اليونسكو تبني شراكة لإطلاق المكتبة العالمية للعلوم

2014/11/22

أطلقت اليونسكو في 10 نوفمبر 2014 من باريس المكتبة العالمية للعلوم، الحديثة المنشأ كمرجع تعليمي حر على الانترنت يتناول العلوم وسيتم وضعه في متناول مجتمع عالمي من مستخدمي الإنترنت ( www.unesco.org/wls) على الراغبين في الاطلاع إدخال الكلمة التالية: wls. تم تطوير هذا العمل من خلال الجهود المشتركة التي بذلتها اليونسكو بالتعاون مع دار نشر « نايتشور إيديوكايشن » ومختبر « روش ». إذ انشئت المكتبة العالمية للعلوم لتوفر للطلاب في العالم أجمع وأولئك الذين يسكنون في المناطق المحرومة خاصة إمكانية الوصول إلى آخر المعلومات العلمية ولتوفر لهم فرصة ليتشاركو بخبراتهم وللتبادل العلمي عبر النقاش مع أندادهم في مناطق مختلفة في جو من التعليم المتبادل .

فالمكتبة العالمية للعلوم تعد مرجعاً يحتوي على ما يربو عن 300 مادة عالية الجودة إضافة إلى 25 كتاباً إلكترونياً وما يربو عن 70 فيلماً من دار نشر نايتشور التي تعد أكثر الصحف العلمية شهرة في العالم. كما تعتبر المكتبة قطعة فنية بموقعها الالكتروني الرقمي الذي يوفر مركزاً مجتمعياً للتعليم إذ يمكن المستخدمين من الانضمام للصفوف وإنشاء الفرق والتواصل بين مختلف المتعلمين.

وتسعى المكتبة العالمية للعلوم على الخصوص إلى جعل تعليم العلوم مادة يسهل الوصول إليها من قبل المتعلمين المنتشرين على وجه المعمورة عبر:

· المساعدة في جعل فرص التعليم متساوية: تفتح المكتبة أبوابها للجميع دون أية تكلفة وتوفر للطلاب إمكانية الوصول إلى أجود المواد الدراسية بغض النظر عن وضعهم الاقتصادي والجغرافي. كما ستولي اليونسكو انتباهاً خاصاً إلى تدريب الأساتذة والطلاب في الدول النامية عن طرق استخدام المكتبة العالمية للعلوم مما سيسرع عملية تعليم المواد العلمية في المناطق المحرومة.

· تحسين نوعية التدريس والتعلم: تدعم المكتبة العالمية للعلوم الأساتذة والطلاب في العالم أجمع عبر منحها المدرسين أفكاراً ملموسة حول كيفية عرض المفاهيم العلمية المعقدة كما تمنح الطلاب مراجعاً تساعدهم على التقدم في دراستهم وتكميلها. ويوفر الموقع الالكتروني قاعدة بيانات يمكن استخدامها للبحوث ويخضع محتواها لتقويم متواصل من قبل كافة مستخدميها.

· تحصين التعليم العلمي: يعتبر فهم المواد العلمية قاعدة أساس في مجال التنمية المستدامة كما يحضر المتعلمين لسوق العمل.

· تعزيز استخدام المواد التعليمية المجانية: مضمون المكتبة العالمية للعلوم مفتوح للجميع ويمكن مطالعة محتوياتها وتبادلها مع الآخرين لأهداف علمية أو غير تجارية. إذ أسست المكتبة على فكرة وجوب كون المواد التعليمية والمعرفة العلمية مجانية ومفتوحة وفي متناول الجميع.

· وصل المجتمعات الطلابية ومجتمعات المعلمين ببعضها البعض: المكتبة العالمية للعلوم ليست مكتبة تقليدية إنما هي مرجع متفاعل يسمح للمستخدمين التعاون في ما بينهم وجعل تجربتهم التعليمية أكثر شخصية عبر طرح الأسئلة والإجابة عليها وعبر تقاسم المفاهيم العلمية فيما بينهم. إذ تكفل المكتبة العالمية للعلوم تبادل المعارف والتعلم المتبادل فيما بين مختلف الأقران.

وقالت المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا إن « العالم بحاجة للمزيد من العلوم والعلميين لمواجهة التحديات الحالية في العالم » مضيفة أن « تحقيق هذا الإنجاز يتطلب تعليما أفضل للمواد العلمية كما إمكانية أكبر للوصول إليه، لذا فمكتبة اليونسكو العالمية هي أداة  مميزة ومهمة ستساعد في تأمين هذه المتطلبات، ليس فقط للتلامذة المتعلمين إنما لمخططي المواد التربوية والأساتذة أينما وجدوا على وجه المعمورة ».

وأضافت مارييت دي كريستينا رئيسة التحرير التنفيذية في دار نشر نايتشور ورئيسة تحرير مجلة سيانتيفيك أميريكان أن « العلم هو محرك الازدهار الانساني الذي يغذي ويضمن لنا جميعاَ مستقبلا أفضل. لذلك نولي توسيع مجال الوصول إلى المعلومات  العلمية العالية الجودة والتعليم العلمي أهمية كبرى ولهذا السبب نفتخر كثيراً بمشاركتنا في هذا الجهد لافتتاح المحتوى العلمي وغيره من المصادر ذات الجودة العالية لدى مجلة نايتشور الرائدة عالمياً. فمع الوقت ستؤدي مساهمتنا في تغذية مكتبة اليونسكو العالمية إلى المساعدة في توفير تبادل المعارف وروعة الاكتشافات مع الطلاب والأساتذة في العالم أجمع. »

وقال الدكتور جون سي. ريد رئيس البحوث والتنمية المبكرة في مختبر أبحاث روش:

« انطلاقاً من كوننا شركة تركز على الاكتشافات العلمية إننا ملتزمون أشد التزام بتعزيز الامتياز في المجال العلمي حول العالم لذلك فإن مكتبة اليونسكو العالمية للعلوم هي موقع ممتاز على الانترنت لتمكين أجيال العلماء في المستقبل خصوصاً أولئك الذين يسكنون في مناطق العالم المحرومة مما سيخولهم الوصول إلى آخر المعلومات العلمية والمصادر التعليمية ولهذا السبب نفتخر بدعم المشروع ككفيل له . »

تم الاحتفال بإطلاق مكتبة اليونسكو العالمية رسمياً خلال يوم العلوم العالمي للسلام والتنمية في 10 نوفمبر 2014 خلال احتفال بمقر اليونسكو في باريس كما افتتحت المكتبة على الانترنت أبوابها للعامة في التاريخ نفسه.

المصدر: اليونسكو

Print This Post