اليونسكو تشارك بالاجتماع العالمي حول مستقبل حوكمة الانترنت

2014/05/2

شارك وفد رفيع المستوى من اليونسكو، في اجتماع العالمي لأصحاب المصلحة العديدين، حول مستقبل حوكمة الانترنت (NETmundial)، الذي انعقد في ساو باولو/ البرازيل، خلال الفترة: 23ـ24 أبريل 2014. وتم مناقشة القضايا المتصلة بولاية اليونسكو في مجال الانترنت، ولاسيما حرية التعبير والحصول على المعلومات والمعرفة، والخصوصية والأخلاق.

افتتح الاجتماع الرئيس البرازيلي السيد ديلما روسيف صباح يوم الأربعاء 23 أبريل، بتوقيع التشريع على الحقوق والالتزامات لمستخدمي الانترنت ومقدمي الخدمات في البرازيل، وذلك بحضور ممثلون على مستوى عال من الحكومات والمنظمات الدولية والقطاع الخاص، بما في ذلك بحضور المجتمع المدني في هذا الحدث.

وألقى نائب المديرة العامة لليونسكو، السيد إنجيدا، كلمة قال فيها:  » أن جدول أعمالنا للاجتماع العالمي حول مستقبل حوكمة الانترنت، هو لتعزيز المشاركة في دراسة اليونسكو الشاملة للقضايا المتصلة بالإنترنت، والتي أطلقناها وفقاً لولاية المؤتمر العام المؤلف من 195 دولة عضو باليونسكو في نوفمبر من عام 2013. وأضاف السيد إنجيدا في خطابه أمام الحاضرين « إن الانترنت لديه إمكانات هائلة لجعل العالم أقرب الى السلام والحوار والتنمية المستدامة والقضاء على الفقر؛ ويتمثل التحدي في تحويل الوعود الرائعة للإنترنت الى الواقع وللاستفادة للجميع.

وأوضح إنجيدا أن اليونسكو قد شرعت في دراسة بحثية رئيسية على شبكة الانترنت، التي تتمحور حول أربعة مبادئ أساسية وهي: حقوق الانسان، والانفتاح، وسهولة الوصول، والمشاركة من أصحاب المصلحة العديدين.

قدمت اليونسكو مساهمتان كبيرتان مكتوبتان للاجتماع العالمي حول مستقبل حوكمة الانترنت (NETmundial)، وهما: عالمية الانترنت: الوسيلة نحو بناء مجتمعات المعرفة وجدول أعمال التنمية المستدامة في مرحلة ما بعد عام 2015، ودراسة شاملة لليونسكو للقضايا المتصلة بالإنترنت. كما اقتُرحت عدة تعديلات على مشروع الوثيقة الختامية بتسليط الضوء على الحاجة الى معالجة الاندماج الاجتماعي؛ المساواة بين الجنسين، وأفريقيا، والدول الجزرية الصغيرة  النامية، الوصول المفتوح الى موارد التعليم الدارية المعلوماتية.

الاجتماع العالمي حول مستقبل حوكمة الانترنت (NETmundial)، هو منتدى عالمي يجمع المؤسسات الدولية من مختلف القطاعات ذات الصلة بحوكمة الانترنت. والتركيز على مناقشة قضيتين مهمتين: مبادئ حوكمة الانترنت، وخارطة الطريق للتطور المستقبلي للنظم الايكولوجية لحوكمة الانترنت.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post