)، ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (UNCTAD)، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP).

وستشكل عملية مراجعة مؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلومات +10 (WSIS+10) جزءاً من عملية المراجعة الشاملة لمؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلومات (WSIS)، وستتضمن تحليل الاتجاهات والتحولات الحاصلة حالياً في مجال تكنولوجيا المعلومات ومحاولة التنبؤ بما يمكن أن تؤول إليه في المستقبل، والخروج برؤية جديدة لمجتمعات المعرفة المستدامة لما بعد 2015، تتبلور في مجموعة من التوصيات تصدر عن المؤتمر. وستغذي نتائج عمل هذا المؤتمر المراجعة الشاملة التي ستقوم بها الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2015 في هذا المجال، وكذلك مراجعة أهداف الألفية للتنمية في الأمم المتحدة، وستقدم أيضاً إلى المجلس التنفيذي القادم والى الدورة 37 للمؤتمر العام لليونسكو في نوفمبر 2013.

وسيركز كل يوم من أيام المؤتمر الثلاثة على موضوع محدد، وكما يلي:

اليوم الأول (25 فبراير): التطورات الأخيرة؛

اليوم الثاني (26 فبراير): التطورات والتوقعات والتوصيات؛

اليوم الثالث (27 فبراير): مجتمعات المعرفة لما بعد 2015.

وتنظم خلال هذا الحدث وعلى مدى الأيام الثلاثة، اجتماعات متوازية تتناول مواضيع اهتمام المؤتمر المختلفة، وتأخذ هذه الاجتماعات أشكالاً متعددة منها:

- الاجتماعات العامة؛

- الكلمات الرئيسية؛

- الاجتماعات المواضيعية ذات الطابع المستقبلي؛

- نشاط اليونسكو الخاص بالانترنت، (يركز على المواضيع المتعلقة بالانترنت التي تقع ضمن نطاق اختصاص اليونسكو مثل التعددية اللغوية، الخصوصية، حرية التعبير والمحتويات المحلية)؛

- موائد مستديرة رفيعة المستوى؛

- منتدى المستقبل التابع لليونسكو (يبحث التوجهات والاتجاهات والتوقعات والتوصيات)؛

- الاجتماعات رفيعة المستوى واجتماعات العمل لفريق الأمم المتحدة حول مجتمع المعلومات (UNGIS)؛

- الاجتماعات الأخرى التي يطلب عقدها (حالياً: برنامج المعلومات للجميع (IFAP)، جائزة القمة العالمية (WSA)، لجنة النطاق العريض، اجتماع فريق العمل حول التربية..)

وستقوم المندوبية بنشر تقرير يومي ملخص عن أهم المواضيع التي تم تناولها في المؤتمر في ذلك اليوم.

 

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post