اليونسكو تفتح التسجيل لدورة محو الأمية الإعلامية والمعلوماتية للشباب على الإنترنت

2015/04/14

تفتتح اليونسكو، بالشراكة مع جامعة أثاباسكا، وبالتعاون مع شبكة اليونسكو – جامعة الأمم المتحدة لتحالف الحضارات (UNAOC) حول محو الأمية الإعلامية والمعلوماتية والحوار بين الثقافات، الدعوة الثالثة للتسجيل لدورة على الانترنت عن محو الأمية الإعلامية والمعلوماتية (MIL).

ستوفر هذه الدورة على المستوى التمهيدي على الانترنت للشباب الكفاءات الإعلامية والمعلومات الأساسية ليصبحوا مواطنين ناقدين وعوامل تغيير. وصُمّمت الدورة لتُمكّن الشباب من:

  • تفهّم أهمية وسائل الإعلام ومقدّمي المعلومات الآخرين للتنمية والمجتمعات الديمقراطية؛
  • إدراك الحاجة إلى المعلومات وتحديد، والوصول، وتنظيم، وتقييم المعلومات ومحتوى وسائل الإعلام ومقدّمي المعلومات الآخرين بعناية؛
  • استخدام وتبادل المعلومات على أساس المبادئ الأخلاقية أو المعايير المقبولة للسلوك الاجتماعي – في ضوء الفرص والمخاطر المحتملة؛
  • التفاعل مع وسائل الإعلام ومقدّمي المعلومات الآخرين من أجل التعبير بحرية عن أنفسهم، وتبادل ثقافتهم والتعرف على الثقاقات الأخرى، وتعزيز المساواة بين الجنسين، والمشاركة في الأنشطة الديمقراطية والتنمية.

وتستند الدورة على مناهج محو الأمية الإعلامية والمعلوماتية (MIL) وأدوات حرية التعبير (FOE) التي نشرتها اليونسكو. وهناك موضوع مركزي خلال هذه الدورة التي تستمر لمدة 10 أسابيع، وهو كيف تستطيع محو الأمية الإعلامية والمعلوماتية تمكين الشباب من المشاركة بفاعلية في الحوار بين الثقافات، والدعوة للمساواة بين النساء/الفتيات والرجال/الفتيان، وحرية التعبير.

يتم تقديم الدورة من خلال مختبر إلكتروني عبر الانترنت لجامعة أثاباسكا، وذلك باستخدام نظام إدارة التعلّم (Moodle). ومعظم الجلسات تكون موجّهة ذاتيًّا، مع التفاعل المستمر مع مقدّمي الدورة في فضاء الانترنت. وأثاباسكا هي جامعة كندية تستضيف كرسي اليونسكو لموارد التعليم المفتوح، وهي عضو مشارك في شبكة اليونسكو – جامعة الأمم المتحدة لتحالف الحضارات (UNAOC) حول محو الأمية الإعلامية والمعلوماتية والحوار بين الثقافات.

ويجب أن يكون المتقدمين من الشباب (إناث وذكور تتراوح أعمارهم بين 15 – 25 سنة). وسيحصل المشاركون الذين يُكملون الدورة بنجاح على شهادة من جامعة أثاباسكا.

ومن أجل إتمام هذه الدورة بنجاح، يحتاج المشاركين إلى الوصول بشكل منتظم إلى أجهزة الكومبيوتر والانترنت لتحميل الوثائق، والاستماع إلى الإذاعة ومشاهدة أشرطة فيديو على الانترنت.

للتقديم، الرجاء الضغط هنا. آخر موعد لتقديم الطلب كاملاً هو 20 أبريل 2015. لا توجد رسوم للراغبين في المشاركة في الدورة. وتشمل هذه الدورة حول محو الأمية الإعلامية والمعلوماتية (MIL) عنصر بحث تقوم به اليونسكو.

وحدات دورة محو الأمية الإعلامية والمعلوماتية على الانترنت:

الوحدة 1 – محو الأمية الإعلامية والمعلوماتية: مقدمة.

الوحدة 2 – محو الأمية الإعلامية والمعلوماتية والحوار بين الثقافات.

الوحدة 3 – محو الأمية الإعلامية والمعلوماتية: تقييم واستخدام المعلومات والمحتوى الإعلامي.

الوحدة 4 – محو الأمية الإعلامية والمعلوماتية: استخدام البحث والتحليل لإنتاج معلوماتك والمحتوى الإعلامي الخاص بك.

الوحدة 5 – حرية التعبير، حرية الإعلام، حرية الصحافة.

الوحدة 6 – تمثيل التنوع الاجتماعي في وسائل الإعلام، اولكتب، وعلى الانترنت وفي التاريخ.

الوحدة 7 – الإعلام وأخلاقيات المعلومات وعلاقتها باحتياجات الشركات الكبرى والسياسة والتنمية.

الوحدة 8 – فهم وتقييم عالم الإعلانات.

الوحدة 9 – التحديات والفرص لوسائل الإعلام، والمكتبات والتكنولوجيات الجديدة للشباب.

الوحدة 10 – التواصل مع وسائل الإعلام واستخدام التكنولوجيا والمعلومات الجديدة للعمل الإجتماعي.

المصدر: المندوبية استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post