اليونسكو تصدر نشرة شهر أكتوبر الخاصة باللجان الوطنية

2012/11/21

نشر قطاع العلاقات الخارجية وإعلام الجمهور مؤخرا الرسالة الشهرية لأكتوبر 2012 الهادفة إلى الإعلام بآخر التطورات والفعاليات الأساسية ذات الصلة باهتمامات اللجان الوطنية لليونسكو .

وتضمنت الرسالة الشهرية إشارة مقتضبة إلى المواضيع التالية:

1-   اجتماع اللجان الوطنية بمناسبة انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي:

 حيث أشارت إلى أن الاجتماع الاعتيادي لممثلي اللجان الوطنية تم في تاريخ 9/10/2012 وحضرته 74 لجنة وطنية ومندوبية دائمة.

وقد تناول المشاركون في هذا الاجتماع عدة نقاط منها : متابعة المشاورات الإقليمية، وطبيعة عمل فريق العمل الثلاثي، ودور اللجان الوطنية في تحريك المنظمات غير الحكومية وشركاء المجتمع المدني ، وبينت الأمانة أن تقريرا حول الاجتماع سينشر قريبا.

2-   الاجتماع الأول لفريق العمل الثلاثي المفتوح العضوية المكلف بمتابعة دراسة التعاون بين اليونسكو واللجان الوطنية:

وفقا لمهمة وولاية فريق العمل الثلاثي المكلف من قبل المجلس التنفيذي بمتابعة نتائج فحص خدمة الرقابة الداخلية (IOS) ، عقد الاجتماع الأول للفريق بتاريخ 11/10/2012 وقد تابع أعمال الفريق 146 مشارك من 99 دولة بما في ذلك 36 لجنة وطنية و 82 مندوبية دائمة . وقد شاركت الأمانة في أعمال الفريق باعتبارها الطرف الثالث في هذه الآلية. وهذه هي المرة الأولى في تاريخ اليونسكو التي تجتمع فيها هذه المؤسسات الثلاث لتعمل معا على صياغة توصيات بهدف وضع خطة عمل مستقبلية لأجل تعزيز التعاون بين أمانة اليونسكو واللجان الوطنية .

ورغم أن بعض جوانب نتائج فحص خدمة الرقابة الداخلية قد تم الاعتراض عليها من قبل البعض إلا أنه تم الاعتراف عموما بأن التحليل يتصف بالموضوعية وبالنوعية وأنه أسس قاعدة متينة لتسهيل الخطوات القادمة. وفي نهاية الاجتماع تقرر ما يلي:

-  تمديد ولاية رئيسي فريق العمل بالتشارك وهما مندوب مصر الدائم لدى اليونسكو ورئيس اللجنة الوطنية لنيوزلاندا وذلك حتى نهاية الفترة الحالية   ( الدورة 37 للمؤتمر العام) .

-  نشر وتوزيع التقرير الخاص بهذا الاجتماع على كل المندوبيات الدائمة واللجان الوطنية.

-  ايجاد منتدى الكتروني مفتوح لكل المندوبيات الدائمة واللجان الوطنية لأجل تجميع المقترحات بشأن التوصيات.

-  تنظيم اجتماع ثان لفريق العمل الثلاثي في شهر يناير 2013

3-   تعزيز قدرات اللجان الوطنية :

حسب توصيات تقرير نتائج فحص خدمة الرقابة الداخلية، يجري تنظيم ثلاث ندوات/ورش عمل لتدريب أعضاء اللجان الوطنية بدعم مالي من ألمانيا وكوريا . وهذه الندوات/الورش هي :

أ- ورشة تعزيز القدرات للجان الوطنية الخمس لشرق أفريقيا نظمت في الفترة من 22-24/10/2012 في بوجونبورا / بوروندي

ب- ورشة عمل للتدريب شبه الإقليمي للجان الوطنية التسع لأفريقيا الجنوبية ، عقدت في الفترة : 6-8/11/2012 في ويندهوك / ناميبيا

ج- ندوة / ورشة عمل للتدريب لأعضاء اللجان الوطنية الخمس لآسيا الوسطى ستعقد في شهر ديسمبر 2012 في بيشيك / قرغيزستان

د- كما تنظم أمانة اليونسكو دورة تدريبية لأعضاء اللجان الوطنية للسلفادور من خلال ندوة منقولة عبر الفيديو في 13 نوفمبر 2012. وتعتبر هذه الصيغة، صيغة مبتكرة لتعزيز قدرات اللجان الوطنية على الصعيد الوطني وتشجع الأمانة المهتمين بهذا النوع من الندوات على الاتصال بها للنظر في الموضوع.

