اليونسكو تطلق مناهج الوصول المفتوح للباحثين وأمناء المكتبات

2014/12/27

ضمن الإطار العام لاستراتيجية اليونسكو بشأن الوصول المفتوح للمعلومات العلمية والبحثية والدفع بالدور القيادي لليونسكو في نشر المعرفة بين الدول الأعضاء، طورت اليونسكو مجموعة من الأدلة لتسهيل بناء القدرات للمهنيين والباحثين في المكتبات والمعلومات.
تم تطوير الوحدات بعناية فائقة وغطت عملية التطوير آراء متنوعة في مجال الموضوع، وبالتشاور مع أكثر من 50 خبيراً لتشمل تنوع وخبرات من الجنوب النامي.
تتضمن مناهج الوصول المفتوح التي وضعتها اليونسكو مجموعة من الوحدات المخصصة والتي يمكن أن تُضمن بها بسهولة الاحتياجات التعليمية لمختلف أصحاب المصلحة في الوصول المفتوح، ويمكن تكاملها مع أي برامج للتوعية بالوصول المفتوح.
تتكون مناهج المحترفين في علوم المكتبات والمعلومات، بعنوان « الوصول المفتوح لكليات المكتبات »، من أربع وحدات تدريسية. وتهدف الوحدة التمهيدية إلى توعية مجتمع المكتبات بتاريخ وتطور، وأشكال وتأثير الوصول المفتوح ضمن مجال بيئة الاتصالات العلمية وتغطي القضايا المتعلقة بإدارة الحقوق، حقوق الملكية الفكرية والدعوة. وتغطي الوحدات الثلاث المتبقية مادة مجالات البنية التحتية للوصول المفتاح، الموارد الأمثل والعمل المشترك والاسترجاع. وتعطي هذه الأقسام نظرة ثاقبة للميزات، وأنواع، وصيانة وتوحيد موارد الوصول المفتوح، وبرمجيات استرجاع / تخزين المعلومات وتسلط الضوء على دور البعد الجديد لموارد تمكين شبكة الإنترنت مثل المجلات الإلكترونية، والمستودعات الإلكترونية ونظم تقنية المعلومات والاتصالات.
وتتناول هذه المناهج قضايا الوصول المفتوح داخل مجتمع العلماء في مجال البحوث. وتغطي الوحدات المجالات الدراسية للاتصالات العلمية، مفاهيم الانفتاح والوصول المفتوح، وحقوق الملكية الفكرية ومقاييس تقييم البحوث. وقد طورت الوحدات الأربع الأولى لمساعدة الباحثين على فهم مفصل لنشأة وأهداف وعمليات وأنواع القيود المفروضة للتواصل العلمي للوصول المفتوح، والتي تشمل رؤى في القضايا المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية، وأساليب وقيود عملية مراجعة الأقران ومفاهيم وأدوار المجلات الإلكترونية، وقواعد البيانات، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ونظام دعم العمليات وغيرها من موارد التعليم المفتوح. الوحدة الخامسة والأخيرة بعنوان « تقاسم العمل الخاص بك في الوصول المفتوح » توفر توجيه تدريجي للباحثين حول العملية والخيارات المتاحة لنشر أبحاثهم.
وقد طورت هذه المناهج بعد القيام بدراستين مفصلتين لتقييم احتياجات بناء القدرات لأمناء المكتبات والباحثين حول الوصول المفتوح. وتم تنظيم اجتماع لخبراء أصحاب المصلحة المتعددين في نيودلهي، حيث شارك 23 خبيرا لوضع اللمسات الأخيرة على المنهج. وعُقدت جولتين من المشاورات على الانترنت أيضا لدعم اجتماع الخبراء، مما ساعد اليونسكو على توضيح مضمون كل من المناهج ووفرت إطارا لتطوير الوحدات.
تم تطوير المناهج بمساعدة مركز الكومنولث للتربية الإعلامية لآسيا (CEMCA)، ورابطة التعلم بنيودلهي (COL).

ستكون المناهج متاحة للتحميل قريباً. حالياً، يمكن طلب نسخة عن طريق الكتابة إلى برنامج الوصول المفتوح باليونسكو.

المصدر: المندوبية استناداً عما صدر عن اليونسكو

Print This Post