اليونسكو تطلق إطار عمل لتقييم الثقافة في مجال الاعلام والمعلومات

2013/12/20

أطلقت اليونسكو إطار عملها العالمي لتقييم الثقافة في مجال الاعلام والمعلومات، من أجل تقييم مدى جاهزية الدول لخلق بيئة مواتية للثقافة في مجال الاعلام والمعلومات. ويهدف هذا الاصدار أيضاً الى تقييم كفايات المواطنين في هذا الموضوع، ولاسيما استهداف المعلمين أثناء الخدمة والتدريب.

لقد سعت المفاهيم التقليدية للثقافة من أجل مواكبة المتطلبات العصرية منذ أن حدث التقدم السريع في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وترتبط التحديات أيضاً بتنامي تأثير وسائل الاعلام والحاجة الى إدارة أفضل للمعلومات والمعرفة على المستويات المهنية والمجتمعية.

ويمثل برنامج اليونسكو للثقافة في مجال الاعلام والمعلومات مجموعة مركبة من المعارف، والاتجاهات والمهارات، الضرورية للوصول، وتحليل، وتقييم ، واستخدام، وانتاج، وتوصيل المعلومات. والمحتوى المعرفة الاعلامية، بطرق خلاّقة ومسؤولة وأخلاقية من أجل المشاركة والانخراط في الأنشطة الشخصية والمهنية والمجتمعية. وتعتقد اليونسكو بأن كل مواطن يحتاج الى معرفة وفهم المبادئ اللازمة لمزودي الاعلام والمعلومات لتأدية وظائفهم في المجتمع، ومعرفة المزيد حول الفرص والتهديدات القادمة من العالم الافتراضي، وحول إدارة الموارد. وعلى هذا النحو، فإن تقييم الثقافة في مجال الاعلام والمعلومات هو بمثابة عامل أساسي للمشاركة في مجتمعات المعرفة في القرن الحادي والعشرين، وضمان القدرات من أجل التعلم مدى الحياة وتطوير فرص العمل والادماج لجميع المواطنين.

إن إطار العمل العالمي لتقييم الثقافة في مجال الاعلام والمعلومات، كمكون مركزي في استراتيجية اليونسكو في مجال ثقافة الاعلام والمعلومات، سيسعى لتمكين الدول الأعضاء من إجراء تقييمات شاملة لبيئة الاعلام والمعلومات، والمتابعة على المستوى الاقليمي والوطني لمعرفة الى أي مدى اكتسب المواطنون كفايات الثقافة في مجال الاعلام والمعلومات، ولاسيما استهداف المعلمين أثناء الخدمة والتدريب. وهذه المعلومات القائمة على الأدلة ستساعد الدول الأعضاء في وقت لاحق على متابعة فعالية تنفيذ سياسات التعليم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطوير قدرات القرن الحادي والعشرين، وتساعد على تصميم استراتيجيات جديدة وخطط عمل موجهة بحيث تكون أكثر مناسبة للظروف والسياقات الخاصة بالدولة.

يعرض الاصدار إطار عمل تقييمي شامل من مستويين: استعداد الدول، وتقييم الكفايات. ويشمل أيضاً خطة وطنية للتكيف، فضلاً عن اقتراحات محددة لجمع البيانات وتحليلها وتطبيقها. والمقصود من هذه الخطة هو أن تكون بمثابة وثيقة حية لإخضاعها لمزيد من الدراسة، وتعديلها وتكييفها مع الاحتياجات والظروف الوطنية لمستخدميها ـ صناع قرار السياسة ـ والمعلمين والمجتمعات المهنية المحلية في مجال المعلومات، والاعلام والتعليم.

إن إطار العمل العالمي لتقييم الثقافة في مجال الاعلام والمعلومات هو جزء من التزام اليونسكو لتنفيذ الخطة الاستراتيجية للبرنامج الحكومي الدولي للمعلومات للجميع (IFAP)، وبشكل خاص أولويتها للثقافة في مجال المعلومات، وخطة عمل مؤتمر القمة العالمي المعني بمجتمع المعلومات (WSIS). كما أنه يسهم في النقاش الجاري حول حوكمة الانترنت.

وقد قدم قطاع الاتصالات والمعلومات في اليونسكو بإعداد إطار العمل العالمي ولتقييم الثقافة في مجال الاعلام والمعلومات بالتعاون الوثيق مع معهد اليونسكو للإحصاء، وبدعم من الحكومة اليابانية.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post