4-   الجمعيات والمراكز والنوادي الخاصة باليونسكو:

أشارت الأمانة في نشرتها إلى عقد الاجتماع الثالث للفدرالية الأوروبية للنوادي والمراكز والجمعيات الخاصة باليونسكو بضيافة فدرالية الجمعيات والمراكز والنوادي الخاصة باليونسكو في رومانيا من 28 نوفمبر إلى 2 ديسمبر في بوخارست / رومانيا.

5-   التقرير العالمي لمتابعة التعليم للجميع لعام 2012:

بينت الأمانة في نشرتها أنه تم إطلاق التقرير العالمي لمتابعة التعليم للجميع الذي صدر تحت عنوان : « الشباب والكفاءة : التعليم في العمل » في مقر اليونسكو في باريس بتاريخ 16/10/2012 من قبل المديرة العامة للمنظمة وبحضور المبعوث الخاص للأمم المتحدة للتعليم الشامل (غوردن براون) ووزير التعليم العالي والتدريب في جنوب أفريقيا والوزيرة الفرنسية المكلفة بالنجاح التعليمي. وقد لحقت احتفالية الاطلاق في مقر اليونسكو،  عدة احتفاليات اطلاق للتقرير في أنحاء مختلفة من العالم، لعبت فيها اللجان الوطنية دورا رئيسا .

6-   المساواة بين الجنسين  في اليونسكو:

أ – ينظم في اليونسكو في 20/11/2012 العرض العالمي الأول للفيلم الوثائقي « رحلة ليلي: قصص عن الاستقلالية الاقتصادية والاجتماعية للنساء في القرن الحادي والعشرين »

ب- تعقد في مقر اليونسكو في يومي 3 و 4 /12/2012 الندوة الدولية « ميلينيا 2015 خطة عمل لاستقلالية النساء » .

7– الاصدارات القادمة لليونسكو:

- إطلاق التقرير الدولي لأسماء المواقع الالكترونية العالمية (IDN)  لعام 2012 من قبل قطاع الاتصال والمعلومات في اليونسكو والجهة الأوروبية المختصة في مجال أسماء مواقع الأنترنت الأوروبية . وتم الإطلاق في 6/11/2012 خلال المنتدى حول حوكمة الأنترنت الذي انعقد في باكو / أذربيجان في الفترة : 6-9/11/2012 .

كما ستنشر مناهج التربية الجنسية في أفريقيا الشرقية والجنوبية ، وهي نتائج دراسة لعشر دول ينشرها قطاع التربية في اليونسكو.

8- تسمية رؤساء وأمناء عامين للجان الوطنية (بين منتصف سبتمبر ومنتصف ديسمبر 2012):

وورد في نشرة أمانة اليونسكو تسمية الدكتورة / فوزية بريون أمينة عامة للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم في ليبيا خلفا للدكتور/ سليمان الخوجة وكيل وزارة التربية  والتعليم.

كما أوردت النشرة تسمية الرؤساء والأمناء العامين للجان الوطنية لليونسكو في الدول التالية:

-  بلجيكا :  تيجس دهويست أمينا عاما خلفا ليان دو بيسشوب .

- السلفادور : ليك فرانزي حاصبون باراكي رئيسا ، خلفا لسالفادور سانشيز سيرين .

-  اسبانيا : جوم سيغورا أمينا عاما ، خلفا للسيدة داكونسويلو فازكيز رويدا .

- غينيا : بايلو تليويل ديالو رئيسا ، خلفا لموريكي دامارو كامارا .

- الهند : بالام راجو رئيسا ، خلفا لشري كابيل سيبال .

-  ليتوانيا : ماريا دريماتيي أمينة عامة ، خلفا لغينتاري تاماساوسكايتي

-  جمهورية كوريا : دونك سيوك مين أمينا عاما ، خلفا د. تاييك سو شون

 

المصدر : مندوبية ليبيا لدى اليونسكو  

Print This Post